مستشفى 48 النموذجي يشغل أول مختبر مرجعي وأول بنك دم أوتوماتيكي في اليمن Bookmark and Share
التاريخ : 22-08-2010 بدأ اليوم بمستشفى 48 النموذجي بصنعاء تشغيل المراحل الأولية للمختبر المرجعي الأول في اليمن.

بدأ اليوم بمستشفى 48 النموذجي بصنعاء تشغيل المراحل الأولية للمختبر المرجعي الأول في اليمن.

ودشنت عملية التشغيل بالبدء في تقديم فحوصات الحامض النووي والجينات الوراثية وفحوصات الطب الشرعي المتطورة، وكذا تشغيل بنك الدم الأوتوماتيكي.

وأوضح مدير شعبة التأمين الطبي بالحرس الجمهوري الدكتور يحيى يحيى الباشا لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن تطوير المختبر المرجعي بمدينة 48 الطبية تم بإشراف ومتابعة مباشرة من قائد قوات الحرس الجمهوري قائد القوات الخاصة العميد الركن أحمد علي عبد الله صالح، وبما من شأنه تقديم خدمة ليست متوفرة وموجودة في اليمن وعدم إرسال فحوصات تشخيصية خارج اليمن.
وذكر الدكتور الباشا أن المختبر المتكامل الذي نفذته إدارة مستشفى 48 النموذجي خلال الفترة الماضية، يدار وفق أحدث المفاهيم العلمية من خلال تطبيق مبادئ التحكم بالجودة الداخلية ووفق البروتوكولات والمقاييس العالمية.
وقال: تم إضافة الفحص الوراثي للحامض النووي (DNA) وفحص الجينات والتقنيات الحديثة للطب الشرعي وفق أحدث المفاهيم العالمية، كما تم تدريب وإيفاد المتخصصين في هذا المجال.

على صعيد آخر أكد الدكتور يحيى الباشا أن المستشفى خلال العشرة الأيام القادمة بصدد تدشين العمل في بنك الدم الأتوماتيكي الأول من نوعه في اليمن.
وأوضح أن هذا البنك يتميز بنظام يعمل على زيادة فعالية الاستفادة من المتبرع، بحيث تم إضافة أجهزة تقوم بسحب نوع واحد فقط من مكونات الدم مثلا الصفائح الدموية أو خلايا الدم الحمراء دون غيره.
وقال: مثلا إذا احتاج أحد المرضى جرعة صفائح دموية كنا في الماضي نستخلصها من ستة متبرعين على الأقل، ولكن هذه التقنية تتيح فصل الصفائح والحصول على جرعة واحدة من متبرع واحد.

إلى ذلك كشف مدير مستشفى 48 النموذجي الدكتور ياسر عبد المغني، أن المستشفى تقدم للحصول على شهادة آيزو 2009 في مجال المختبرات، وأنه تم استدعاء خبراء في هذا المجال، ورسم خطة عمل لتحقيق الشروط اللازمة للحصول على الشهادة خلال الأشهر القليلة القادمة.


المصدر : سبأ
طباعة          إرسال لصديق

شاركنا بارائك ومقترحاتك

الإخوة / متصفحي موقع قناة اليمن الفضائية نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 58 دقيقة و 25 ثانية دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
الإسم *
عنوان التعليق *
نص التعليق *
الأحرف المتاحة : 800
الأرشيف
 
وزير النقل: إغلاق منافذ الجمهورية اليمنية انتهاك سافر لكل القوانين والمواثيق الدولية
أكد وزير النقل زكريا الشامي أن إعلان تحالف العدوان السعودي إغلاق جميع منافذ الجمهورية اليمنية، يعد إنتهاكا صارخا لكل الأعراف والقوانين والمواثيق الدولية والإنسانية. ...المزيد


الأخبار المحلية

...المزيد
تصميم وبرمجة : عربي بزنس
عدد الزوار 13449955
Too many connections