لقاء تشاوري لرؤساء الجامعات الحكومية لمناقشة سير العملية التعليمية Bookmark and Share
التاريخ : 01-01-2012 ناقش اللقاء التشاوري لرؤساء الجامعات الحكومية اليوم بصنعاء برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور يحيى الشعيبي سير العملية التعليمية في الجامعات ووضع الحلول والمعالجات التي تعترض أداء عملها .


وتطرق اللقاء إلى ما تشهده بعض الجامعات من مظاهرات طلابية غير مشروعة ضد رؤساء جامعات وعمداء كليات .. داعين الأحزاب والتنظيمات السياسية إلى إبعاد المؤسسات التعليمية عن العمل السياسي لما فيه مصلحة الطلاب .

وأشار اللقاء إلى أهمية دور وسائل الإعلام في نشر الوعي بين المواطنين بعدم إقحام المؤسسات التعليمية في العملية السياسية .

وتناول اللقاء الجهود التي تبذلها قيادات الجامعات لتحسين الأوضاع المعيشية والمهنية للعاملين بالجامعات من أعضاء هيئة التدريس والإداريين، مشددين في نفس الوقت على أهمية استقلالية الجامعات ماليا وإداريا .

وأكد المجتمعون أهمية تعزيز التعاون بين قيادات الجامعات ونقابات أعضاء هيئة التدريس والموظفين فيما يتعلق بالمطالب الحقوقية بحسب الإمكانيات المتاحة لكل جامعة .

وبخصوص سير العملية التعليمية بجامعة صنعاء، دعا الاجتماع نقابة أعضاء هيئة التدريس بالجامعة إلى الالتزام بالاتفاق المبرم معها بشأن مواصلة الدراسة بالجامعة والذي يقضي بعدم تدخل جنود الفرقة في عمل الجامعة أو تنظيم مظاهرات سواء كانت طلابية أو لأعضاء هيئة التدريس .

وشددوا على أهمية إعادة تأهيل كليات جامعة صنعاء التي تضررت بسبب الأزمة السياسية التي شهدتها اليمن، وان تقوم وزارة التعليم العالي بعمل لائحة موحدة للحرس الجامعي خلال الفترة القادمة .

وتناول اللقاء التشاوري دور الجامعات الخاصة والأهلية في استيعاب الكفاءات من حملة الدراسات العليا وتوظيفهم بما يسهم في تخفيف العبء على الجامعات الحكومية .

وفي اللقاء أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي أن ما طرحه اللقاء من قضايا سياسية وأمنية ومالية وحقوقية سيتم مناقشتها في اقرب اجتماع للمجلس الأعلى للتعليم الجامعي ليتخذ بشأنها الإجراءات المناسبة .

وشدد على ضرورة تشكيل لجان خاصة بأعضاء هيئة التدريس أو الطلاب لمعالجة أوضاعهم، فضلا عن الدور المجتمعي للمساعدة في حل أي إشكاليات تعترض سير التعليم في الجامعات .. مؤكدا أهمية تنفيذ قرارات المجلس الأعلى للتعليم الجامعي بخصوص صرف علاوات وتسويات منتسبي الجامعات .


المصدر : سبأ
طباعة          إرسال لصديق
الأرشيف
 
تدشين التنسيق والقبول الإلكتروني بالجامعات الحكومية والأهلية للعام 1446هـ
دشنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اليوم عملية التنسيق والقبول الإلكتروني الموحد في الجامعات ......المزيد


الأخبار المحلية

...المزيد
تصميم وبرمجة : عربي بزنس
عدد الزوار 27587774
Too many connections