النواب يناقش تقرير لجنة الصناعة حول دراستها لمشروع قانون براءة الاختراع Bookmark and Share
التاريخ : 26-12-2010 ناقش مجلس النواب اليوم برئاسة رئيس المجلس يحيى علي الراعي تقرير لجنة التجارة والصناعة حول دراستها لمشروع قانون بشان براءة الاختراع ونماذج المنفعة وتصميمات الدوائر المتكاملة، المعلومات الغير مفصح عنها.

ناقش مجلس النواب اليوم برئاسة رئيس المجلس يحيى علي الراعي تقرير لجنة التجارة والصناعة حول دراستها لمشروع قانون بشان براءة الاختراع ونماذج المنفعة وتصميمات الدوائر المتكاملة، المعلومات الغير مفصح عنها.
وأكد نواب الشعب أن تكون براءة الاختراع حقا خاصا للمخترع الذي صدرت باسمه وينتقل هذا الحق بالميراث كما يجوز التنازل عن هذا الحق للغير وفي حال كان الاختراع نتيجة عمل مشترك بين عدة أشخاص كان الحق في براءة الاختراع لهم جميعا بالتساوي ما لم يتفقوا على خلاف ذلك ولا يعد مشتركاً في الاختراع من اقتصرت جهوده على المساعدة في تنفيذ الاختراع.

أما إذا توصل أكثر من شخص بشكل مستقل إلى ذات الاختراع فان براءة الاختراع تمنح لمن سبق في تقديم طلب إيداع الاختراع إلى الإدارة المختصة على أن تكون براءة الاختراع الذي يتوصل إليه العامل من حق صاحب العمل إذا كان الاختراع ناتج عن تنفيذ عقد العمل او التزام مستقل مضمونه التوصل إلى ذلك الاختراع أو إذا اثبت صاحب العمل أن العامل لم يتوصل إلى الاختراع إلا نتيجة استخدامه الإمكانات أو الوسائل أو البيانات التي أتاحها له صاحب العمل ما لم ينص عقد العمل على خلاف ذلك.

كما اكدو على انه لا يخل الحكم المنصوص عليه بحق العامل في الحصول على مكافأة ماليه يتفق عليها الطرفين أو تقدرها المحكمة في ضوء الظروف المختلفة لعقد العمل والأهمية الاقتصادية للاختراع واعتبار الطلب الذي يقدم من العامل للحصول على براءة اختراع خلال السنة التالية لتركه العمل كأنه قدم خلال فترة عمله لدى صاحب العمل.

وتوجب مواد مشروع القانون على مقدم طلب الحصول على براءة الاختراع الإفصاح عن الاختراع بأسلوب واضح وكامل يكفي لتمكين تنفيذ الاختراع من جانب شخص يمتلك الخبرة التخصصية في ذلك المجال ويجب أن يشمل وصف الاختراع على العناصر الجديدة التي يطلب مقدم الطلب حمايتها وفي حالة كان الطلب متعلقا باختراع يتضمن مواد بيولوجيه نباتيه أو حيوانية أو معارف تقليدية يشترط مشروع القانون أن يقدم المخترع ما يثبت انه حصل على مصادرها بطريقة مشروعة علي أن يقدم طلب الحصول على براءة اختراع إلى الإدارة المختصة وفقاً للنموذج المعد لذلك.

وتشير مواد مشروع القانون إلى انه يجوز لمقدم طلب الحصول على براءة اختراع أن يجري ما يراه تعديلات على الطلب وفقا للقواعد والإجراءات المنصوص عليها.

كما استعرض المجلس التقرير المقدم من اللجنة المكلفة بتقصي الحقائق حول الاعتداء على مواقع شركة تصنيع وتسويق الملح والجبس في مديريات الصليف والمنيرة واللحية بمحافظة الحديدة.

واقر إحالة التقرير إلى لجنة القوى العاملة ولجنة التجارة والصناعة مع اللجنة الخاصة المكلفة بتقصي الحقائق وذلك لدراسته وتقديم تقريرها بشأنه في ضوء الملاحظات التي طرحت أثناء النقاش من قبل نواب الشعب ، بحضور الجانب الحكومي وموافاة المجلس بتقرير حول ذلك.

وكان المجلس استهل جلسته باستعراض محضره السابق ووافق عليه ، وسيواصل أعماله يوم غدٍ الأحد .
 
من جهة اخرى استعرضت اللجنة المكلفة بدراسة مشاريع الموازنات العامة للعام المالي 2011 في اجتماعها اليوم برئاسة نائب رئيس المجلس محمد علي الشدادي نتائج دراستها لموازنة الدولة وملحقاتها للسلطتين المركزية والمحلية ومشاريع الموازنات المستقلة والملحقة والصناديق الخاصة ومشاريع موازنات الوحدات الاقتصادية للسنة المالية 2011م .

واستمعت اللجنة إلى ملاحظات وتعقيبات أعضاء اللجنة في ضوء مشروع التقرير وأقرت مشروع التقرير بصيغته النهائية وتقديمه إلى مجلس النواب في جلسة قادمة.

وكانت اللجنة استعرضت محضر اجتماعها السابق ووافقت عليه.


المصدر : سبأ
طباعة          إرسال لصديق

شاركنا بارائك ومقترحاتك

الإخوة / متصفحي موقع قناة اليمن الفضائية نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 58 دقيقة و 25 ثانية دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
الإسم *
عنوان التعليق *
نص التعليق *
الأحرف المتاحة : 800
الأرشيف
 
939 مليون 448 ألف قيمة صادرات الأسماك خلال يناير ومنتصف فبراير بعدن
سوقت إلى الأسواق العربية والأوروبية خلال الفترة من يناير وحتى النصف الأول من فبراير الجاري ألف و25 كيلو جرام من الأسماك و الأحياء المائية بقيمة 939 مليون و448 ألف ريال ....المزيد


الأخبار الإقتصادية

...المزيد
تصميم وبرمجة : عربي بزنس
عدد الزوار 13447582
Too many connections