وزير الخارجية ينهي زيارته إلى اليابان Bookmark and Share
التاريخ : 06-11-2010 أنهى وزير الخارجية الدكتور أبوبكر القربي اليوم زيارة رسمية لليابان استغرقت خمسة أيام التقى خلالها نظيره الياباني سيجي مايهارا ووزير النقل والأراضي والبنية التحتية ونائب وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة.

أنهى وزير الخارجية الدكتور أبوبكر القربي اليوم زيارة رسمية لليابان استغرقت خمسة أيام التقى خلالها نظيره الياباني سيجي مايهارا ووزير النقل والأراضي والبنية التحتية ونائب وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة.

وتناولت مباحثات وزير الخارجية مع المسؤولين في الحكومة اليابانية علاقات التعاون المشترك بين البلدين الصديقين وسبل تعزيزها وتطويرها على كافة الصعد بما يخدم المصالح المشتركة.

وأكد المسؤولين اليابانيين دعم طوكيو لاستقرار وامن ووحدة اليمن، وكذا استمرارها في دعم اليمن في مجالات التعليم والصحة ومشاريع المياه وغيرها.

وكان وزير الخارجية قد التقى نائب رئيس الوكالة اليابانية للتعاون الدولي "الجايكا" ورئيس المركز الياباني للتعاون مع الشرق الأوسط ورئيس المنظمة اليابانية للتجارة الخارجية "الجيترو"ورئيس اتحاد أصحاب العمل الياباني "كيدانرن" ورئيس المؤسسة اليابانية للغاز المسال.

وتناولت مباحثات الوزير القربي خلال تلك اللقاءات علاقات الصداقة الحميمة التي تربط اليمن باليابان. منوها بدعم اليابان المستمر لمسيرة التنمية في اليمن.

وأكد حرص الحكومة على مواصلة برنامج الإصلاح المالي والإداري إلى جانب الاستمرار في مكافحة الإرهاب والقرصنة بالتعاون مع الدول الشقيقة والصديقة وفي مقدمتها اليابان.

وتطرق وزير الخارجية إلى جملة من التحديات التي تواجه اليمن خاصة فيما يتعلق بمحدودية الموارد. لافتا إلى الارتفاع في معدلات السكان والفقر والبطالة ونقص الموارد واللاجئين وما يترتب على ذلك من أعباء تثقل كاهل الحكومة وتمثل بؤرا تغذي منابع الإرهاب.

وعلى هامش زيارته لليابان دشن الدكتور القربي العمل في رابطة الصداقة البرلمانية اليابانية اليمنية في حفل ضم عددا من أعضاء مجلس النواب والشيوخ في البرلمان الياباني ومسؤولين من وزارة الخارجية.

كما زار الوزير القربي مدينة هيروشيما اليابانية للاطلاع على حجم الكارثة التاريخية التي خلفتها القنبلة الذرية التي ألقيت عليها في الحرب العالمية الثانية. مؤكدا في حديثه لهيئة الإذاعة والتلفزيون الياباني المحلي في هيروشيما تمسك اليمن باتفاقية حظر الأسلحة النووية ورفضه لأسلحة الدمار الشامل.

وكان وزير الخارجية قد ألقى في نادي الصحافة اليابانية محاضرة تناول فيها مستجدات الأوضاع في اليمن والتحديات التي يواجهها على الصعيد الأمني والاقتصادي.

وطالب اليابان بمزيد من الدعم لمسيرة التنمية في اليمن. داعيا الشركات اليابانية للاستثمار في اليمن والاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة في المنطقتين الحرة والصناعية بمحافظة عدن.

واستهجن لجوء بعض وسائل الإعلام إلى التضخيم والتهويل فيما يتعلق بالأوضاع الأمنية في اليمن.

وفي مقابلات له مع عدد من وسائل الإعلام اليابانية والعالمية أوضح وزير الخارجية موقف اليمن من حادثة الطرود في إحدى طائرات الشحن التي حظيت بتضخيم إعلامي كبير ألحق الضرر بسمعة اليمن. مشيرا إلى أن اليمن عازم على مواصلة مكافحة الإرهاب بالتعاون مع المجتمع الدولي. وجدد في نفس الوقت موقف بلادنا الرافض استضافة قوات أجنبية على أراضيها.

وأكد قدرة أجهزة الأمن اليمنية على حماية البلاد ، والتصدي للجريمة ومكافحة الإرهاب.


المصدر : سبأ
طباعة          إرسال لصديق

شاركنا بارائك ومقترحاتك

الإخوة / متصفحي موقع قناة اليمن الفضائية نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 58 دقيقة و 25 ثانية دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
الإسم *
عنوان التعليق *
نص التعليق *
الأحرف المتاحة : 800
الأرشيف
 
عملية نوعية على مواقع مرتزقة العدوان بمديرية ذي ناعم بالبيضاء
نفذ أبطال الجيش واللجان الشعبية عملية عسكرية على مواقع مرتزقة العدوان السعودي الأمريكي في مديرية ذي ناعم بمحافظة البيضاء. ...المزيد


الأخبار المحلية

...المزيد
تصميم وبرمجة : عربي بزنس
عدد الزوار 13441725
Too many connections