حلقة نقاشية بصنعاء حول تأهيل الشباب اليمني وفق احتياجات سوق العمل Bookmark and Share
التاريخ : 15-02-2021 عٌقدت بصنعاء اليوم حلقة نقاشية بعنوان" تأهيل الشباب اليمني وفق احتياجات سوق العمل واجب وطني ومسؤولية اجتماعية"، نظمتها جامعة الناصر بالتعاون مع المركز اليمني للجاليات.

وفي الحلقة النقاشية، أشاد وزير التعليم العالي والبحث العلمي حسين حازب بمبادرة جامعة الناصر والمركز اليمني للجاليات في تأهيل شباب اليمن في المجالات الطبية والتقنية التي تحتاجها البلاد للمساهمة في البناء والتنمية.

وأثنى على جهود الجاليات اليمنية في الخارج وفي المقدمة الجاليات بأمريكا وأوروبا لمواقفهم تجاه الوطن ومناهضة العدوان ودورهم في دعم الاقتصاد الوطني وآخرها تفاعلهم لدعم وتمويل المنح الدراسية لتأهيل شباب اليمن.

وقال" إن المغتربين اليمنيين متواجدين في أكثر من 160 دولة وتربطهم باليمن وهويتها الإيمانية والثقافية الأصيلة رابط الدم والعرق والتاريخ رغم تلك المسافات البعيدة".

وتطرق الوزير حازب إلى أهمية الجودة في العملية التعليمية، كونها المعيار الأساسي لنجاح وتقدم أي الجامعة .. مؤكداً أن جامعة الناصر وضعت لها مكاناً في الطريق الصحيح باعتمادها الجودة في برامجها الأكاديمية.

وجدد وزير التعليم العالي التأكيد على إيقاف التسجيل في الكليات الطبية بالجامعات الحكومية والأهلية خلال العام المقبل، مالم تستكمل خلال العام الجاري الإجراءات المطلوبة لنيل الاعتماد المحلي " الخاص" تمهيداً للتقدم للحصول على الاعتماد الدولي قبل 2023م.

وأوضح أن قرار حكومة المرتزقة يوم أمس بنقل المركز الرئيسي لجامعة العلوم  والتكنولوجيا إلى عدن غير شرعي وباطل يستهدف تدمير وتخريب المؤسسة التعليمية على مستوى اليمن .. مبيناً أن جامعة العلوم والتكنولوجيا وفروعها بالمحافظات مؤسسة تعليمية ناجحة ومستمرة في أداء عملها ومهامها من صنعاء وتحظى بكامل الرعاية والدعم من المجلس السياسي الأعلى وحكومة الإنقاذ للحفاظ مكانتها ووضعها الطبيعي.

وطمأن وزير التعليم العالي منتسبي الجامعة من طلاب وكادر أكاديمي وإداري بأن حقوقهم محفوظة وأن الوزارة ستعمل على إزالة أي آثار وتداعيات لقرار حكومة الفنادق .. محملاً المسئولية من يتعامل و يتعاطى مع القرار سواءً الطلاب أو أعضاء هيئة التدريس.

فيما أشار نائب وزير التعليم العالي الدكتور علي شرف الدين إلى دور الجاليات اليمنية دعم ومساندة مظلومية اليمن ووقوفهم ضد العدوان.

وبين أن هناك أكثر من 750 ألف مهاجر بأمريكا منهم خبراء وعلماء وكبار الأطباء  والجراحين، يساهمون في دعم الاقتصاد الوطني .. منوهاً بتفاعل الجاليات اليمنية بالخارج مع مبادرة جامعة الناصر والمركز اليمنية للجاليات لدعم وتمويل برنامج تأهيل شباب اليمن.

بدوره أوضح رئيس جامعة الناصر الدكتور عبدالله الطاهش أن المبادرة تأتي ضمن المسئولية الاجتماعية والخدمة المجتمعية التي تسعى الجامعة لتفعيلها بالتعاون مع المركز اليمني للجاليات.

ولفت إلى أن المبادرة تتضمن بالمرحلة الأولى توفير 30 منحة دراسية مجانية لأبناء الفقراء والمحتاجين في التخصصات العلمية والطبية المواكبة لاحتياجات سوق العمل والمساهمة في التنمية المستدامة.

ونوه الدكتور الطاهش بتفاعل الجالية اليمنية في نيويورك وكاليفورنيا وأوروبا واستعدادهم دعم وتمويل المنح الدراسية وتوسيعها خلال السنوات المقبلة.

وألقيت كلمات من رئيس المركز اليمني للجاليات عارف الرزاع ورئيس التدريب والتأهيل بالمركز محمد علاية وممثل الملتقى السوداني بصنعاء شمباني أحمد الحوري، استعرضت مهام وأهداف المركز في متابعة ومساندة أحوال الجاليات اليمنية بالخارج والجاليات العربية والأجنبية بالداخل.

وتطرقوا إلى أهداف المبادرة في تأهيل الشباب اليمني علمياً وتقنياً وطبياً .. مؤكدين السعي لتوسيع هذه المبادرة لتشمل أكبر عدد من الطلاب والطالبات من الفقراء والمعسرين في مختلف المحافظات خلال الفترة المقبلة.

وألقيت كلمات عبر تقنية البث المباشر "الزوم "لممثلي الجالية اليمنية بنيويورك فتح علاية، وممثل الجالية في بلجيكا أحمد ناجي الرزاع وممثل الجالية في لوس انجلوس عبد الإله الوشلي، أكدت استعداد الجاليات اليمنية دعم وتمويل برنامج تأهيل الشباب اليمني.

وثمنت الكلمات جهود المركز اليمني للجاليات وحرصه على إطلاق المبادرات التي تهتم بالوطن والتركيز على الجوانب العلمية والأكاديمية للعنصر البشري.

وفي ختام الفعالية التي حضرها عضو مجلس الشورى عبد الحميد الحدي ومستشار وزير التعليم العالي محمود الصلوي وعمداء الكليات وأعضاء هيئة التدريس وجمع من الطلاب، جرى تكريم وزير التعليم العالي ونائبه بدرعي الجامعة.

طباعة          إرسال لصديق
الأرشيف
 
العميد سريع: بيان مهم للقوات المسلحة اليمنية الثالثة عصر اليوم
أعلنت القوات المسلحة استهداف مدمرة أمريكية وسفينة في البحر الأحمر، انتصاراً لمظلوميةِ الشعبِ الفلسطينيِّ ورداً على العدوانِ الأمريكيِّ البريطانيِّ على اليمن....المزيد


الأخبار المحلية

...المزيد
تصميم وبرمجة : عربي بزنس
عدد الزوار 27670326
Too many connections