ستة ملايين طالب وطالبة يتوجهون إلى مدارسهم بأمانة العاصمة وعموم المحافظات ( مكتمل ) Bookmark and Share
التاريخ : 18-09-2011 توجه اليوم السبت 6 ملايين طالب وطالبة إلى مدارسهم في أمانة العاصمة وعموم محافظات الجمهورية لبدء الدراسة بحسب التقويم المدرسي للعام الدراسي الجديد 2011 /2012م.


ففي أمانة العاصمة اطلع وزير الدولة أمين العاصمة عبدالرحمن الأكوع على سير العملية التعليمية في أول أيام الدراسة بثانوية سكينة للبنات ومدرسة عبد الرحمن الغافقي الأساسية بمديرية السبعين ومجمع الثورة التربوي ومجمع عمار بن ياسر التربوي بمديرية أزال .
كما تفقد مدرستي الشهيد سنان حطروم الثانوية للبنات ومدرسة اليرموك الأساسية للبنين بمديرية شعوب .
  وخلال التفقد حث الوزير الأكوع المعلمين والتربويين بالمدارس على الانضباط وتحمل المسئولية الوطنية في توفير الأجواء الملائمة لنجاح العملية التعليمية .

من جانبه قال مدير عام التربية بالأمانة محمد الفضلي لوكالة الأنباء اليمنية " سبأ " أن جميع المدارس بالأمانة التي كان يتواجد فيها المظاهر المسلحة قد تم إخلاءها.. موضحا ان عدد الطلاب والطالبات المسجلين للعام الدراسي الجديد 2011 - 2012 م بلغ نحو 600 ألف طالب وطالبة موزعين على 310 مدرسة حكومية و 500 مدرسة أهلية .

وعلى نفس الصعيد تفقد وزير الصناعة والتجارة المهندس هشام شرف عبدالله اليوم عدد من المدارس في أمانة العاصمة للاطلاع على بدء العام الدراسي الجديد .
واستمع وزير الصناعة والتجارة خلال الزيارة إلى شرح من قبل مدراء المدارس والوكلاء حول الترتيبات والتجهيزات لاستقبال الطلاب و إنجاح العام الدراسي الجديد .
وخلال الزيارة أشاد الوزير شرف بالحضور الجيد من قبل الطلاب وهيئة التدريس في أول أيام الدراسة.. مؤكدا بان العملية التعليمية واجب وطني مقدس وليس لها أية علاقة بالتجاذبات السياسية .

وفي محافظة حجة اطلع المحافظ فريد أحمد مجور خلال زيارته اليوم لعدد من المدارس الأساسية والثانوية بمدينة حجة على العملية التعليمية للعام الدراسي الجديد 2011- 2012م,
وخلال الزيارة حث كافة الطلاب والطالبات بمختلف المراحل والصفوف إلى الإقبال على التعليم وعدم التأثر بالاوضاع السياسية المحيطة كون المسئولية المناطة بهم مستقبلا أكبر من حجم الخلافات والمزايدات الراهنة بين القوى السياسية.
ودعا المجالس المحلية ومجالس الآباء والأمهات والقوى الاجتماعية والحزبية إلى استشعار الدور الوطني تجاه إنجاح العملية التعليمية لهذا العام وعدم الإخلال بها أو إدخالها ضمن الصراعات والمصالح الضيقة، وكذا عدم استخدام المدارس لأغراض أخرى.

من جانبه أشار مدير مكتب التربية والتعليم علي الأشول إلى أن العملية التربوية والتعليمية بالمحافظة طبيعية وأن المكتب وإداراته بالمديريات يشرف على المدارس ومستوى انتظام المدرسين بالدوام الرسمي، ويعمل على معالجة أي معوقات أولا بأول.
ولفت إلى أن هناك لجان ميدانية تراقب سير الأداء عن قرب وترفع تقارير أولية حول مستوى الإقبال ومدى انتظام العاملين.

