شملان يؤكد أهمية إعداد إستراتيجية وطنية لتنمية القطاع السمكي Bookmark and Share
التاريخ : 17-01-2011 أكد وزير الثروة السمكية أهمية إعداد إستراتيجية وطنية للقطاع السمكي بهدف الوصول إلى استغلال ثرواتنا السمكية بالشكل الأمثل لتسهم مساهمة حقيقية في الناتج المحلي لليمن وان يكون لها رقما في الاقتصاد الوطني والدخل القومي والأمن الغذائي وإيجاد قاعدة بيانات ومعلومات لمعرفة مخزوننا السمكي وكيفية التصدير والتسويق.

أكد وزير الثروة السمكية أهمية إعداد إستراتيجية وطنية للقطاع السمكي بهدف الوصول إلى استغلال ثرواتنا السمكية بالشكل الأمثل لتسهم مساهمة حقيقية في الناتج المحلي لليمن وان يكون لها رقما في الاقتصاد الوطني والدخل القومي والأمن الغذائي وإيجاد قاعدة بيانات ومعلومات لمعرفة مخزوننا السمكي وكيفية التصدير والتسويق.

وأشار الوزير شملان في كلمة له لدى افتتاحه اليوم بعدن ورشة العمل التشاورية الأولى الخاصة بإعداد الإستراتيجية الوطنية لتنمية القطاع السمكي التي تنظمها الوزارة بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لمشروع دعم التنوع الاقتصادي، إلى أن الوزارة بدأت بإعادة هيكلة القطاع السمكي من خلال إنشاء أربع هيئات على طول الشريط الساحلي بمساعدة ودعم الجهات المانحة والبنك الدولي والاتحاد الأوروبي وهيئة خليج عدن وتضم عدن ولحج وابين، وهيئة البحر العربي ـ شبوة وحضرموت، وهيئة البحر الأحمر ـ الحديدة وتعز وحجه، وهيئة المهرة.

وقال وزير الثروة السمكية إن إعداد الإستراتيجية الوطنية للقطاع السمكي يعكس اهتمام الدولة ممثله بفخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية والحكومة في كيفية استغلال الثروات السمكية الغنية التي تتمتع بها المياه الإقليمية اليمنية ولهذا نتطلع إلى إعدادها بشكل نموذجي متكامل كونها ستكون حجر الزاوية في استغلال هذه الثروة الغزيرة والمتنوعة.

كما أشار إلى أن مجلس الوزراء قد اقر واعتمد مشروع إعادة تأهيل ميناء الاصطياد بعدن ومكوناته بقيمة تصل إلى مليار ريال واعتماد 5 مائة مليون ريال للهيئة العامة لعلوم البحار والأحياء المائية وإعادة التصاميم لمركز البريقة وإعادة تأهيل مكونات القطاع السمكي في جزيرة العمال وإعادة تأهيل مينائي فقم وعمران وباعتبارها مشاريع كبيرة ستخلق حراكا اقتصاديا لتشغيل أيدي عاملة محلية عديدة.

ودعا الوزير شملان م المشاركين في هذه الورشة الخروج برؤية حقيقية إستراتيجية وطنية للقطاع السمكي يكون من شانها خدمة الوطن لتعزيز الاقتصاد الوطني والاستفادة من ثرواتنا السمكية من خلال عملية التصدير والتسويق.

من جهته أوضح وكيل محافظة عدن لشؤون الاستثمار وتنمية الموارد احمد الضلاعي أن اليمن يمتلك موقع استراتيجي وإمكانيات كبيرة وشواطئ وامتداد بحري يزيد عن 1400 كيلو متر وجزر متنوعة ومن خلال هذه الإستراتيجية وبجهود قيادة وزارة الثروة السمكية بالاهتمام بالقطاع السمكي للحفاظ على ثرواتنا البحرية من خلال استخدام الوسائل الحديثة للاصطياد واستحداث وسائل الاتصال لمتابعة هجرة الأسراب السمكية في مياهنا الإقليمية للحفاظ على المخزون السمكي.

وأشار إلى أهمية القطاع السمكي في زيادة الدخل القومي والوطني وخلق فرص العمل وزيادة الصادرات اليمنية من الأسماك من خلال تنفيذ الإستراتيجية الوطنية للقطاع السمكي وتسهيل الخدمات للصيادين في نقل إنتاجهم السمكي وتوفير معدات الاصطياد الحديثة.

