خطيب جمعة الامان يجدد دعوته لأبناء اليمن بالاصطفاف الوطني ونبذ أعمال العنف والتخريب Bookmark and Share
التاريخ : 04-06-2011 أدى ملايين اليمنيين اليوم صلاة الجمعة "جمعة الأمان" في الساحات والميادين العامة بأمانة العاصمة صنعاء وعموم محافظات الجمهورية.

وفي خطبتي صلاة الجمعة بميدان السبعين بالعاصمة صنعاء جدد خطيب الجمعة فضيلة الشيخ شرف القليصي الدعوة لكافة أبناء اليمن إلى الاصطفاف الوطني ونبذ أعمال العنف والتخريب والتدمير والاحتكام إلى كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم عملا بقوله سبحانه وتعالى " وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعاً وَلاَ تَفَرَّقُواْ وَاذْكُرُواْ نِعْمَتَ اللّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاء فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَاناً وَكُنتُمْ عَلَىَ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْاستنكر خطيب الجمعة ما تقوم به أحزاب اللقاء المشترك التي خرجت على ولي الأمر وشقت عصا الطاعة وفارقت جماعة المسلمين من أعمال لا تمت إلى الدين الإسلامي بصلة ".

وقال " إن تهافت الفتن و تكالب الأعداء على امة الإسلام تدعو المؤمن أن لا يكون معول هدم في يد أعداء الإسلام ، فما أحوجنا إلى وحدة الصف وجمع الكلمة والعمل بقول النبي صلى الله عليه وسلم "لا ترجعوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض" أي لا ترجعوا متفرقين ومختلفين يقتل بعضكم بعضا، ويقول عليه الصلاة والسلام" إن دماءكم وأموالكم وأعراضكم حرام عليكم كحرمة يومكم هذا في بلدكم هذا في شهركم هذا".

وأضاف" إن الإسلام لا يرضى بتمزيق المسلمين والخروج عن الطاعة وإثارة الفتن ونزع يد الطاعة ومفارقة الجماعة حيث يقول المصطفى صلى الله عليه وسلم "من أتاكم وأمركم على رجل واحد يريد أن يشق عصاكم او يفرق جماعتكم فاقتلوه كائنا من كان ".

وتابع :" إن الإسلام يراعي المصالح العامة للأمة وللمسلمين ولا يجوز قطع الشر بشر أكبر منه أو تغيير منكرا بمنكر أكبر منه وهذا بإجماع المسلمين والقاعدة الشرعية تقول " درء المفاسد مقدم على جلب المصالح ".

وأكد أن على الأمة في هذه الأوقات العصيبة والحرجة ينبغي عليها الصبر والسمع والطاعة بالمعروف في مرضاة الله عز وجل والنصح لولاة الأمر والدعوة لهم بالخير يقول صلى الله عليه وسلم " اصبروا فانه لا يأتي عليكم زمان إلا الذي بعده شر منه حتى تلقوا ربكم".

وحذر كافة أبناء اليمن من الانسياق وراء الفتنة القبلية و الطائفية والمناطقية والحرب الأهلية التي يريدها الأعداء فليست كل الحروب التي تثور بين المسلمين وغيرهم في سبيل الله وليس كل قتيل مسلم في حرب شهيد في سبيل الله.

وتساءل كم من قتيل في حرب وهو في النار وكم من حروب يخوضها المسلمون وهي في سبيل الشيطان، فعن أبي موسى الأشعري قال:" حين سأل إعرابي النبي صلى الله عليه وسلم فقال الرجل يقاتل للذكر أي للشهرة والرجل يقاتل ليُحمد ويثنى عليه والرجل يقاتل ليغنم ويذهب ويتفيد ويأخذ الفيد والرجل يقاتل ليرى مكانه ويعرف مكانه ،فقال عليه الصلاة والسلام "من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا فهو في سبيل الله " .

