تواصل أعمال الحملة الوطنية للتحصين ضد شلل الأطفال بأمانة العاصمة وعموم محافظات الجمهورية( مكتمل) Bookmark and Share
التاريخ : 16-11-2011 تواصلت لليوم الثاني على التوالي بأمانة العاصمة وعموم محافظات الجمهورية أعمال الحملة الوطنية للتحصين ضد شلل الأطفال دون سن الخامسة والتي تستمر خلال الفترة 14 ـ 16 نوفمبر الجاري وتستهدف 4 ملايين و448 ألف و871 طفل وطفلة .


ويبلغ إجمالي العاملين الصحيين ضمن الفرق الثابتة المنفذة للحملة 2591 عاملا ثابتا و 38188عاملا متنقلا و333منسق للتثقيف الصحي على مستوى كل مديرية و22 مثقف صحي مركزي في كل محافظة و4875 مشرف فريق ،في حين يبلغ عدد مشرفي الحملة في المحافظات 132 مشرفا وعلى مستوى المديريات 666 مشرفا و22 مراقبا من المجالس المحلية على مستوى المحافظات.

ففي محافظة صنعاء دشن رئيس مجلس النواب يحيى علي الراعي ، ومعه وزير الصحة العامة والسكان الدكتور عبد الكريم يحيى راصع، وامين عام المجلس المحلي بمحافظة صنعاء عبد الغني حفظ الله جميل ومدير عام مكتب الصحة العامة والسكان بالمحافظة الدكتور خالد المنتصر اليوم فعاليات اليوم الثاني من الحملة الوطنية للتحصين ضد مرض شلل الأطفال من خلال تطعيم عدد من الأطفال في المركز الصحي بوادي الإجبار مديرية سنحان وبني بهلول.

وقد أدلى رئيس مجلس النواب بتصريح لوسائل الإعلام دعا فيه السلطة المحلية والشخصيات الاجتماعية والسياسية في جميع المحافظات والتجمعات السكانية إلى التعاون الكامل مع فرق التحصين من أجل تحقيق أهداف هذه الحملة والتي تهدف إلى القضاء على هذا المرض الخبيث واستئصاله من البلاد.

وأشاد الراعي بالجهود التي بذلتها وزارة الصحة العامة والسكان ومكاتبها في المحافظات للإعداد الجيد والمنظم لإنجاح هذه الحملة بصورة كاملة.

من جانبه أشاد وزير الصحة والسكان الدكتور عبد الكريم راصع بتفاعل الاباء والامهات في اليوم الال للحملة .. داعيا الجميع الى استمرار ذلك التفاعل خلال اليومين الاخيرين من الحملة كي تحقق اهدافها المنشودة. ويتم فعلا تحصين الاربعة ملايين ونصف طفل في هذه الحملة.

كما أشاد الوزير بجهود منظمة الصحة العالمية والدعم الكبير المقدم من المملكة العربية السعودية وجهود الحكومة اليمنية في انجاح هذه الحملة.

ولفت الوزير راصع الى ما يقدمه المجلس المحلي بمحافظة صنعاء من دعم سخي للقطاع الصحي بالمحافظة ساهم بشكل كبير في تطوير القطاع الصحي بالمحافظة .. مشيرا الى ان المجلس قدم خلال الفترة الماضية اكثر من 750 مليون ريال لدعم المنشآت الصحية في المحافظة.

وذكر مدير عام مكتب الصحة بالمحافظة الدكتور خالد المنتصر لوكالة الانباء اليمنية(سبأ) ان نسبة من تم اعطائهم اللقاحات ضد شلل الاطفال في اليوم الاول من الحملة بلغ 37 في المائة.

وفي محافظة حضرموت تفقد وكيل المحافظة أحمد جنيد الجنيد ووكيل وزارة الصحة العامة والسكان لشئون الرعاية الدكتور ناصر باعوم اليوم سير الحملة الوطنية للتحصين ضد شلل الأطفال دون سن الخامسة في مديريات ساحل حضرموت.

وشدد الوكيل الجنيد على أهمية تظافر جهود المجتمع المحلي إلى جانب الجهد الرسمي في إنجاح هذه الحملة الوطنية والتعاون مع العاملين والمنسقين الصحيين والفرق الميدانية في أداء مهمتهم خلال أيام الحملة .. داعياً المجالس المحلية والشخصيات الاجتماعية والأعيان والخطباء والمرشدين إلى القيام بدورهم في توعية المجتمع بأهمية هذا التحصين لحماية الأطفال من الإصابة بهذا المرض الخطير.