وفي محافظة تعز اطلع وكيل المحافظة محمد منصور الشوافي خلال زيارته لعدد من المدارس الأساسية والثانوية بمديريات صبر الموادم والقاهرة والمظفر على العملية التعليمية في مختلف المراحل .
واستمع الوكيل من مدير مكتب التربية والتعليم بالمحافظة عبد الكريم محمود إلى شرح عن انتظام الدراسة في كل مدارس المحافظة .
وأشار وكيل المحافظة إلى أهمية التحصيل العلمي والتربوي والارتقاء بمستوى التعليم ، مشيدا بانتظام الدراسة والكادر التعليمي في تلك المدارس .. داعيا الآباء إلى التفاعل الجاد مع العملية التعليمية لهذا العام .

وفي محافظة الحديدة اطلع أمين عام المجلس المحلي للمحافظة حسن أحمد الهيج على سير اليوم الدراسي الأول للعام الدراسي 2011م ـ 2012م في مجمع السعيد التربوي ومدرسة الثغر بمديرية الميناء.
وخلال الزيارة أشاد الهيج بمستوى الانضباط من قبل الطلاب والطالبات والحضور إلى المدارس في اليوم الأول من العام الدراسي الجديد والتزامهم بتوجيهات مكتب التربية والتعليم.
ودعا أمين عام المجلس المحلي كافة المعلمين والمعلمات إلى التواجد في المدارس لمساعدة أبناءهم الطلاب والطالبات على بدء العام الدراسي الجديد وعدم الزج بالعملية التعليمة في المماحكات السياسية وتجنيب الطلاب الصراعات الحزبية .

من جانبه أشاد مدير عام مديرية الميناء عبد المنعم الرفاعي بالجهود الكبيرة التي بذلها مكتب التربية والتعليم في المديرية لحث الآباء و الأمهات على إرسال أبناءهم إلى المدارس للبدء في العام الدراسي الجديد.
 رافقه خلال الزيارة نائب مدير مكتب التربية والتعليم عبد الماجد الشميري ومدير مكتب التربية والتعليم بالمديرية محمود هاشم وعضوا المجلس المحلي للمديرية شرف عبده وعبد الله الرجوي.

إلى ذلك اختتمت بمديرية الحالي محافظة الحديدة حملة التوعية المجتمعية للعودة إلى المدرسة التي نظمتها جمعية أنا من أجل بلدي التنموية الاجتماعية بتمويل من مكتب منظمة اليونيسيف بالمحافظة خلال الفترة من 4ـ15 سبتمبر الجاري لمساندة الحملة الوطنية للعودة إلى المدرسة.
وشملت فعاليات اليوم الختامي للحملة إقامة مباراة كرة القدم بين نجوم العلم وكواكب العلم ارتدوا قمصان مكتوب عليها (من حقي يا بابا أن أتعلم) وأسفرت المباراة عن فوز نجوم العلم بخمسة أهداف مقابل هدف بالإضافة إلى تدريب فريق للتوعية المجتمعية ومسح ميداني وأنشطة توعوية مختلفة .
كما تم تقديم اسكتش توعوي بهدف دفع المجتمع للتفاعل الايجابي مع الحملة الوطنية للعودة إلى المدرسة.
 وفي الختام تم تسليم كأس العودة للمدرسة لفريق نجوم العلم وتكريم المشاركين في الفعاليات باعتبار الكل فائز ببلوغ الهدف العظيم والشرف الكبير بسياق المهمة الوطنية العظيمة للحملة الوطنية للعودة إلى المدرسة .

من جهة أخرى بلغت نسبة النجاح في امتحانات الشهادة النهائية لطلاب المرحلة الأساسية بمحافظة الحديدة للعام الدراسي 2010-2011م 81 % .
وأوضح نائب مدير مكتب التربية والتعليم بالمحافظة عبد الماجد الشميري لوكالة الأنباء اليمنية /سبأ/ ً أن عدد الطلاب الناجحين في الامتحانات بلغ 17 ألفاً و69 طالباً وطالبة فيما رسب بالامتحان 4 آلاف و44 طالباً وطالبة من إجمالي من حضروا الامتحانات وعددهم 21 ألفاً و113 طالباً وطالبة فيما غاب عن الامتحان 983 طالب.
 وأشار إلى أن مديرية الميناء احتلت المرتبة الأولى في عدد الأوائل على مستوي المحافظة كما كان للفتيات نصيب الأسد في قائمة العشرة الأوائل.