وقال:" إن الحرب في سبيل الشعارات السياسية لتكون هي العليا فهو في سبيل الشيطان والحرب في سبيل الحصول على مزيد من المال أو المنصب أو الحكم أو الشهرة فهو في سبيل الشيطان فإن قتل المسلم فيها فليس بشهيد ".. لافتا إلى أن الدفاع عن الوطن لا يكون بتلك الشعارات وإنما بالدفاع عن حرمات المسلمين وصيانة المال العام وحفظ المنشآت والممتلكات الخاصة والعامة وحفظ أموال الناس وأعراضهم ودمائهم وأنفسهم .

وأضاف :" إذا كانت النية نصرة حزب سياسي أو شخص أو شيخ أو لعصبية أو قبلية أو مناطقية أو مذهبية أو طائفية أو عنصرية أو خروج على ولي الأمر وزعزعة السكينة العامة فليس ذلك في شيء وإنما في سبيل الشيطان وإن المصطفى عليه الصلاة والسلام نهى عن الاعتزاز بالآباء والأجداد والفخر بهم لأنه هو الطريق إلى المرض الفتاك العنصري المؤدي إلى التفرقة والاقتتال والنزاع والخلاف والرسول صلى الله عليه وسلم يقول " إن الله قد أذهب عيبة الجاهلية وفخرها بالآباء، مؤمن تقي وقاتل شقي، أنتم بنو آدم وآدم من تراب، لا يدعن رجال فخرهم بأقواهم إنما هم فحم من فحم جهنم أو ليكونن على الله أهون من الجعلان التي تدفع بها النتن والعيب هو الفخر والتكبر والخيلاء واستضعاف الآخرين والجعلان لا تعيش إلا في القاذورات ".

وتابع :" لقد حارب الإسلام العصبية والعنصرية والفخر والخيلاء بالقبيلة والمناطقية او الفخر بالأجداد والتكبر والافتخار بالعنصر كعنصر إبليس الذي تكبر عن عبادته ربه، لأنها تهدم شريعة العدل والمساواة وتشيع الظلم بين الناس فمقتضى العنصرية نصرة الدم، الدم بالدم والهدم بالهدم وهذا لا يجوز شرعا ولا عقلا و هو الظلم بعينه ".

وتساءل الخطيب القليصي فكيف يكون الإسلام دين وعدالة وأهله يتدينون بالظلم باسم العنصرية والمناطقية والقبيلية؟ ألم يقل المولى تبارك وتعالى يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ وَلَوْ عَلَى أَنفُسِكُمْ أَوِ الْوَالِدَيْنِ وَالأَقْرَبِينَ " ؟ .. مبينا أن اعصبية المحرمة إنما تعين الناس على الظلم يقول

المصطفى عليه الصلاة والسلام " انصر أخاك ظالما أو مظلوما، إن كان ظالما ترده عن ظلمه وترجعه إلى عقله وتعيد إليه الحكمة وإن كان مظلوما تقف مع مطلبه، وقال عليه الصلاة والسلام "ليس منا من دعا إلى عصبية وليس منا من قاتل على عصبية وليس منا من مات على عصبية" ويقول أيضا "من نصر قومه على غير الحق فهو كالبعير تردى من على شاهق فهو ينزع بذنبه فلا يستطيع النجاة بنفسه لأنه هلك عندما ناصر قومه وعصبيته على غير الحق .. يقول أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم " إنها ستأتي على الناس سنوات خداعات يصدق فيها الكاذب ويكذب فيها الصادق ويؤتمن فيها الخائن ويخون فيها الأمين وينطق فيها الرويبضة .. قالوا يا رسول الله وما الرويبضة قال الرجل السفيه يتكلم في أمر الأمة ".

واعتبر خطيب الجمعة طاعة الأعداء وتنفيذ الأجندات الخارجية هو سبب بلاء المسلمين قائلا: طاعة الأعداء وتنفيذ الأجندات الخارجية هو سبب بلاء المسلمين ، كما قال بن حزم رحمه الله في أولئك الذين باعوا ملك الأندلس وتنازلوا عنه وفرطوا فيه وكانوا دولة الأندلس وحضارتها والله لو علموا أن في عبادة السلطان تمشية أمورهم لبادروا إليهم فنحن نراهم يستمدون النصارى فيمكنونهم من حرم المسلمين وأبنائهم وربما أعطوهم المدن والقلاع والحصون طوعا فأخلوها من الإسلام وأملوها بالنواقيس والصوفان، هانت عليهم المنابر والمساجد والمحاريب والجوامع فما لبثوا أن أقيم بها السلطان وثبتت فيها القساوسة والرهبان وكلهم صار أحق نفسا من أبي عبدالله الصغير الذي ضاعت الأندلس من بين يديه ".

