وزير الخارجية لرويترز: رئيس الجمهورية مستعد لنقل السلطة في أي وقت عن طريق صندوق الاقتراع Bookmark and Share
التاريخ : 30-07-2011 قال وزير الخارجية الدكتور أبو بكر القربي ان فخامة الأخ الرئيس علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية أكد مرارا انه مُستعد لنقل السلطة في أي وقت لكن من خلال انتخابات مبكرة عن طريق صندوق الاقتراع وبالالتزام بالدستور.

وأكد الوزير ألقربي في مقابلة أجرتها وكالة رويترز للأنباء أن اليمن سينزلق إلى حرب أهلية إذا أُجبر فخامة الرئيس على التنحي ، و ان حل الأزمة يتمثل في أن يتفق الحزب الحاكم وأحزاب المعارضة على موعد لإجراء انتخابات مبكرة.


وقال ألقربي" ان الجدول الزمني لنقل السلطة الذي حدده اتفاق توسطت فيه دول الخليج وواشنطن لم يكن واقعيا حيث حدد مشروع الاتفاق 30 يوما لرئيس الجمهورية والمعارضة لتشكيل حكومة وحدة وطنية على أن يستقيل الرئيس بعد ذلك وتجرى انتخابات في غضون 60 يوما ".

وأضاف "هذا الجدول الزمني ثبت أنه صعب التنفيذ ولا يمكن أن تجرى الانتخابات خلال 60 يوما، وإذا استقال الرئيس بعد 30 يوما ولم يتم إجراء انتخابات في غضون 60 يوما سيحدث فراغ دستوري في البلد."


وأكد وزير الخارجية أن رئيس الجمهورية لم يلغي الاتفاق، وكل ما في الأمر أن الجدول الزمني للتنفيذ يحتاج الى إعادة النظر ..مشيرا الى أن الحكومة تحاول أن تبدأ حوارا مع المعارضة بغية الاتفاق على موعد واقعي قابل لتنفيذ الانتخابات تحت إشراف مراقبين دوليين وإقليميين.

وبين الوزير ألقربي أن توقف تصدير النفط في اليمن مابين الثلاثة و الأربعة الأشهر الماضية بسبب الهجوم على أنبوب النفط اضطر اليمن لاستيراد كميات كبيرة من البنزين والديزل.

وتابع قائلا "نحن في موقف بالغ الصعوبة ونحاول الخروج منه ويجب ان يكون الحل سياسيا و أن يكون حلا يمنيا ، وعلينا الآن أن ننقذ مستقبل بلدنا".


ولفت ألقربي الى أن تنظيم القاعدة هو المستفيد الأكبر من الفوضى في اليمن وأن التنظيم حشد أعضاءه وحاول السيطرة على محافظة أبين في الجنوب ..مؤكدا ان الأزمة السياسية تهيئ المناخ المناسب للمتطرفين ولتنظيم القاعدة ،وأن الفشل في الوصول الى اتفاق سياسي سيؤدي الى كارثة.

وأضاف "هناك تصورات عديدة لما سيحدث أسوأها للأسف ربما يكون نشوب حرب أهلية وربما تفتت البلد وأعتقد ان معظم اليمنيين لا يريدون حربا أهلية ولا يريدون تقسيم اليمن مجددا ،لكن ذلك سيتوقف فعلا عندما تسود الحكمة بين صناع السياسة من الجانبين الحكومة والمعارضة.

طباعة          إرسال لصديق
الأرشيف
 
الرئيس المشاط يهنئ الرئيس السوري بذكرى عيد الجلاء
بعث فخامة المشير الركن مهدي المشاط رئيس المجلس السياسي الأعلى، برقية تهنئة إلى فخامة الرئيس بشار الأسد رئيس الجمهورية العربية السورية، بمناسبة احتفالات الشعب السوري الشقيق بذكرى عيد الجلاء....المزيد


الأخبار المحلية

...المزيد
تصميم وبرمجة : عربي بزنس
عدد الزوار 27557536
Too many connections