القربي يسلم رسالة من رئيس الجمهورية لرئيس الوزراء الياباني Bookmark and Share
التاريخ : 02-11-2010 ونوه وزير الخارجية بدور اليابان الفعال في مجموعة أصدقاء اليمن، معربا عن تطلع اليمن لتعزيز التعاون بما يحقق الأهداف المرجوة و يمكن اليمن من المضي قدما بأجندة الإصلاح الوطني ومواجهة التحديات الراهنة.

سلم وزير الخارجية الدكتور أبوبكر القربي اليوم في طوكيو وزير الخارجية الياباني مايهارا رسالة من فخامة الرئيس علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية إلى رئيس الوزراء الياباني كان ناوتو تتعلق بعلاقات التعاون الثنائية بين البلدين الصديقين.

وأكد الوزير القربي أن اليابان شريك أساسي في عملية التنمية في اليمن، موضحا أن العلاقات الثنائية تطورت بشكل ملموس منذ زيارة فخامة الرئيس علي عبد الله صالح لليابان عام 2005م .

وجدد وزير الخارجية تأكيده على عمق العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين والتزام اليمن للدفع بها إلى آفاق أرحب من التعاون المشترك.

من جانبه أبدى الوزير الياباني رغبة بلاده توسيع مجالات التعاون والدعم لليمن خاصة في مجال مكافحة الإرهاب. مشيرا إلى زيادة الدعم المقدم لليمن في العام القادم والاستعداد لإعادة النظر في منح قروض الين الميسرة.

إلى ذلك بحث وزير الخارجية الدكتور أبو بكر عبدالله القربي اليوم مع وزير النقل والبنية التحتية والنقل والسياحة الياباني السيد سونيو مابوتشي أوجه التعاون المشترك بين اليمن واليابان وسبل تعزيزها وتطويرها.

وثمن الوزير القربي دور اليابان في تقديم الدعم للحكومة اليمنية خاصة وأن اليابان في مقدمة الدول المانحة لليمن بمجالات التعليم والصحة ومشاريع البنية التحية ودعم خفر السواحل ومكافحة الإرهاب والقرصنة.

وأكد القربي عمق العلاقات اليمنية - اليابانية المبنية على الشراكة والاحترام وعدم التدخل في الشئون الداخلية وأهمية تعزيزها بما يضمن مصلحة البلدين الصديقين.

ونوه وزير الخارجية بدور اليابان الفعال في مجموعة أصدقاء اليمن، معربا عن تطلع اليمن لتعزيز التعاون بما يحقق الأهداف المرجوة و يمكن اليمن من المضي قدما بأجندة الإصلاح الوطني ومواجهة التحديات الراهنة.

من جانبه أكد وزير النقل الياباني عمق العلاقات اليمنية - اليابانية، مؤكدا دعم اليابان لجهود اليمن في مواجهة التحديات خاصة ما يتعلق بالجانب التنموي والاقتصادي وكذلك دعم قوة خفر السواحل.

في ذات السياق ناقش وزير الخارجية الدكتور أبوبكر القربي مع رئيس المركز الياباني للتعاون مع الشرق الأوسط السيد أوكاموتو سبل التعاون في المجالات التجارية.

وأوضح السيد أوكاموتو دور المركز وعلاقته بدول الشرق الأوسط، مشيرا إلى أن المركز يعتبر أكبر تجمع للشركات اليابانية وأنه يهدف إلى ترويج التجارة بين اليابان ودول الشرق الأوسط.

وقال: إن المركز نجح العام الماضي بالتعاون مع وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية لتنظيم المنتدى الاقتصادي الأول الياباني العربي، وأنه بصدد الإعداد للمنتدى الثاني في تونس بالتعاون مع جامعة الدول العربية".

من جهة أخرى استعرض وزير الخارجية الدكتور أبوبكر القربي مع كبير
نواب رئيسة الوكالة اليابانية للتعاون الدولي الجايكا السيد اوشيما تطور العلاقات بين البلدين والدعم الذي تقدمه اليابان لليمن في مجال الاحتياجات الأساسية في التعليم والصحة ومياه الريف.

وثمن القربي دور اليابان في هذا المجال، مطالبا من الوكالة اليابانية للتعاون الدولي النظر في سبل استئناف قروض الين الميسرة لليمن من اجل تمكينها من تمويل المشروعات الإستراتجية خاصة تلك المتعلقة بالطاقة المتجددة وتحليه المياه.

إلى ذلك بحث وزير الخارجية الدكتور أبوبكر القربي اليوم مع رئيس المنظمة اليابانية للتجارة الخارجية السيد هياشي، سبل الترويج للشركات اليابانية للاستثمار المباشر في اليمن خاصة في مجال الطاقة والغاز والمعادن والثروة السمكية.

شارك في لقاءات وزير الخارجية سفير اليمن لدى اليابان مروان نعمان ونائب رئيس دائرة آسيا بوزارة الخارجية السفير إبراهيم الشرعي.


المصدر : سبأ
طباعة          إرسال لصديق

شاركنا بارائك ومقترحاتك

الإخوة / متصفحي موقع قناة اليمن الفضائية نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 58 دقيقة و 25 ثانية دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
الإسم *
عنوان التعليق *
نص التعليق *
الأحرف المتاحة : 800
الأرشيف
 
عملية نوعية على مواقع مرتزقة العدوان بمديرية ذي ناعم بالبيضاء
نفذ أبطال الجيش واللجان الشعبية عملية عسكرية على مواقع مرتزقة العدوان السعودي الأمريكي في مديرية ذي ناعم بمحافظة البيضاء. ...المزيد


الأخبار المحلية

...المزيد
تصميم وبرمجة : عربي بزنس
عدد الزوار 13447297
Too many connections