أكثر من 20.5 مليار ريال إيرادات كهرباء أمانة العاصمة العام الماضي Bookmark and Share
التاريخ : 08-01-2011 بلغ عدد مشتركي الكهرباء في أمانة العاصمة خلال الفترة من يناير وحتى نوفمبر من العام المنصرم، 302 ألف و214 مشترك، بإجمالي مبيعات للطاقة الكهربائية 20 مليار و 566 مليون و 195 ألف ريال.

بلغ عدد مشتركي الكهرباء في أمانة العاصمة خلال الفترة من يناير وحتى نوفمبر من العام المنصرم، 302 ألف و214 مشترك، بإجمالي مبيعات للطاقة الكهربائية  20 مليار و 566 مليون و 195 ألف ريال.

وبحسب تقرير رسمي صادر عن الإدارة العامة للكهرباء بأمانة العاصمة ـ حصلت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) على نسخة منه ـ اليوم الجمعة فإن تسديدات المشتركين خلال الفترة من يناير وحتى نوفمبر من العام المنصرم بلغت 17 مليار و 629 مليون و 870 ألف ريال, فيما بلغ إجمالي المتأخرات لنفس الفترة تسعة مليارات و 22 مليون و 824 ألف ريال.

وأوضح التقرير أن الطاقة المرسلة خلال نفس الفترة بلغت مليون و 497 ألف و941 ميجاوات فيما بلغت الطاقة المفقودة لنفس الفترة 375 ألف و 258 ميجاوات وتمثل ما نسبته 25 % من الطاقة المرسلة.

وأظهر التقرير أن المديونية الحكومية المستحقة لكهرباء أمانة العاصمة مقابل استهلاك التيار الكهربائي خلال نفس الفترة بلغت خمسة مليارات و 86 مليون و 495 ألف ريال، إضافة إلى 197 مليون و 667 ألف ريال مديونية كبار الشخصيات مقابل استهلاك التيار الكهربائي.

وأرجع التقرير أسباب الازدياد المستمر للمديونية الى التبريرات غير منطقية التي تسوقها الجهات الحكومية المدينة عند مطالبتها بعدم كفاية مخصصاتها المعتمدة ضمن موازنتها السنوية.

وأكد التقرير عدم وجود تنسيق مع مكتب الأشغال العامة في جميع مديريات الأمانة العشر في جانب تركيب كشافات الإنارة التي بلغت نحو 12 ألف كشافة الأمر الذي أدى إلى ارتفاع نسبة الفاقد ..فضلاً عن عدم وجود صيانة دورية خاصة لكشافات الإنارة من قبل مكاتب الأشغال والتي تبقى البعض منها مضيئة أثناء النهار مما يسبب إهداراً للطاقة وزيادة الأحمال على الشبكة.

صعوبات فنية :

وعدد التقرير عدد من الإشكالات والمعوقات لتحسين أداء خدمات الكهرباء بالأمانة في الجانب الفني حيث أكد وجود 12 محطة تحويلية بالأمانة تقوم باستلام الطاقة المرسلة من محطات التحويل الرئيسية لتوزيعها إلى محولات التوزيع في جميع أنحاء الأمانة .
وأوضح َ أن هذه المحطات غير قادرة على استيعاب الأحمال نتيجة التوسعات العمرانية الهائلة للعاصمة صنعاء من كل الجهات مما يتسبب باختناقات في خلايا التوزيع وأحمال زائدة عليها رغم المعالجات الطارئة لتخفيف الأحمال على الخلايا إلا أن هذه المعالجات تعتبر مؤقتة.

واشار التقرير الى وجود صعوبات في توسع المحطات التحويلية وأبرزها عدم وجود أراضي داخل الأحياء الرئيسية وعدم وجود مواقع محددة لمحطات جديدة ضمن مخططات وحدات الجوار الجديدة بالأمانة .. إضافة إلى تداخل شبكة التوزيع الخاصة بأمانة العاصمة مع شبكة توزيع محافظة صنعاء .

ولفت التقرير إلى أن شبكات الجهد المتوسط التي تعتبر بمثابة الشريان الرئيسي لتدفق الطاقة في الأمانة لم تعد تستطيع مواكبة التوسعات العمرانية وتلبى الاحتياجات المتزايدة للطاقة نظراً لأنها تعتبر من أقدم الشبكات ناهيك عن ما تتعرض له تلك الشبكة من أضرار خارجية ناتجة عن البناء العشوائي وحوادث السير وأضرار السيول.

وذكر التقرير أن شبكات الضغط المنخفض وهي الشبكات المباشرة التي تزود المشتركين بالطاقة قد أصبحت غالبيتها متهالكة وتسئ إلى المنظر الجمالي والعام في أمانة العاصمة .. إضافة إلى تعرضها للعبث والتوصيل العشوائي من قبل المواطنين في المناطق العشوائية ومناطق الأطراف والمناطق ذات الكثافة السكانية العالية مما يؤدي إلى ارتفاع الفاقد فيها .. فضلاً أن صيانتها وتحسينها يعتبر ذات تكلفة عالية.

