أطباء يحذرون من أخطار الأتربة والغبار على صحة الإنسان Bookmark and Share
التاريخ : 28-03-2011 حذر أطباء استشاريون في اختصاصات مختلفة من كثرة التعرض لموجة الأتربة والغبار التي تشهدها معظم محافظات الجمهورية نظرا للأخطار الصحية على الإنسان وخاصة المصابين بأمراض الربو وحساسية الأنف والعيون والأمراض التنفسية أو القلبية.

وأكد استشاري أمراض الجهاز التنفسي بجامعة صنعاء الدكتور فاكر القباطي أن موجة الأتربة التي عمت الأجواء خلال اليومين الماضيين تسببت بتطور نوبات الربو لكثير من مرضى التحسسات التنفسية.

ونبه المرضى المصابين بحساسية الجهاز التنفسي بتجنب التعرض للأتربة من خلال المكوث في المنازل أو استعمال الكمامات عند الخروج، مشددا على ضرورة اللجوء إلى الرعاية الصحية فور تطور الأزمات التنفسية لأخذ العلاج اللازم في الوقت المناسب.

وأشار الدكتور القباطي لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) إلى أن أكثر المرضى عرضة للإصابة بتطورات خطيرة لحالاتهم المرضية هم اللذين يعانون من متلازمة الإنسداد الرئوي المزمن وخاصة المدخنين لفترات طويلة بكميات كبيرة.

من جانبه أكد استشاري أمراض الأذن والأنف والحنجرة بجامعة صنعاء الدكتور محمد المحبشي أن استنشاق الأتربة قد يسبب تهيج للغشاء المخاطي المبطن للأنف والجيوب الأنفية مما ينذر بالإصابة بإلتهاب تحسسي حاد لدى الأشخاص المعرضين للإصابة أو ممن سبق إصابتهم بالحساسية.

ونصح الدكتور المحبشي الأشخاص اللذين لديهم قابلية الإصابة بتحسس أنفي إلى تجنب الخروج من المنازل في الأجواء الترابية ووضع كمامات الأنف عند الضرورة.

إلى ذلك أشار اختصاصي أمراض القلب الدكتور ماجد الدوة إلى أن استنشاق ذرات الأتربة قد يتسبب في استفحال حالات الفشل القلبي وتطورها.

ولفت إلى أن تعرض الأطفال المصابين بتشوهات القلب الخلقية للهواء الملوث بالأتربة يجعلهم عرضة للإصابة بالإلتهابات التنفسية الحادة مما يهدد باستفحال حالاتهم.

ودعا الدكتور الدوة جميع المصابين بأمراض القلب المختلفة إلى التوجه إلى أقرب مركز أو مستشفى صحي في حال تطور ضيق التنفس لديهم أو إصابتهم بأي صعوبة في التنفس.

من جانبه أكد استشاري طب وجراحة العيون بمستشفى الثورة العام بصنعاء الدكتور يحيى الغسالي ضرورة استعمال نظارات واقية للعينين لخفض التعرض للأتربة وخاصة ممن لديهم إصابات سابقة بحساسية العيون.

كما أشار الدكتور الغسالي إلى أهمية أن يلزم الأطفال المصابين بالحساسية منازلهم وعدم الخروج إلا للضرورة.

ولفت إلى أن انتشار الحبيبات الرملية في الهواء يسبب تشتت لضوء الشمس وانخفاض لمستوى التباين البصري وعليه تصبح الرؤية غير واضحة، داعيا بهذا الصدد السائقين إلى أخذ الحيطة والحذر.


المصدر : سبأ
طباعة          إرسال لصديق
الأرشيف
 
لجنة حصر وتقييم أضرار العدوان تناقش آلية تنفيذ خطة عملها
ناقشت اللجنة الرئيسية لحصر وتقييم أضرار وجرائم وانتهاكات العدوان في اجتماعها اليوم، برئاسة نائب رئيس حكومة تصريف الأعمال لشؤون الأمن و الدفاع رئيس اللجنة الفريق الركن جلال الرويشان، آلية تنفيذ خطة عملها....المزيد


الأخبار المحلية

...المزيد
تصميم وبرمجة : عربي بزنس
عدد الزوار 27577301
Too many connections