بريطانيا والصين وفرنسا يدعون كافة الأطراف في اليمن إلى الحوار ونزع فتيل الأزمة الراهنة Bookmark and Share
التاريخ : 25-03-2011 بريطانيا كافة الأطراف في اليمن إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس، واتخاذ جميع الخطوات اللازمة لنزع فتيل الأزمة الراهنة. وقالت وزارة الخارجية البريطانية في بيان لها: "من الأهمية بمكان أن يلعب جميع اليمنيين دورًا مسؤولاً في تحقيق الإصلاحات السياسية والاقتصادية، التي تلبي تطلعات الشعب اليمني وتكفل بناء مستقبل سلمي وآمن للبلاد".

وكان وزير الخارجية البريطاني ويليام هيغ, قد نبه في وقت سابق من المخاطر المترتبة على حدوث أعمال عنف في اليمن في ظل استمرار الوضع القائم جراء الأزمة الراهنة. مؤكدا إن العنف يقوض فرص الحوار ما بين مختلف الأطراف.

وقال وزير الخارجية البريطاني:" يتوجب على الحكومة اليمنية والمعارضة السياسية والمتظاهرين الانخراط فورا في عملية بناء الثقة وتلبية المطالبات المشروعة للشعب اليمني".

وأضاف :" إن إعلان حالة الطوارئ لا يعفي الحكومة اليمنية من واجبها بحماية سيادة القانون والتزاماتها الدولية تجاه حقوق الإنسان".

إلى ذلك أهابت الصين بكافة الأطراف السياسية في اليمن بانتهاج الحوار لحل خلافاتهم وتفادي كل ما من شأنه الانزلاق نحو صراعات دامية.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية يانغ يو قولها: "نحن قلقون إزاء تطورات الأوضاع في اليمن وندعو كل الأطراف إلى حل خلافاتهم بالحوار وغيره من السبل السلمية لتفادي حمام دم".

وأضافت:" نحن نعتبر حكومة اليمن بصفتها دولة صديقة قادرة على إعادة الاستقرار والأمور إلى طبيعتها سريعا". 

من جانبها دعت فرنسا السلطات اليمنية وجميع الأطراف المعنية في اليمن إلى العمل بمسؤولية من أجل معالجة الأزمة الراهنة وتلافي تدهور الوضع، وإيجاد حل سياسي وسلمي يضمن السلام والاستقرار والحفاظ على وحدة اليمن.

وجددت الخارجية الفرنسية في بيان لها موقف فرنسا وشركائها الأوروبيين الذي يطالب الحكومة اليمنية وجميع الأطراف بسرعة الانخراط ومن دون إبطاء في حوار بناء وشامل يضم الجميع. مشددة على ضرورة أن يساهم جميع الأطراف وبطريقة مسؤولة وبناءة وسلمية في إنجاح العملية الديمقراطية التي تسمح بالخروج من الأزمة الراهنة وبمايكفل بلورة معالجات وفاقية تستوعب مطالب جميع الأطراف وتلبي تطلعات وطموحات الشعب اليمني.


المصدر : سبأ
طباعة          إرسال لصديق
الأرشيف
 
الرئيس المشاط يعزي في وفاة الشيخ محمد عبد الله الصماط
بعث فخامة المشير الركن مهدي المشاط رئيس المجلس السياسي الأعلى، برقية عزاء ومواساة في وفاة الشيخ محمد عبدالله محمد الصماط، عن عمر ناهز ٧٥ عاما....المزيد


الأخبار المحلية

...المزيد
تصميم وبرمجة : عربي بزنس
عدد الزوار 27586997
Too many connections