وفي محافظة ذمار اطلع المحافظ يحيى العمري ومعه وكيل المحافظة المساعد محمود الجبين على سير الدراسة في عدد من مدارس المحافظة .
وخلال الزيارة أكد المحافظ العمري حرص السلطة المحلية على تلمس هموم ومشاكل الطلاب وحلها قدر الإمكان , وحثهم على المثابرة والاجتهاد والنأي بأنفسهم وبمدارسهم عن الصراعات السياسي.. داعيا المدرسين الذين ما زالوا منقطعين عن العمل بسرعة العودة على مواقعهم والإسهام في العملية التعليمية والقيام بواجبهم الإنساني التربوي النبيل بكل صدق وأمانة بعيدا عن الصراعات السياسية .
 وأشاد باهتمام أولياء أمور الطلاب والطالبات في الدفع بهم للعودة على المدارس بهذا الحماس , مؤكدا أن رسالة المدرسة أسمى من أن تتحول على مقر للصراعات الحزبية والمماحكات السياسية على السلطة .

إلى ذلك أوضح مدير مكتب التربية والتعليم بالمحافظة لوكالة الأنباء اليمنية " سبأ " أن الاستعدادات لتهيئة الأجواء المناسبة لبدء العام الدراسي الجديد من خلال تشكيل لجان ميدانية خاصة بذلك على مستوى كل مدرسة في كل مديرية..مبينا أن 15 ألف مدرسا ومدرسة على أهبة الاستعداد للقيام بدورهم الوطني النبيل وتقديم رسالتهم التعليمية المقدسة لأبنائهم في مختلف مدارس المحافظة حيث تم تشكيل لجان لقبول الطلاب وتسجيلهم وتسليم الكتب وإعداد الجداول الدراسية وتوزيعها .
  وأكد الوشلي أن مكتب التربية والتعليم بالمحافظة يعد لإقامة المهرجان السنوي لعودة الطلاب والطالبات للمدارس بوجود عدد كبير من ممثلي المنظمات والدول المانحة وذلك يوم الثلاثاء المقبل.

وفي محافظة لحج زار الأمين العام للمجلس المحلي بالمحافظة علي حيدرة ماطر اليوم مدرستي مجربا بمدينة صبر ومدرسة الشهيدة إقبال بالوهط مديرية تبن . 
وخلال الزيارة وجه ماطر مسئولي بمكتب التربية والتعليم مديرية تبن بمتابعة سير الدراسة وتذليل الصعوبات التي تعرقل العملية التعليمية ،مؤكدا أهمية اطلاع المعلمين بمسؤولياتهم في توصيل رسالتهم العملية للطلاب.

وفي السياق نفسه أوضح مدير مكتب التربية والتعليم بمحافظة عدن الدكتور عبدالله النهاري في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية "سبأ " أن عدد المتقدمين للعام الدراسي الحالي بالمحافظة بلغ 150 ألف طالب وطالبه موزعين على 135 مدرسة للتعليم الأساسي والثانوي ورياض الأطفال.
وأشار إلى أن مكتب التربية بعدن سيعمل بالتنسيق مع المجلس المحلي بالمحافظة على تنفيذ آلية متبعة تتضمن ترتيب أوضاع النازحين من محافظة أبين والمتواجدين حاليا في 48 مدرسة وإيجاد أماكن بديلة لإيوائهم حتى يتمكن الطلاب من الالتحاق بصفوف الدراسة ومواكبه العام الدراسي .