توصيات للنهوض بقطاع كهرباء الأمانة:

وأوصى التقرير بإنشاء محطات تحويلية رئيسية في كلاً من منطقة المساجد و نقم و سعوان وفج عطان إلى جانب إنشاء خطوط ومواقع لمحطة تحويل بني الحارث وإنشاء محطات تحويل جديدة داخل الأحياء الرئيسية ذات الكثافة السكانية والأحمال المرتفعة.

كما أوصى بتعزيز قدرة خطوط توزيع الجهد المتوسط وإعادة تأهيل و أخراج خلايا جديدة في المناطق التي تعاني من الاختناقات وفصل التداخل في خلايا التوزيع مع محافظة صنعاء وإنشاء شبكات ضغط منخفض ذات قدرات مناسبة في المناطق والأحياء الرئيسية الجديدة.

وطالب التقرير السلطات المحلية كجهة كفيلة بتنفيذ الحلول والمعالجات بضرورة توفير مخصص لإنشاء محطة توليد خاصة بأمانة العاصمة بقدرة 600 ميجاوات لمواجهه الحالات الطارئة و الأنقطاعات المفاجئة وتوفير ثلاثة مواقع إنشاء محطات جديدة على مستوى كل مديرية من مديريات الأمانة العشر.

وشدد التقرير على ضرورة إدراج خدمات شبكات الكهرباء وعمل أنابيب خاصة في جميع الشوارع والتقاطعات قبل سفلتتها أو رصفها وكذلك الجسور والأنفاق مع الأخذ بعين الاعتبار التوسعات السكانية الحالية والمستقبلية .

كما طالب التقرير بتنفيذ قرار مجلس الوزراء رقم 396 ـ 397 سنه 2009م الذي ينص على تسديد مستحقات المؤسسة لدى الجهات الحكومية وكبار الشخصيات إلى جانب ألزام المؤسسات والوزارات والجهات الحكومية بوضع تدابير وحلول لتوفير المخصصات اللازمة وإزالة الشبكات العشوائية وتوفير العدادات اللازمة للمشتركين الموصلين مباشرة من الشبكة بدون عدادات.

فيما أكد مدير عام الكهرباء بأمانة العاصمة المهندس محمد الحيمي في تصريح لـ (سبأ) أن منظومة كهرباء أمانة العاصمة تمثل من أقدم وأكبر منظومات الجمهورية حيث تمثل ما نسبته 35% من المنظومة الموحدة في أكبر تجمع سكني وسكاني في الجمهورية .

وأوضح المهندس الحيمي انه يتم تزويد الطاقة الكهربائية لأمانة العاصمة عبر مصدرين هما خطوط النقل الوطنية عبر محطات التوليد الرئيسية بنسبة 79% إضافة إلى محطات التوليد الفرعية بنسبة 21 % .

وحث المهندس الحيمي الجهات الداعمة إلى توفير صناديق لمشاريع السخانات الشمسية نظراً لكلفتها العالية وبيعها وتسويقها للمواطنين بأسعار مناسبة في متناول إمكانياتهم المادية إلى جانب توعية المواطنين عبر وسائل الأعلام المختلفة بضرورة ترشيد الاستهلاك واستخدام وسائل الإنارة الاقتصادية.

ونوه الحيمي ً بجهود قيادة السلطة المحلية بأمانة العاصمة في حل الإشكاليات وتذليل الصعوبات وتوجيهاتها المستمرة في تحسين أداء الخدمة للمواطنين..داعيا المواطنين والجهات الحكومية والسلطات المحلية في المديريات باستخدام لمبات إضاءة اقتصادية لإنارة الشوارع والمباني الحكومية والمنازل والحدائق العامة.


المصدر : سبأ
طباعة          إرسال لصديق

شاركنا بارائك ومقترحاتك

الإخوة / متصفحي موقع قناة اليمن الفضائية نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 58 دقيقة و 25 ثانية دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
الإسم *
عنوان التعليق *
نص التعليق *
الأحرف المتاحة : 800
الأرشيف
 
برلمان العراق يقر ميزانية قدرها 100.5 مليار دولار لعام 2012
أقر البرلمان العراقي أمس ميزانية تبلغ 100.5 مليار دولار لعام 2012 على اساس متوسط لسعر النفط قدره 85 دولارا للبرميل ومتوسط لصادرات الخام يبلغ 2.6 مليون برميل يوميا....المزيد


الأخبار الإقتصادية

...المزيد
تصميم وبرمجة : عربي بزنس
عدد الزوار 13434433
Too many connections