وتابع:" هذا هو طريق العمالة والخيانة عندما يكون الآخرون في أيدي غيرهم من الشرق والغرب ينفذون أجندات خارجية ينتهي بهم الوضع إلى بيع الأوطان والرهان على مصالحهم الشخصية والذاتية .. متسائلا هل استقرت مصر وتونس وليبيا؟ هل استقر الوضع في تلك الدول؟ ما زالوا في دوامة الصراع والفتنة والفوضى والفراغ الدستوري وانهيار الدولة ودوامة الإرهاب وعدم الاستقرار والأمن .

كما تساءل قائلا :" إلى أين تجرون اليمن يا أحزاب اللقاء المشترك نحن خلقنا أحرارا ووجودنا في هذا الوطن أحرارا ونرفض الوصاية والإذلال من أحد والتصريحات التي تطلقها أمريكا أو فرنسا أو ارويا لا تعنينا لا من قريب ولا من بعيد فنحن شعب حر ، أبي ، مارد ، شرس، شعب الإيمان والحكمة لن يتدخل فينا أجنبي ولا ننفذ سياسات أو أجندات خارجية أو وصاية ولا يمكن أن يملي علينا الآخرون قرارات أواتجاهات لتقرير مصيرنا وحياتنا ".

ومضى قائلا :" نقول لإخواننا في الدول العربية الذين بدأوا بسحب بعض أفراد قنصلياتهم وبعثاتهم الدبلوماسية أو من يريدون إغلاق السفارات لا تفكروا في هذا الوضع نحن في مجتمع مسلم، مجتمع آمن مجتمع السلم والسلام والاستقرار ومن ارتكب الأعمال الاجرامية وخرج عن النظام والقانون سينالون الجزاء الرادع ".
ونوه بجهود أبطال القوات المسلحة والأمن البواسل الذين يذودون عن حياض الوطن ويدافعون عن أمنه واستقراره في كل أرجاء الوطن ويقدمون التضحيات والفداء في سبيله فهم الحراس الأمناء للمكاسب والانجازات الوطنية وهم صمام أمان المستقبل ومن يقارع الخطوب وقت الشدائد ويواجهون التحديات ويصنعون النصر و المجد والكرامة .

وقال :" بوركت أيديهم وسلمت سواعدهم وهم يواجهون الإرهابيون والمتآمرون على الوطن والإنقلابيون على الشرعية الدستورية والنظام والقانون في كل ربوع اليمن ".. مشيرا إلى أن الوطن اليوم يمزق على مرأى ومسمع من الجميع ويسعى المقامرون والطامعون إلى الوصول إلى السلطة عبر هدم كل شيء وقتل الأبرياء والاعتداء على الآمنين وهدم المنازل واقتحام المنشآت الخاصة والعامة وتدمير كلما يجدونه أمامهم ".

وأضاف :" إنهم يعثيون في الارض فسادا وخرابا ينهبون ويقطعون الطرق والأحداث الأخيرة أثبتت أن والتسامح والرحمة في أوساط المجتمع فإن دماء الأبرياء التي تسفك في أعناق العلماء .

سبأتَهْتَدُونَ " آل عمران103 .

طباعة          إرسال لصديق

شاركنا بارائك ومقترحاتك

الإخوة / متصفحي موقع قناة اليمن الفضائية نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 58 دقيقة و 25 ثانية دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
الإسم *
عنوان التعليق *
نص التعليق *
الأحرف المتاحة : 800
الأرشيف
 
الرئيس المشاط يؤكد موقف اليمن الثابت من الأحداث في غزة
أكد فخامة المشير الركن مهدي المشاط رئيس المجلس السياسي الأعلى، موقف اليمن الثابت مِن الأحداثِ في غزة. ...المزيد


الأخبار المحلية

...المزيد
تصميم وبرمجة : عربي بزنس
عدد الزوار 27498190
Too many connections