من جانبه أشار الوكيل باعوم إلى أهمية هذه الحملة الوقائية والاحترازية لضمان عدم تسلل الفيروس أو انتقاله إلى اليمن.. منوهاً إلى أن وزارة الصحة العامة والسكان اتخذت كافة الإجراءات والتدابير ووظفت الإمكانيات اللازمة لتنفيذ هذه الحملة وإنجاحها وبما يضمن تحصين الأطفال من مرض شلل الأطفال.

إلى ذلك أطلع وكيل المحافظة ووكيل وزارة الصحة على الأوضاع الصحية في مديرية بروم ميفع والجهود المبذولة حالياً لترفيع المركز الصحي في بروم إلى مستشفى ريفي.. داعيين إلى الاستفادة من الإمكانيات المتوفرة في تحسين الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين في المديرية ..مؤكدين على تعاون مختلف الأجهزة المحلية في المديرية في تحسين مستوى الخدمات الصحية والطبية المقدمة للمواطنين..

يشار إلى أن الحملة الوطنية للتحصين ضد شلل الأطفال تستهدف نحو 111 ألفاً و662 طفلاً وطفلة ممن لم تتجاوز أعمارهم سن الخامسة في جميع مديريات الساحل بينهم (20922) طفلاً وطفلة أقل من عام و(90740) طفلاً وطفلة فوق العام ودون السن الخامسة ..

إلى ذلك ناقش اجتماع اليوم بمحافظة المحويت برئاسة المحافظ احمد علي محسن ووكيلة وزارة الصحة العامة والسكان لقطاع السكان الدكتورة جميلة الراعبي، الأوضاع الصحية بالمحافظة وما شهده القطاع الصحي من انجازات والدور المطلوب لتطوير اداء المستشفيات العامة والريفية والمرافق الصحية بعموم المديريات، وكذا سير تنفيذ الحملة الوطنية لاستئصال شلل الأطفال.

واستعرض الاجتماع الذي حضره قيادات العمل الصحي بالمحافظة تقرير مدير عام مكتب الصحة والسكان بالمحافظة الدكتور امين حبيش حول سير تنفيذ الحملة الوطنية لاستئصال شلل الأطفال التي ينفذها مكتب الصحة والسكان بالمحافظة لليوم الثاني على التوالي والتي تستهدف 123 الف طفلا وطفلة في مختلف قرى وتجمعات وعزل المحافظة.

وأشار التقرير إلى الجهود المبذولة لإنجاح الحملة التي ينفذها أكثر من ألف و68 عاملا وعاملة صحية موزعين على تسعة مراكز تحصين ثابتة و534موقع متحرك..لافتا إلى الأنشطة والبرامج السكانية بالمحافظة والمتصلة بجانب قطاع السكان ومنها الدورة التأهيلية الجاري تنفيذها حاليا في المستشفى الجمهوري بالمحافظة في مجال الطوارئ التوليدية والتي ينفذها قطاع السكان بالوزارة لتأهيل قابلات المجتمع في مجال الطوارئ التوليدية والتدخل السريع لإنقاذ الأمهات اثنا الحمل والولادة وبعد التوليد.

وتطرق التقرير الى الجهود التي بذلت في سبيل تطوير قدرات المرافق الصحية والمستشفيات لتقديم افضل الخدمات الصحية والارتقاء بأوضاع المرافق الصحية المتصلة بالصحة الإنجابية والرعاية الصحية الأولية وخاصة تنظيم الأسرة والتطعيم والطب الوقائي.

حيث أكد محافظ المحافظة ووكيلة وزارة الصحة العامة لقطاع السكان أهمية إنجاح الحملة الوطنية لاستئصال شلل الأطفال والاهتمام بالحملات الدورية وحملات ما وراء الجدران لرفع نسبة التطعيم الروتيني للأطفال ضد الأمراض القاتلة وتطعيم الأمهات.
وفي محافظة شبوة بلغت نسبة تغطية فرق التحصين المنتشرة في عموم مديريات المحافظة خلال اليوم الأول من الحملة31%.

