العليمي يؤكد أهمية إنشاء معجم خاص بجغرافية اليمن Bookmark and Share
التاريخ : 27-12-2010 أكد نائب رئيس الوزراء لشئون الدفاع والأمن - وزير الإدارة المحلية الدكتور رشاد العليمي أهمية إنشاء معجم لجغرافية اليمن وتشكيل لجنة تحضيرية لهذا الغرض تنبثق عن المؤتمر العلمي الرابع للجغرافيين اليمنيين الذي بدأت أعماله اليوم بصنعاء.

أكد نائب رئيس الوزراء لشئون الدفاع والأمن - وزير الإدارة المحلية الدكتور رشاد العليمي أهمية إنشاء معجم لجغرافية اليمن وتشكيل لجنة تحضيرية لهذا الغرض تنبثق عن المؤتمر العلمي الرابع للجغرافيين اليمنيين الذي بدأت أعماله اليوم بصنعاء.

وأشار في كلمة له اليوم لدى افتتاحه المؤتمر الذي تنظمه جامعة صنعاء وجمعية الجغرافيين اليمنيين ويستمر ثلاثة أيام بمشاركة أكثر من 100 أكاديمي وباحث إلى ضرورة أن تقوم اللجنة التحضيرية بتشكيل لجان فرعية للأعمال الميدانية المطلوبة لإنشاء وإصدار المعجم أسوة بكثير من بلدان العالم.

وأكد الدكتور العليمي أهمية المؤتمر وما سيتمخض عنه من نتائج في توضيح الرؤى لتفعيل دور الجغرافيين للإسهام بفاعلية في عملية التنمية.

وقال إن نتائج وتوصيات المؤتمر ستكون محط اهتمام الحكومة وتوجهاتها المستقبلية وستعمل على نقل أبحاثه من المستوى الكتابي والنظري إلى الصعيد العملي.

ودعا العليمي في الافتتاح الذي حضره وزير الثقافة الدكتور محمد أبو بكر المفلحي، ووزير الشؤون الاجتماعية والعمل الدكتورة أمة الرزاق حمد، دعا الجهات والمؤسسات ذات العلاقة إلى إيلاء أدبيات المؤتمر أهمية كبيرة والإسهام في نقلها إلى حيز التنفيذ بما يضمن تحقيق تقدم ملموس في خططها ومشاريعها المستقبلية.

بدوره شدد نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور محمد محمد مطهر إلى ضرورة إعادة النظر في برامج الدراسات المتعلقة بقسم الجغرافيا. معتبرا تطوير مناهج تلك الأقسام ركيزة أساسية لجعل المعلومة وسيلة لإحداث التنمية المستدامة.

من جانبه لفت رئيس الجامعة الدكتور خالد طميم إلى ضرورة الاهتمام بخريجي الجغرافيا مع العمل على تطوير المناهج لتسهم في تطور المجتمع وتوفير متطلباته.

وحث المشاركين على ضرورة الإسهام بفاعلية لإثراء محاور المؤتمر وتقديم المقترحات لتفعيل دور الجغرافيين اليمنيين وخلق علاقات مع نظرائهم في البلدان العربية لتعزيز الخبرات والاطلاع على ما حققوه من تقدم في مضمار اختصاصاتهم.

فيما أشار عميد كلية الآداب الدكتور حسن الكحلاني، ورئيس المجلس التنفيذي للجمعية - رئيس اللجنة التحضيرية الدكتور أحمد شجاع الدين، إلى أهداف ومحاور المؤتمر.

واستعرضا مراحل الإعداد والتحضير للمؤتمر الذي يعقد بمشاركة الجغرافيين ورؤساء فروع الجمعية في محافظات الجمهورية وأساتذة وأكاديميون من الوطن العربي.

فيما أكد رئيس جمعية الجغرافيين بالمملكة العربية السعودية الدكتور محمد شوقي إبراهيم في كلمة المشاركين من الخارج حرص الجغرافيين العرب على تعزيز التعاون المثمر مع نظرائهم في اليمن وتحقيق الاستفادة من الخبرات والتجارب التي تسفر عنها النشاطات البحثية والعلمية للمنتمين لهذا الحقل.