إلى ذلك باشر اليوم فريق من الباحثين التربويين من مركز البحوث والتطوير التربوي بعدن بالنزول الميداني لمدارس التعليم الأساسي في كل من أمانة العاصمة وعدد من محافظات الجمهورية .
  وذكر المنسق الفني للمركز سعيد عبد أحمد لوكالة الأنباء اليمنية "سبأ" أن الفريق الفني المكون من 17 باحثاً تربوياً سيقوم خلال النزول بتوزيع كتاب دليل المعلم لمدرسي مدارس التعليم الأساسي ومراقب مستوى الانضباط الدراسي لطلاب وطالبات المدارس المستهدفة في ضوء خطة المركز التربوية والبحثية والاطلاع على المناهج والمواد الدراسية ، موضحاً بأن الفريق التربوي المذكور سيقوم بأعداد تقرير متكامل عن نشاط نزوله والذي يستمر أسبوعين لتقييم مستوى الأداء التعليمي والمدارسين في المدارس المستهدفة بأمانة العاصمة وعدن وتعز والحديدة وأب وذمار ولحج والضالع .

وفي محافظة حضرموت تفقد المحافظ خالد سعيد الديني اليوم سير بدء العام الدراسي الجديد في مجمع فوه التعليمي بفوه وثانوية ابن سينا وباحمدان للتعليم الأساسي بالمكلا.
 وخلال الزيارة أشاد المحافظ الديني بمستوى الانضباط لدى الإدارات المدرسية والمعلمين وكذا الطلاب في الالتزام بالتقويم المدرسي وبدء الدراسة ، مبديا استعداد السلطة المحلية لتقديم أوجه الدعم ومساندة جهود القيادات التربوية والتعليمية في تحسين البيئة المدرسية والارتقاء بالأداء التعليمي .
يشار إلى أن عدد الطلاب الملتحقين في الصفوف الدراسية في مرحلتي التعليم الثانوي والأساسي في مدارس ساحل حضرموت خلال العام الدراسي الجديد يبلغ نحو أكثر من 157 ألف طالب وطالبة تستوعبهم 4395 شعبة دراسية منها 469 في التعليم الثانوي و4359 في التعليم الأساسي .

وفي محافظة عمران شدد وكيل محافظة عمران المساعد باكر علي باكر على ضرورة الرفع بالمنقطعين من المعلمين والمعلمات وعدم التهاون في اتخاذ الإجراءات القانونية ضد المتقاعسين او من يحاولون تعطيل العملية التعليمية والتربوية في المحافظة .
وأكد خلال زيارته لعدد من مدارس عاصمة المحافظة للاطلاع على مستوى حضور الكادر التعليمي والإداري أهمية تفعيل دور مدراء المدارس في تسيير العام الدراسي بنجاح وتهيئة الأجواء المناسبة لها.

وفي محافظة المحويت شدد المحافظ احمد علي محسن اليوم على أهمية إنجاح العملية الدراسية والنأي بها عن المماحكات والخلافات السياسية بما يضمن تمكين كافة الطلاب والطالبات من حقهم في التعليم .

ووجه محافظ المحويت خلال زيارته لعدد من المدارس بالمحافظة بسرعة توزيع المعلمين والمعلمات الجدد الذين تم إلحاقهم بالتوظيف لهذا العام لتغطية احتياجات المدارس من المعلمين والعمل على توفير متطلبات الطلاب من الكتب والمقررات الدراسية واستمع الى شرح من مدير عام مكتب التربية والتعليم بالمحافظة محمد نسر الانسي حول جملة المهام والتحضيرات المنفذة من قبل المكتب وإدارات التربية والتعليم بالمديريات لبدء عملية الدراسة بعموم المدارس بالمحافظة البالغ عددها 600 مدرسة ، مبينا ان أجمالي عدد الطلاب والطالبات المتقدمون للدراسة لهذا العام بعموم مدارس المحافظة يصل الى نحو 160 الف طالب وطالبة .

