لجنة العلماء المرجعية تدعو الخارجين عن الجماعة للعودة إلى جادة الحق Bookmark and Share
التاريخ : 07-11-2010 ناشدت لجنة العلماء المرجعية لتقديم النصح والمشورة، المسلمين بتقوى الله جل وعلا وتعظيم حرماته ، ودعت كل الخارجين عن الجماعة في أرض اليمن للعودة إلى جادة الحق والصواب .

ناشدت لجنة العلماء المرجعية لتقديم النصح والمشورة، المسلمين بتقوى الله جل وعلا وتعظيم حرماته ، ودعت كل الخارجين عن الجماعة في أرض اليمن للعودة إلى جادة الحق والصواب .

وقالت في بيان تلقت وكالة الانباء اليمنية /سبأ/ نسخة منه:" أن من أعظم الأشياء حرمة الدماء والأموال و الأعراض ، ومن اعظم الحرم استباحة الدماء و انتهاك الأعراض وسلب الأموال الخاصة والعامة و مايترتب على ذلك من اخلال بالأمن و الاستقرار و حياة الناس الآمنين والمطمئنين في مساكنهم و معايشهم وغدوهم و رواحهم وتعطيل مرافق الحياة والإفضاء الى ضعف البلاد وتوقف عجلة التنمية فيها مما يجعل ابناءها عرضة للضياع والتشرد و الشتات من قبل الخارجين على الدستور و القانون المستمدين من الشريعة الاسلامية ..

وفيما يلي نص البيان :

الحمدلله و الصلاة و السلام على رسول الله وعلى آله و صحبه و من اهتدى بهداه أما بعد :

فقد تدارس اعضاء لجنة علماء المرجعية لتقديم النصح و المشورة الحالة الراهنة التي تمر بها البلاد و انطلاقا من الواجب الديني على المسلمين في كل زمان ومكان من التواصي بالحق و التناصح و التعاون على البر والتقوى و الامر بالمعروف و النهي عن المنكر بالحكمة و الموعظة الحسنة و الجدال بالتي هي احسن كما قال الله سبحانه وتعالى "وتعاونوا على البر و التقوى و لا تعاونوا على الاثم و العدوان و اتقوا الله إن الله شديد العقاب" وقال سبحانه "و المؤمنون و والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف و ينهون عن المنكر ويقيمون الصلاة و يؤتون الزكاة و يطيعون الله ورسوله اولئك سيرحمهم الله ان الله عزيز حكيم" .

وقال النبي صلى الله عليه وآله و صحبه و سلم "الدين النصيحة" قيل لمن يا رسول الله قال "لله ولكتابه ولرسوله و لائمة المسلمين وعامتهم" رواه مسلم ، و قال صلى الله عليه و آله و صحبه وسلم "مثل المؤمنين في توادهم و تراحمهم و تعاطفهم مثل الجسد الواحد اذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى" .
لذا فقد رأت لجنة علماء المرجعية لتقديم النصح و المشورة توجيه النصيحة و المناشدة الى ابناء اليمن كافة حكاما و محكومين في الامور الاتية :

اولا : نصيحتنا لكل مسلم ان يتقى الله جل وعلا و يعظم حرمات الله "ذلك ومن يعظم حرمات الله فهو خير له عند ربه" (الحج 30) و ان من اعظم الاشياء حرمة الدماء و الاموال و الاعراض ، و من اعظم الحرم استباحة الدماء و انتهاك الاعراض وسلب الاموال الخاصة والعامة و مايترتب على ذلك من اخلال بالأمن و الاستقرار و حياة الناس الامنين والمطمئنين في مساكنهم و معايشهم وغدوهم و رواحهم وتعطيل مرافق الحياة والافضاء الى ضعف البلاد وتوقف عجلة التنمية فيها مما يجعل ابناءها عرضة للضياع والتشرد و الشتات من قبل الخارجين على الدستور و القانون المستمدين من الشريعة الاسلامية .

ومن نظر في نصوص الشرع علم علم اليقين ما جاء به الاسلام من حفظ لهذه الضروريات و الكليات و التشديد فيها فقد كان من اخر ما بلغ به النبي صلى الله عليه و آله وصحبه وسلم امته فقال في خطبة الوداع "إن دمائكم و أموالكم و أعراضكم عليكم حرام كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا" ثم قال صلى الله عليه و آله وصحبه و سلم "ألا هل بلغت اللهم فاشهد" ، وقال صلى الله عليه و آله و صحبه وسلم "كل المسلم على المسلم حرام دمه و ماله و عرضه" .

وقد توعد الله سبحانه من قتل نفسا مؤمنة بأشد الوعيد فقال سبحانه "و من يقتل مؤمنا متعمدا فجزأؤه جهنم خالدا فيها وغضب الله عليه و لعنه و اعد له عذابا عظيما" (النساء 93) .

وقال سبحانه في حق الكافر الذي له ذمة في حكم القتل الخطأ "و إن كان من قوم بينكم و بينهم ميثاق فدية مسلمة الى اهله و تحرير رقبة مؤمنة" (النساء 92) ، فإذا كان الكافر الذي له امان اذا قتل خطأ فيه الدية و الكفارة فكيف اذا قتل عمدا فان تحريمه يكون اعظم و الاثم يكون اكبر .

