6.6 % متوسط نمو انتاج اليمن من الفاكهة في السنوات الخمس الماضية Bookmark and Share
التاريخ : 11-12-2010 اكدت دراسة بحثية ان متوسط النمو السنوي لانتاج اليمن من الفاكهة بلغت 6ر6% خلال الخطة الخمسية الثالثة للتنمية والتخفيف من الفقر (2005 - 2010م) مقارنة بمتوسط النمو المستهدف في الخطة البالغ 3ر7 % .

اكدت دراسة بحثية ان متوسط النمو السنوي لانتاج اليمن من الفاكهة بلغت 6ر6% خلال الخطة الخمسية الثالثة للتنمية والتخفيف من الفقر (2005 - 2010م) مقارنة بمتوسط النمو المستهدف في الخطة البالغ 3ر7 % .

وأوضحت الدراسة التي اعدها باحثون من وزارة الزراعة والري حصلت وكالة الانباء اليمنية(سبأ) على نسخة منها اليوم الجمعة ان انتاج الفاكهة ارتفع من 764 الف و790 طن عام 2005م الى 988 الف و679 طن عام 2010م .

وذكرت الدراسة ان اختلاف المناطق وتباين البيئات الزراعية في اليمن يسمح بزراعة قطاع عريض من المحاصيل البستانية وان تباين الظروف المناخية والبيئية المتميزة ساعدت على زراعة مجموعة محاصيل الفاكهة المتساقطة والاوراق والفاكهة الاستوائية وشبه الاستوائية.

وقالت الدراسة ان الحد من استيراد الفاكهة من الخارج والتسهيلات المقدمة من الحكومة للمستثمرين والدور الكبير الذي لعبته المشاريع التنموية من خلال مكوناتها الزراعية في المناطق المختلفة حققت قوة دفع لتطوير الانتاج من محاصيل الفاكهة وبالذات الموز والمانجا والحمضيات باستخدام التقنيات الانتاجية الحديثة والري الحديث والتوسع في مساحات جديدة وتأمين شتلات الفاكهة للانواع والاصناف الموصى بها من قبل البحوث الخالية من الامراض والمطابقة للصفات الوراثية المطلوبة كما ونوعا لزراعة المناطق .

واضافت ان تقديرات الاستزراع المتوقعة لهذه الشتول عند المزارعين على مستوى الجمهورية بلغت اكثر من 700 الف شتلة سنويا من الفاكهة المتساقطة الاوراق والفاكهة الاستوائية بالاشتراك مع القطاع الخاص الذي يقوم باكثار هذه الشتلات في مزارعه الخاصة.

واشارت الدراسة الى ان قطاع الفاكهة قد تطوير في اليمن حيث بلغ راس ماله 38 مليون شجرة مزروعة وان فاكهة المانجو وصلت زراعته الى 2 مليون و17 الف شجرة تحتوي على اكثر من 20 صنفا من اجود الاصناف العالمية وتركزت في محافظات الحديدة ، حجة ، المحويت ، لحج ، ابين ، ومارب..فيما قدرت شجرة النخيل بنحو 4 ملايين شجرة تنتشر على طول الشريط الساحلي والمناطق المتوسطة الارتفاع وبالذات في وادي حضرموت والجوف .

وخلصت الدراسة الى انه بالرغم من الوفرة في الانتاج في نوعية المنتج الا انه لم ترتقي بصفة عامة الى نفس الزيادة في الانتاج حيث والمنافسة بدات بشكل كبير بين المنتج المحلي والمستورد..داعية الى التوازن المعقول بين الوفرة والجودة من خلال التحكم في ادخال الشتلات السلمية والمناسبة لظروف اليمن بالاضافة الى تحسين البيئة التسويقية لها.


المصدر : سبأ
طباعة          إرسال لصديق

شاركنا بارائك ومقترحاتك

الإخوة / متصفحي موقع قناة اليمن الفضائية نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 58 دقيقة و 25 ثانية دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
الإسم *
عنوان التعليق *
نص التعليق *
الأحرف المتاحة : 800
الأرشيف
 
939 مليون 448 ألف قيمة صادرات الأسماك خلال يناير ومنتصف فبراير بعدن
سوقت إلى الأسواق العربية والأوروبية خلال الفترة من يناير وحتى النصف الأول من فبراير الجاري ألف و25 كيلو جرام من الأسماك و الأحياء المائية بقيمة 939 مليون و448 ألف ريال ....المزيد


الأخبار الإقتصادية

...المزيد
تصميم وبرمجة : عربي بزنس
عدد الزوار 13434433
Too many connections