وفي محافظة ريمة اطلع المحافظ علي سالم الخضمي على سير بدء العملية الدراسية للعام الدراسي الجديد 2011 /2012م للمرحلتين الأساسية والثانوية بعموم مدارس المحافظة البالغ عددها بنحو 458 مدرسة أساسية وثانوية

واستمع الى شرح مفصل من قبل مدير عام مكتب التربية والتعليم بالمحافظة الدكتور عبدالله القليصي حول الترتيبات والتحضيرات لبدء العملية الدراسية ..مبينا ان أجمالي عدد الطلاب والطالبات المتقدمون للدراسة لهذا العام بعموم مدارس المحافظة يصل الى نحو 100 الف و200طالب وطالبة .

وفي محافظة الضالع أشاد المحافظ علي قاسم طالب بمستوى الأعداد والترتيب وتعاون أولياء الأمور بالدفع بأبنائهم للمدارس للتحصيل العلمي والانضباط في الدراسة .

وحث خلال زيارته لمدرستي الفتح الأساسية بقعطبة ومدرسة الوحدة بسناح الضالع الإدارات المدرسية والمعلمين على بذل أقصى الجهود لإخراج جيل وطني قادر على خدمة مجتمعه ووطنه ومسلح بالعلم والمعرفة.


وأستمع المحافظ طالب إلى شرح مفصل من قبل مدير عام مكتب التربية بالمحافظة محسن الحنق حول بدأ الدراسة في مختلف المديريات والإستعدادات والترتيبات التي نفذها المكتب لبدء العام الدراسي الجديد في موعده المحدد له .. مشيراً إلى أن مكتب التربية استكمل توزيع الكتاب المدرسي على جميع المدارس بالإضافة إلى أعادة توزيع القوى العاملة والمعلمين في كل المراحل الدراسية وعلى المدارس بحسب خطط الأحتياج و التخصص .

وبين ان عدد الطلاب بالمحافظة الملتحقين بالمراحل الأساسية بلغ 133 الف و600 طالب وطالبة والمرحلة الثانوية 21 ألف و400 طالب وطالبة.

وفي محافظة شبوة تفقد المحافظ الدكتور علي حسن الأحمدي فعاليات العام الدراسي الجديد في عدد من مدارس التعليم والأساسي والثانوي في مدينة عتق مدكز المحافظة.

وخلال التفقد أشاد المحافظ بمستوى التفاعل الجيد الذي أبداه المعلمون والطلاب والإدارات المدرسية في التفاعل مع فعاليات العام الدراسي الجديد في يومه الأول ..مؤكدا ضرورة تضافر جهود الجميع من اجل إنجاح العام الدراسي الجديد.


إلى ذلك أعلن محافظ شبوة الدكتور علي حسن الأحمدي ومعه مدير مكتب التربية والتعليم بالمحافظة ناصر سالم يوسف اليوم النتيجة النهائية لامتحانات الشهادة العامة للمرحلة الأساسية بالمحافظة للعام الدراسي الماضي 2010- 2011م والتي أوضحت أن عدد الطلاب الذين حضروا هذه الامتحانات على مستوى المحافظة بلغ 4 الف و728 طالب وألف و159 طالبة نجح منهم 4 ألاف و471 طالب وألف و142 طالبة بنسبة نجاح عامة بلغت 3ر95 في المائة .

وفي محافظة البيضاء اطلع المحافظ محمد ناصر العامري اليوم على بدء العملية التعليمية في مدارس محمد محمود الزبيري ومحمد الكور بمذوقين مديرية البيضاء واستمع المحافظ الى شرح مفصل من مدير عام مكتب التربية بالمحافظة ناجي محسن الغيثي عن الاستعدادات التي تمت لتدشين العام الدراسي الجديد من حيث توزيع الكادر التربوي حسب الخارطة المدرسية وتغطية الاحتياج في بعض المدارس .

طباعة          إرسال لصديق
الأرشيف
 
اللجنة المنظمة للفعاليات بالمحافظات تحدد الساحات النسائية لإحياء اليوم الوطني للصمود
حددت اللجنة المنظمة للفعاليات في المحافظات، الساحات النسائية لإحياء اليوم الوطني للصمود بعد ظهر اليوم الثلاثاء. ...المزيد


الأخبار المحلية

...المزيد
تصميم وبرمجة : عربي بزنس
عدد الزوار 27498202
Too many connections