وقد صح عن النبي صلى الله عليه و آله وصحبه وسلم انه قال "من قتل معاهدا لم يرح راحة الجنة" رواه البخاري - هذا في حق الذمي فكيف بمن يقتل المسلم الذي له ذمة الله و ذمة رسوله صلى الله عليه و آله و صحبه وسلم اي عهد الله وعهد رسوله صلى الله عليه و آله وصحبه وسلم الملزم بتحقيق الامن و الامان له .

فاذا كان ما سبق في سياق الوعيد في من قتل نفسا فكيف بمن وجه عدوانه الى كافة الامة يقطع طريقها و يخيف سالكيها ويعتدي على حرماتها ويبث الرعب في جنباتها ، فقد جاء الوعيد الشديد في الدنيا و الاخرة لمرتكبي هذا الجرم العظيم .

ومن اجل ذلك فان اللجنة تدعوا جميع الخارجين على الجماعة شعبا وحكومة في ارض اليمن بالعودة الى جادة الصواب و اللجنة على استعداد لسماع شكاواهم و مناقشة ارائهم على ضوء كتاب الله وسنة رسولة صلى الله علية وآله وصحبة وسلم.. مستعينة بعلماء اليمن ، وتعلن اللجنة ان لها حق الاتصال بجميع اطراف النزاع .

ثانياً : نناشد الحكومة وكافة مؤسسات الدولة ان تقوم بواجباتها نحو البلاد والعباد في حفظ دينها وأمنها واستقرارها ، واقامة حدود الله فيها ، وضمان مقومات الحياة الكريمة لأبناء الشعب عملا بقولة تعالى "الذين إن مكانهم في الارض أقاموا الصلاة واتوا الزكاة وأمروا بالمعروف
ونهوا عن المنكر ولله عاقبة الامور " (الحج 41) .

ثالثاً : نرفض كل تدخل اجنبي في شؤون اليمن الداخلية ، ونطلب من الحكومة سد كل الذرائع التى تتيح للطامعين التدخل في شؤوننا والنيل من سيادتنا على بلادنا .

يا أبناء اليمن جميعا شيوخا وشبابا حكاما ومحكومين :" إن كل مسلم يبرأ الى الله تعالى من قتل النفس التى حرم الله ، ويبرأ من نهب الاموال الخاصة والعامة ، ومن قطع السبيل وإخافة سالكية ، ويعد ذلك من أعظم الجرائم التى حرمها الله تعالى" .

وان لجنة العلماء المرجعية تناشد كل من لديه ذرة من إيما ن او وازع من ضمير أن يسعى الى إخماد هذه الفتن التى أهلكت الحرث والنسل ، وليعلم كل فرد إن الله سائله ومحاسبة عن موقفة تجاه هذه الجرائم.. فيا أيها العلماء ويا ايها العقلاء - يا ابناء اليمن حكاما ومكومين : لا يسوغ لنا نحن أبناء هذه البلاد الطيبة المباركة أن نبقى متنازعين وان نرى بلادنا تتسارع خطاها نحو المجهول ولا نقوم بدور بناء وعاجل من أجلها ولأجيالنا القادمة ولمستقبلهم ، ان العمل من اجل البلاد هو إنقاذ لانفسنا وللاجيال وإن تباطؤا نحو هذا الواجب ، ناهيك عن السعي في الاتجاه الخطأ تضييع للأمانة الملقاه على عواتقنا ولنأخذ العظة والعبرة من حال بلدان دب التنازع بين ابنائها فلم يتداركوا حتى حلت المآسي بهم والكوارث وتفرقوا شذر مذر فتشرد الشيوخ وترملت النساء وتيتم الاطفال وفني الرجال وتسلط الاعداء وعجز العقلاء عن حل أزماتهم واتسع الخرق على الراقع وبات من المتعذر أن يحولوا دون ما نزل بهم .

أما بالنسبة لنا فما زال في الوقت فسحة رغم تعدد الازمات وتعقيدها فإذا صدقت النوايا وتجردت النفوس من حظوظها وقدت المصالح العليا أمكن تدارك الاخطاء وإرجاع الامور الى نصابها بأذن الله .
نسأل الله سبحانه بأسمائه الحسنى وصفاته العُلى أن يجمع كلمتنا على الحق وان يوحد صفناء ، ويصلح احوالنا ظاهرا وباطنا ، انه ولي ذلك والقادر عليه.. وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبة .


المصدر : سبأ
طباعة          إرسال لصديق

شاركنا بارائك ومقترحاتك

الإخوة / متصفحي موقع قناة اليمن الفضائية نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 58 دقيقة و 25 ثانية دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
الإسم *
عنوان التعليق *
نص التعليق *
الأحرف المتاحة : 800
الأرشيف
 
السامعي يطلع على سير العمل بجامعة دار العلوم الشرعية في الحديدة
اطلع عضو المجلس السياسي الأعلى سلطان السامعي اليوم، على سير العمل بجامعة دار العلوم الشرعية في محافظة الحديدة . ...المزيد


الأخبار المحلية

...المزيد
تصميم وبرمجة : عربي بزنس
عدد الزوار 27553279
Too many connections