تقييم أنشطة مشروع الحفاظ على المياه الجوفية والبرنامج الوطني للري بمحافظة صنعاء Bookmark and Share
التاريخ : 12-05-2011 اطلعت بعثة البنك الدولي الخاصة بمشروع الحفاظ على المياه الجوفية والتربة على الأنشطة المنفذة من قبل مشروع الحفاظ على المياه والبرنامج الوطني للري المنفذة في عدد من مديريات محافظة صنعاء. تضمنت الزيارة التي نفذتها البعثة برئاسة الدكتور نائف أبولحوم التعرف على عدد من المزارع في مديرية بني الحارث التي تم تركيب أنظمة الري الحديث فيها والمدعومة من قبل مشروع الحفاظ على المياه الجوفية والتربة وكذا البرنامج الوطني للري . وهدفت الزيارة إلى تقييم الأنشطة المنفذة في المزارع لاسيما المتعلقة بالمكون الثاني من مشروع الحفاظ والمتمثلة في تأهيل المدرجات الزراعية وحماية ضفاف الوديان والخزانات لحصاد المياه في مديريات بني مطر والحيمة الداخلية والحيمة الخارجية والذي تم تنفيذها عبر الوحدة الحقلية الشمالية لمشروع الحفاظ على المياه الجوفية .


كما تم الإطلاع على مدى استفادة المزارعين من تلك الخدمات والذين عبروا عن سعادتهم بأهمية تلك الخدمات التي قدمها المشروع والتي أسهمت في تحسين أوضاعهم الاقتصادية فضلا عن أهميتها في تقليل الهجرة الداخلية ومكافحة الفقر والبطالة حيث اتجهوا نحو زراعة العديد من المحاصيل الاقتصادية كاللوزيات وإحلالها بديلاً عن زراعة القات نتيجة للمردودات الاقتصادية الكبيرة التي تحققها إنتاجية اللوز في تلك المناطق .

وأشادت البعثة بمستوى الأنشطة التي نفذها مشروع الحفاظ على المياه والبرنامج الوطني للري ودورها في خدمة جهود التنمية الزراعية في تلك المناطق.

وفي تصريح لوكالة الأنباء اليمنية سبأ أوضح المدير الفني بالوحدة الحقلية الشمالية المهندس عبد العزيز الذبحاني أن المشروع يقوم باستخدام خزانات لحصاد مياه الأمطار لغرض ري المحاصيل الزراعية كري تكميلي.. معتبرا أن الري التكميلي وحصاد مياه الأمطار من أبرز العوامل الهامة في زيادة إنتاجية المحاصيل الغذائية.

وأشار الذبحاني إلى أهمية مشروع الحفاظ على المياه الجوفية والتربة كونه يتضمن تنفيذ شبكات الري والإرشاد والتوعية المائية لشريحة واسعة من المزارعين فضلا عن أنشطته في تقنين وترشيد استخدامات المياه في ري المحاصيل الزراعية المختلفة في كافة محافظات الجمهورية .


المصدر : سبأ
طباعة          إرسال لصديق
الأرشيف
 
الدكتور بن حبتور وعدد من القيادات يطلعون على الأنشطة الصيفية بعدد من المدارس بالأمانة
اطلع رئيس حكومة تصريف الأعمال الدكتور عبدالعزيز صالح بن حبتور، ونائباه لشئون الأمن والدفاع الفريق الركن جلال الرويشان والرؤية الوطنية محمود الجنيد، ونائب رئيس مجلس الشورى ضيف الله رسام، ومفتي الديار اليمنية العلامة شمس الدين شرف الدين، ومدير مكتب قائد الثورة سفر الصوفي اليوم، على الدورات والأنشطة الصيفية بعدد من المدارس في أمانة العاصمة....المزيد


الأخبار المحلية

...المزيد
تصميم وبرمجة : عربي بزنس
عدد الزوار 27575126
Too many connections