وأوضح نائب مدير مكتب الصحة والسكان بالمحافظة ناصر حسين البعسي لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) انه تم تطعيم ثلاثين ألف وخمسمائة وواحد وثمانين طفلاً وطفلة. مؤكداً بان فرق التطعيم تواصل أعمالها بصورة جيدة في كافة قرى ومناطق المحافظة.

إلى ذلك قام ممثلا وزارة الصحة والسكان الدكتور توفيق الربوعي والدكتور معمر حميدان ومعهم مشرف برنامج التحصين الصحي الموسع بشبوة على سالم السليماني بزيارات تفقدية لعدد من فرق التطعيم العاملة في مديريات عسيلان وعين ومرخة السفلى اطلعوا خلالها على مستوى الأعمال الميدانية للفرقة. مشيدين بمستوى الإقبال من قبل أولياء أمور الأطفال المستهدفين من الحملة.

كما قدموا عدد من الملاحظات الفنية لفرق التطعيم والتي تساعدهم على تنفيذ فعاليات الحملة على الوجه المطلوب وتحقيق أفضل معدلات النجاح لها.

وفي محافظة الضالع تواصلت أعمال الحملة الوطنية للتحصين ضد شلل الأطفال حيث بلغ عدد الذين تم تحصينهم في اليوم الاول للحملة 41 الف و 616 طفل وطفلة وبنسبة 35% من إجمالي المستهدفين البالغ عددهم 116 الف و 199 طفل وطفلة.

ذكر ذلك لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) مدير الرعاية الصحية الاولية بالمحافظة الدكتور محمد علي عبد الله الدبش، مشيرا إلى أنه تم إعطاء 29 الف و 800 طفل وطفلة من سن العام حتى الخمس سنوات فيتامين ( أ).

وأكد أن الحملة تسير بشكل سليم ودون أي معوقات وستواصل عملها يوم غد في مختلف القرى والعزل والتنقل من منزل إلى منزل للوصول إلى المستهدفين لوقايتهم وحمايتهم من شرور هذا المرض الخبيث والفتاك.

وفي محافظة حجه أكد مدير عام مكتب الصحة العامة والسكان الدكتور عادل المؤيد لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) بأن فرق التطعيم سواء المتنقلة أو الثابتة تعمل بشكل منظم وبحسب الخطة المعدة.

وأشار إلى أن إجمالي الذين تم تطعيمهم يوم أمس بلغ 102الف طفل من إجمالي 375 الف و 415طفل وطفلة من المستهدفين دون سن الخامسة وبنسبة 35%. لافتاً إلى أن الإحصائيات تشير إلى أن إجمالي عدد الأطفال الذين تم تحصينهم اليوم بالمحافظة متساوية مع إجمالي الأطفال الذين تم تحصينهم يوم أمس، وتوقع الدكتور المؤيد نجاح الحملة في المحافظة 100%.

وفي محافظة البيضاء تفقد مدير عام الصحة والسكان الدكتور محمد عبد الولي السماوي اليوم عدد من مراكز التحصين في مدينه ومديريه البيضاء واطلع على سير أداء فرق الحملة الوطنية للتحصين ضد شلل الأطفال والتي بدأت يوم أمس.

وقد عبر الدكتور السماوي لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) عن ارتياحه لمستوى الانجاز خلال اليوم الأول للحملة والبالغ 48 ألف و208 طفل من أصل 121 ألف و474 طفل مستهدف في عموم مديريات المحافظة.

وشدد على ضرورة بذل اللجان الميدانية المتنقلة المزيد من الجهد لضمان استكمال المهام المناطة بها في الموعد المحدد. داعيا الآباء والأمهات إلى التفاعل الايجابي مع الحملة وتسهيل مهام الفرق من خلال الدفع بأبنائهم وبناتهم المشمولين بالفئات العمرية المحددة لتحيصينهم ما دون الخامسة من العمر.

وفي محافظة إب تواصلت لليوم الثاني على التوالي الحملة الوطنية للتحصين ضد شلل الأطفال وذلك في عموم مديريات المحافظة.

وأوضح مدير عام مكتب الصحة بمحافظة إب الدكتور عبد الملك الصنعاني أن عدد الأطفال الذين تم تحصينهم خلال اليوم الأول من الحملة بلغ 157 ألف وثمانية طفل وطفلة. مشيراً إلى أن الحملة مستمرة في عموم المديريات وأن الفرق تمارس نشاطها بالتعاون مع السلطة المحلية والمجتمع.