ويناقش المشاركون في المؤتمر 38 بحثا وورقة علمية تحت سبعة محاور تتناول" الموارد الطبيعية وتقييم الأثر البيئي والمناخ والغلاف الجوي على الإنسان"، و"جغرافية الحضر والتخطيط الحضري والإقليمي، والنقل والطرق" و"فلسفة الجغرافيا ومناهجها"، و "السياحة واقتصادياتها و"الجيومورفولوجيا" و"الهيدروغرافيا".

كما تتضمن أعمال المؤتمر جلسات لمناقشة البحوث التي توجهت نحو السكان والغذاء والإنتاج الزراعي، وبحوث عن تقنيات الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية وتطبيقاتها.

وتركزت أعمال اليوم في مناقشة واستعراض 18 بحثا وورقة علمية في جلستين برئاسة الدكتور خالص الأشعب، والدكتور عوض الحفيان.

وتمثلت الأبحاث في الجلسة الأولى "السكان والبيئة"، لرئيس اللجنة العلمية للمؤتمر للدكتور أحمد محمد شجاع الدين و"توجهات في التخطيط الحضري العربي والإسلامي" و"المدرجات الزراعية وأهميتها في اليمن"، من قبل الدكتور فلاح أسود، و"الحالة الزواجية في الجمهورية اليمنية - دراسة جغرافية ديموغرافية" للدكتور محمد المخلافي.

وتضمنت الأعمال المستعرضة "أثر سياسية القروض المالية في تنمية الزراعة المستدامة في المملكة العربية السعودية" من الدكتور أحمد النهاري، والدكتور قائد الجمرة، و"فلسفة الجغرافيا" للدكتور شاكر خصباك، والتباين المكاني لمستويات التنمية في الجمهورية اليمنية" من الدكتور أمين على محمد و"مشكلات التخطيط الحضري في المدن العربية: دراسة مقارنة بين تجارب مدينتي الخرطوم وعدن" من قبل الدكتورة أمل الماحي الخليفة.

وناقش المشاركون في الثانية: تقييم الأُثر البيئي لاستخدام ماء الصرف الصحي على التربة" للدكتور عوض الحفيان" و"مخاطر النظم البيئية من منظور جيوموروفولوجي" من قبل الدكتور ناجي اللهبي، وخصائص الشبكة النهرية لحوض وادي بني خولان بتعز" للدكتور محمد لمليكي.

والبحوث المقدمة من قادري عبد الباقي حول "مؤشرات العجز المائي في اليمن"، والدكتورة هند اليمني عن "تحديد مواقع السيول والفيضان باستخدام نظم المعلومات الجغرافيا: مقارنة بين النيل ووادي حضرموت" والدكتور مصطفى العبيدي بعنوان" تأثير الشقوق الحديثة على مستوى المياه الجوفية في منطقة الجاهلي شمال غرب صنعاء".

كما تضمنت الأبحاث في الجلسة الثانية "الأيام الممطرة في اعالي وادي رسيان بالمرتفعات الغربية من الأراضي اليمنية" للدكتور محمد توفيق محمد، و"مقارنة تحديد شبكة التصريف المائي بالوسائل التقنية وبوسائل تحليل الارتفاعات الرقمية" من قبل الدكتور عبد المجيد مداغش و "تغيرات الغطاء النباتي في منطقتي البطانة بالسودان ودلتا تبن وابين".

ومن المقرر أن يتم على هامش المؤتمر انتخاب المجلس التنفيذي للجمعية الجغرافية الذي ستوكل إليه مهام الإشراف على أنشطة وفعاليات الجمعية وفروعها في المحافظات خلال الفترة القادمة.


المصدر : سبأ
طباعة          إرسال لصديق

شاركنا بارائك ومقترحاتك

الإخوة / متصفحي موقع قناة اليمن الفضائية نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 58 دقيقة و 25 ثانية دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
الإسم *
عنوان التعليق *
نص التعليق *
الأحرف المتاحة : 800
الأرشيف
 
القوات المسلحة تستهدف سفينة ومدمرة أمريكية وسفينة إسرائيلية
أعلنت القوات المسلحة اليمنية عن تنفيذ ثلاث عمليات عسكرية، استهدفت سفينة ومدمرة حربية أمريكية، وسفينة إسرائيلية، وذلك انتصاراً لمظلوميةِ الشعبِ الفلسطينيِّ، ورداً على العدوانِ الأمريكيِّ - البريطانيِّ على اليمن....المزيد


الأخبار المحلية

...المزيد
تصميم وبرمجة : عربي بزنس
عدد الزوار 27585600
Too many connections