هيئة مكافحة الفساد تحيل 38 قضية إلى النيابة العامة Bookmark and Share
التاريخ : 27-04-2011 قال عضو الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد رئيس قطاع التحري والتحقيق والمتابعة القضائية محمد سنهوب إن الهيئة أحالت 38 قضية فساد إلى النيابة العامة منذ إنشائها.

قال عضو الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد رئيس قطاع التحري والتحقيق والمتابعة القضائية محمد سنهوب إن الهيئة أحالت 38 قضية فساد إلى النيابة العامة منذ إنشائها.

وأكد سنهوب خلال لقاء نظمته الهيئة بعدد من ممثلي وسائل الإعلام الرسمية والأهلية والحزبية اليوم بصنعاء أنه يجري التحقيق في قضايا الفساد في عدد من القطاعات منها النفط، الكهرباء، المياه، الخدمة المدنية، المناقصات والمزايدات، والطرق.

وفي اللقاء الذي حضره عضو الهيئة رئيس قطاع الإعلام ياسين عبده سعيد نعمان، استعرض رئيس قطاع التحري والتحقيق جهود الهيئة في استعادة مليارات الريالات كانت ستذهب من خزينة الدولة بسبب الفساد ومنعت قضايا فساد بمليارات الدولارات بالإضافة إلى إيقاف عدد من المناقصات كانت ستكبد خزينة الدولة عشرات الملايين من الدولارات، مشيرا إلى أن عدد من قضايا الفساد ومنها قضية مصافي عدن لازال التحقيق جار فيها وستحال قريبا للنيابة.

وكشف سنهوب عن وجود تنسيق بين الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد ووزارتي المالية والخدمة المدنية لتجنب وقوع قضايا فساد في عملية التوظيف.

ولفت إلى أن الهيئة ليست معنية بالتجاذبات السياسية الجارية على الساحة اليمنية، وانها تؤدي دورها وعملها باستقلالية وحيادية تامة وفقا لقانون انشائها باعتبارها هيئة تخدم المجتمع، وقال "نتمتع باستقلالية أكبر من استقلالية القضاء ونحن نؤسس لمن سيخلفنا في الهيئة".

وتطرق إلى بعض الصعوبات والضغوطات التي تواجه عمل الهيئة أبرزها الضعوطات المجتمعية والإعلامية وثقافة الفساد المنتشرة بين كثير من أفراد المجتمع، والصعوبات القضائية والمشاكل القانونية، مشيرا إلى أن الهيئة تعكف على وضع دليل إجرائي لعملية التحري والتحقيق في قضايا الفساد لأنها تواجه صعوبات كبيرة في جمع الأدلة.

واعترف رئيس قطاع التحري والتحقيق بتقصير الهيئة في الجوانب التوعوية بمخاطر وأضرار الفساد وعرض ما حققته من انجازات خلال عمرها القصير، داعيا وسائل الإعلام للقيام بدورها في توعية المجتمع في هذا المجال وكشف أي عمليات فساد في مرافق الدولة.

وأوضح أن الهيئة ومنذ بداية انشائها عملت على خطين متوازيين الأول ما يتعلق بتأسيس الهيئة من حيث اللائحة الداخلية والهيكل التنظيمي والمورد البشري وغيرها من متطلبات التأسيس باعتبارها هيئة جديدة، فيما تمثل الخط الثاني في الجانب العملي في مكافحة الفساد، لافتا إلى أن اليمن تقدم عشرة مراكز في مؤشر منظمة الشفافية الدولية.

وأشار سنهوب إلى أن الهيئة تواجه حملة مظللة منذ إنشائها من قبل بعض القوى السياسية، لافتا إلى أن الهيئة تتعامل مع أكثر من 22 قانونا ما يتطب من العاملين فيها أن يكونوا أكثر وعيا بالقوانين.

من جانبه أكد عضو الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد ياسين عبده سعيد أن هذا اللقاء بالإعلاميين هدف لنقل صورة واضحة عن الهيئة إلى الجمهور من خلال مختلف وسائل الإعلام، مؤكدا أهمية دور الإعلام في مكافحة الفساد.


وأشار إلى أن الخصخصة كانت المدخل الرئيس للفساد في اليمن ويجب التحقيق في هذه القضية، لافتا إلى أن الهيئة شكلت لجنة مع الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة للنظر في عملية التوظيف.


المصدر : سبأ
طباعة          إرسال لصديق

شاركنا بارائك ومقترحاتك

الإخوة / متصفحي موقع قناة اليمن الفضائية نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 58 دقيقة و 25 ثانية دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
الإسم *
عنوان التعليق *
نص التعليق *
الأحرف المتاحة : 800
الأرشيف
 
هيئة الزكاة تدشن مشروع السلال النقدية لأسر الأسرى ومعاقي الحرب
دشنت الهيئة العامة للزكاة بالتنسيق مع مؤسسة أحرار اليمن وجمعية مستقبل اليمن، اليوم، مشروع توزيع السلال الغذائية النقدية لأسر الأسرى ومعاقي الحرب، بإجمالي 293 مليونا و175 ألف ريال. ...المزيد


الأخبار المحلية

...المزيد
تصميم وبرمجة : عربي بزنس
عدد الزوار 27559794
Too many connections