وفي محافظة تعز أكد رئيس غرفة عمليات التحصين بالمحافظة عبد اللطيف فارع سعيد أن عدد الأطفال الذين تم تحصينهم بالمحافظة خلال اليومين بلغ 310 الف طفل وطفلة من إجمالي الأطفال المستهدفين بالمحافظة البالغ عددهم 514 الف و 991 طفل وطفلة وبنسبة 60%.

وأشار رئيس غرفة عمليات التحصين بالمحافظة أن هناك عدد من فرق التطعيم لم تتمكن بعد من إيصال نتائج التحصين الخاصة بيومنا هذا الثلاثاء إلى غرفة العمليات .

ولفت إلى أن نائب مدير الرعاية الصحية الأولية بالمحافظة والمشرف المركزي بالمحافظة قاموا بالعديد بزيارات ميدانية إلى عدد من المناطق بالمحافظة والتقوا خلالها بفرق التطعيم ،كما تمكنوا من خلال هذه الزيارات حل كثير من الإشكالات التي أعاقت سير أداء بعض الفرق بالتعاون مع الشخصيات الاجتماعية والمجالس المحلية في تلك المناطق.

وفي محافظة الحديدة تواصلت لليوم الثاني على التوالي في عموم مديريات المحافظة أعمال الحملة الوطنية للتحصين ضد شلل الأطفال دون سن الخامسة.

وأوضح مدير مكتب الصحة الدكتور عثمان البيضاني لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) ان عدد الأطفال الذين تم تطعيمهم حتى مساء اليوم بلغ مائة وثلاثة وثلاثون إلف و 207 طفل وطفلة. بينما بلغ عدد المنازل التي تم الوصول إليها مائة وخمسة عشر الف و 173 منزل في عموم مديرات المحافظة.

وفي محافظة المهرة بلغ إجمالي عدد الأطفال الذين تم تحصينهم في اليوم الأول للحملة الوطنية للتحصين ضد شلل الأطفال 4495 طفل وطفلة وبنسبة 28% من إجمالي عدد الأطفال المستهدفين.

وأشار مدير دائرة التحصين الصحي بالمحافظة محمد علي المعلم إلى التجاوب الكبير من قبل الإخوة المواطنين لإنجاح هذه الحملة في إطار اهتمام الدولة بصحة الأطفال وخصوصاً ضد هذا المرض الخطير الذي يفتك بالأطفال.

وفي محافظة أبين بلغ عدد الأطفال الذين تم تحصينهم ضد مرض شلل الأطفال خلال اليوم الأول من حملة التحصين 24652 طفل وطفلة.

وأكد مدير عام مكتب الصحة العامة والسكان بالمحافظة الدكتور الخضر السعيدي لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) بأن فرق التطعيم تقوم بعملها على أكمل وجه سواء تلك المتنقلة من منزل إلى منزل أو الفرق الثابتة في المراكز والوحدات الصحية. لافتاً إلى تعاون المواطنين مع فرق التطعيم لإنجاح الحملة.

وفي محافظة لحج أكد مدير عام مكتب الصحة العامة والسكان بالمحافظة الدكتور عمر زين محمد لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن نسبة إقبال الإخوة المواطنين بالمحافظة لتحصين أطفالهم ضد هذا المرض الخبيث كانت بشكل جيد خلال يومي الحملة.

وأشار إلى أن عدد الأطفال الذين تم تحصينهم بلغ 42 ألف و150 طفل وطفلة من المستهدفين في الحملة وبنسبة 31% من إجمالي عدد الأطفال المستهدفين والبالغ عددهم 135 ألف و 837 طفل وطفلة.

ولفت إلى أن الإحصائيات تشير إلى أن عدد الأطفال الذين تم تحصينهم بالمحافظة في اليوم الثاني للحملة متساوي مع إجمالي المحصنين في اليوم الأول للحملة.


المصدر : سبأ
طباعة          إرسال لصديق
الأرشيف
 
الدورات الصيفية بأمانة العاصمة.. استعدادات مبكرة لبناء جيل متسلح بالقرآن
تحت شعار "علم وجهاد" شهدت أمانة العاصمة هذا العام، استعدادات مبكرة وجهوداً مكثفة للتهيئة لإقامة الدورات الصيفية للعام 1445هـ بكافة المديريات....المزيد


الأخبار المحلية

...المزيد
تصميم وبرمجة : عربي بزنس
عدد الزوار 27585902
Too many connections