سفير النوايا الحسنة: اليمن البلد الوحيد في العالم الذي يتعامل مع أزمتين في وقت واحد اللاجئين والنازحين Bookmark and Share
التاريخ : 16-08-2010

أكد سفير النوايا الحسنة لليونيسف مارتن بيل أن اليمن هو البلد الوحيد في العالم الذي يتعامل مع أزمتين في وقت واحد "اللاجئين والنازحين " إلى جانب آثار الحروب والصراعات.

وقال السفير بيل في المؤتمر الصحفي الذي عقدته منظمة اليونسيف اليوم بصنعاء بمشاركة إعلاميين وصحفيين من مختلف الوسائل المحلية: كثير من الحروب في العالم تسبب الإصابات الرئيسية في أوساط المدنيين وبينهم الأطفال الذين يتعرضون لآثار نفسية وصحية، ولنا تصور عن حجم التأثيرات على اليمن الذي نصف سكانه من الأطفال.
وأضاف: غطيت 18 حربا وصراعا لكنني لم أرى في حياتي طفلا بنفس معاناة الطفل الذي رأيناه في إحدى مخيمات النازحين بصعدة وهو مصاب في عينيه.
وتابع: إن أزمة الطوارئ الإنسانية في اليمن بلغت درجة حادة مقارنة بمثيلاتها مع الدول الأخرى التي زرتها أثناء الصراع أو بعده، وتأثرت بالعمل الجيد الذي تقوم به منظمات الإغاثة واليمنيون أنفسهم لإغاثة النازحين وأطفالهم وعوائلهم.
وأعرب سفير النوايا الحسنة عن قلقه البالغ لحالة الأطفال النفسية جراء ما تعرضوا له خلال ست حروب شردتهم مع أسرهم إلى المخيمات، إضافة إلى أوضاع الأطفال في السجون وآثاره النفسية على صحتهم.
وأشار إلى أنه سينقل معاناة الأطفال اليمنيين إلى الشعب البريطاني والمنظمات الدولية المانحة والمجتمع الدولي عن طريق نشر الفيلم التسجيلي الذي قام بتسجيله خلال زيارته لليمن، في إحدى القنوات الفضائية البريطانية وكتابة مقالات عنها في عدد من الصحف البريطانية.
وأوضح بيل أن فحوى زيارته لليمن تأتي في إطار تبنيه ومناصرته لقضايا الأطفال وإتاحة الفرصة للتعرف على أوضاعهم في مناطق الصراع بصعدة ومخيمات النازحين واللاجئين.
وأكد أن العامل الرئيسي لنجاح مهمة منظمة اليونيسف يتمثل في الوصول إلى الأطفال والمجتمع في مخيمات النازحين وهو ما يتطلب الالتزام الكامل لشروط وقف إطلاق النار بين الحكومة والحوثيين، لافتا إلى أن وضع الأطفال وسوء معاناتهم لا تقل خطورة في مخيمات النازحين أو اللاجئين أو مناطق اليمن بشكل عام.
ونوه بيل بجهود الحكومة اليمنية في إتاحتها الفرصة للإطلاع على أوضاع الأطفال في اليمن والسماح له بدخول سجن الحديدة والتعرف عن كثب على معاناة الأطفال وأوضاعهم، معبرا عن سعادته للجهود التي تقوم بها المنظمة في اليمن وموظفيها الدوليين والمحليين وشركاء المنظمة في تحسين
أوضاع الأطفال وحياتهم المعيشية.
وقال: إن مستقبل اليمن يكمن في أطفالها، وحقيقة أعجب من سعة الصبر التي يتحملها الأطفال، ويستحق الشعب لا سيما الأطفال حياة أفضل مما عانوه في الماضي.

من جانبه قال ممثل منظمة اليونيسف بصنعاء جيرت كابيليري: إن زيارة السفير مارتن بيل لليمن تكتسب أهميتها في تدشين مشروع مياه كبير جدا بالتنسيق مع الحكومة اليمنية والذي لن تقتصر خدماته على النازحين فحسب وإنما تمتد إلى المجتمعات المضيفة.
واعتبر جيرت هذا المشروع مبادرة إيجابية في تحويل أي تحدي أو حالة طوارئ إلى فرصة تنموية يستفيد منها عامة الشعب اليمني، مؤكدا أن 40 % من الأطفال في اليمن يعانون من سوء التغذية، وأكثر من 50 % يولدون ناقصي الوزن.
وحث ممثل منظمة اليونيسف بصنعاء الحكومة اليمنية والمنظمات المدنية باتخاذ إجراءات صائبة وإيجابية إزاء سوء تغذية الأطفال، مؤكدا استعداد المنظمة تقديم الدعم والمساعدة للأطفال المتضررين من حرب صعدة إذا التزمت الحكومة والمتمردين بشروط وقف الحرب بما يكفل الوصول إلى الأطفال وتزويدهم بوسائل التغذية والعلاجات اللازمة.
وأشاد جيرت بتعاون وزارتي الإعلام والشؤون الاجتماعية والعمل وتسهيل مهمة سفير النوايا الحسنة وزيارته لمخيمات النازحين بصعدة واللاجئين والسجن المركزي بالحديدة والوصول إلى الأطفال والتعرف على أوضاعهم.
واستعرض الجهود التي تقوم بها المنظمة ليس في الحديدة وصعدة فحسب، وإنما في مختلف مناطق اليمن ودعمها لحملة تحصين الأطفال.


سبأ
طباعة          إرسال لصديق

شاركنا بارائك ومقترحاتك

الإخوة / متصفحي موقع قناة اليمن الفضائية نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 58 دقيقة و 25 ثانية دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
الإسم *
عنوان التعليق *
نص التعليق *
الأحرف المتاحة : 800
الأرشيف
 
وزير النقل: إغلاق منافذ الجمهورية اليمنية انتهاك سافر لكل القوانين والمواثيق الدولية
أكد وزير النقل زكريا الشامي أن إعلان تحالف العدوان السعودي إغلاق جميع منافذ الجمهورية اليمنية، يعد إنتهاكا صارخا لكل الأعراف والقوانين والمواثيق الدولية والإنسانية. ...المزيد


الأخبار المحلية

...المزيد
تصميم وبرمجة : عربي بزنس
عدد الزوار 13434965
Too many connections