فيما أشار وكيل وزارة التخطيط والتعاون الدولي لقطاع الدراسات والتوقعات الاقتصادية الدكتور محمد الحاوري إلى أهمية انعقاد هذه الورشة لإعداد الإستراتيجية الوطنية للقطاع السمكي تمثل خطوة جادة في الاتجاه الصحيح نحو الاستفادة من طاقات القطاع السمكي في تنمية الاقتصاد الوطني .

وقال إن وزارة التخطيط والتعاون الدولي ومن منطلق مسؤوليتها عن التنمية الاقتصادية والاجتماعية تضع في صدارة أولوياتها التنموية تنويع القاعدة الإنتاجية وتنمية مصادر النمو الاقتصادي لاسيما في ظل تراجع إنتاج القطاع النفطي وتقلب أسعاره واتجاهه نحو النضوب.

المدير الإقليمي للبرنامج الإنمائي التابع للأمم المتحدة رندى ابو الحسن أشارت بدورها إلى أن الثروة السمكية تمثل ثالث قطاع اقتصادي في اليمن من حيث أهميته حيث يدعم معيشة السكان على امتداد الشريط الساحلي الذي يتمتع ببيئات ساحلية متنوعة لتوسيع مصائد الأسماك البحرية وتمتلك فرص كبيرة إلا إن هذه الفرص لازالت غير مشغلة بسبب التحديات التي يواجهها القطاع السمكي.

وأكدت بان مفهوم الإستراتيجية الوطنية للقطاع السمكي هو الخروج بوثيقة حيه يستفاد منها في توجيه الأنشطة في القطاع السمكي على المدين المتوسط والبعيد لتطوير القطاع السمكي وتحديد الأولويات وخلق المصالح المشتركة للحصول على الفوائد المرجوة والاستفادة من فرص التوافق حول الأنشطة المطلوبة من خلال شراكة في العمل بين القطاعين العام والخاص بما في ذلك المشاركة الكاملة لجميع أصحاب المصلحة في جميع مراحل أعداها وصياغتها والمصادقة عليها.

بينما أوضح المدير الوطني لمشروع التنوع الاقتصادي التابع للبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة المهندس خالد احمد حزام أن هذه الورشة تعقد في إطار برنامج دعم التنوع الاقتصادي التابع للبرنامج الإنمائي في اليمن يتناول قضية رسمية في الرؤية الإستراتيجية لليمن 2025م والتي تركز على أهمية التنوع الاقتصادي الوطني عن طريق تشجيع النمو الاقتصادي في أربع قطاعات رئيسية واعده ( الثروة السمكية - الزراعة - الصناعة والتجارة – السياحة) بما يتوافق مع الأولويات الوطنية.

وقال إن الغرض من هذه الورشة الحصول على معارف وخبرات ومداخلات المشاركين في تحديد المشاكل والصعوبات والتحديات التي تواجه القطاع السمكي وتشخيص أسبابها وتأثيراتها لوضع الحلول المناسبة لها.

وستناقش الورشة التي يشارك فيها 150 مشاركا من الاختصاصين والباحثين والجهات ذات العلاقة على مدى يومين الجوانب المتعلقة بإعداد الإستراتيجية ونقاط الضعف التي تعيق القطاع السمكي وإمكانية تقوية الفرص المتاحة لتعزيز مساهمته في الاقتصاد الوطني.

بالإضافة إلى استعراض الحلول المناسبة لخلق فرص عمل تساهم في التنمية الاقتصادية والتخفيف من الفقر مع ضمان الاستدامة وكذا استعراض نتائج دراسات تقييم القطاع السمكي والوصول إلى توافق بشان القضايا الأولية والتحديات وتحديد الأهداف على المدى القصير والمتوسط والطويل لتحقيق التنمية المستدامة.


المصدر : سبأ
طباعة          إرسال لصديق

شاركنا بارائك ومقترحاتك

الإخوة / متصفحي موقع قناة اليمن الفضائية نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 58 دقيقة و 25 ثانية دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
الإسم *
عنوان التعليق *
نص التعليق *
الأحرف المتاحة : 800
الأرشيف
 
مناقشة الشراكة القائمة بين الحكومة والقطاع الخاص في تعزيز الاستقرار التمويني
كرس لقاء تشاوري موسع عقد اليوم بالغرفة التجارية الصناعية بأمانة العاصمة برئاسة وزير الصناعة والتجارة المهندس هشام شرف عبد الله لمناقشة الشراكة القائمة والفاعلة في تعزيز الاستقرار التمويني والسعري انطلاقاً من المسؤوليات المشتركة للحكومة والقطاع الخاص والتزاماتهما الوطنية تجاه المجتمع....المزيد


الأخبار الإقتصادية

...المزيد
تصميم وبرمجة : عربي بزنس
عدد الزوار 13447840
Too many connections