الزراعة تحذر من اثار موجة صقيع على المزروعات وتدعو الى أخذ الحيطة والحذر Bookmark and Share
التاريخ : 21-12-2011 توقعت وزارة الزراعة والري تعرض المزروعات في المناطق المرتفعة لموجة صقيع شديدة خلال الايام القادمة وفقاً لمؤشرات الإرصاد الجوي، مهيبة بالمزارعين أخذ الحيطة والحذر لتجنب الأضرار والخسائر بسبب الصقيع .


وأوضح مدير عام الإرشاد والتدريب الزراعي بالوزارة الدكتور منصور العاقل لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن محاصيل الخضروات والفاكهة أكثر الزروع تأثراً بالصقيع ما يترتب عليه خسائر اقتصادية كبيرة .. مبيناً ان الإنتاج الزراعي في اليمن يتأثر سنوياً بالصقيع بدرجات متفاوتة قد يؤدي في الأغلب إلى أضرار شديدة بالمحاصيل الزراعية .

ودعا العاقل المزارعين الى أهمية اتباع الممارسات الزراعية الحديثة كتغطية النباتات بمادة القش (التبن) في الفترة التى تتعرض فيها المزروعات للصقيع، وكذا المقاربة بين عدد الريات للمحاصيل الزراعية وبشكل مستمر من أجل توفير مناخ معتدل ومتوازن بين برودة التربة مع برودة الجو .

مشدداً على ضرورة الإستفادة من البرامج والأنشطة الإرشادية التي تنفذها مراكز الإرشاد الزراعي في المحافظات لاسيما فيما يتعلق بحماية الزروع والنباتات المختلفة .

فيما اعتبر مدير عام وقاية النباتات بالوزارة المهندس عبدالله السياني اتباع المزارعين للإرشادات والاساليب الزراعية الحديثة أفضل الطرق المساعدة على حماية المزروعات من التعرض لموجات الصقيع الشديدة .

وحذر من الأضرار جراء إفراط بعض المزراعين في استخدام المبيدات ورشها على النباتات خاصة أشجار القات بهدف مساعدة الأغصان على النمو ما يترتب عليه مخاطر بيئية وصحية .

وكان المركز الوطني للإرصاد حذر من موجة صقيع في عدة محافظات لاسيما المرتفعات الجبلية .. مهيبا بالمزارعين ضرورة أخذ الحيطة والحذر من تعرض مزورعاتهم لموجة صقيع محتملة .


المصدر : سبأ
طباعة          إرسال لصديق
الأرشيف
 
محافظ المهرة يدعو المواطنين بالمحافظة إلى الحيطة لتجنب مخاطر العاصفة "تيج"
دعا محافظ المهرة القعطبي علي الفرجي، أبناء المهرة إلى أخذ الحيطة لتجنب مخاطر العاصفة المدارية "تيج"....المزيد


الأخبار المحلية

...المزيد
تصميم وبرمجة : عربي بزنس
عدد الزوار 27585520
Too many connections