مصلحة الجمارك تعتزم استحداث أنظمة وخدمات جمركية جديدة Bookmark and Share
التاريخ : 19-03-2011 تعتزم مصلحة الجمارك خلال الفترة القليلة القادمة تدشين عدد من الأنظمة والخدمات الهادفة إلى الإرتقاء بالعمل الجمركي وتسهيل وتبسيط الإجراءات الجمركية وتعزيز العلاقة بينها وبين القطاع الخاص.

صرح بذلك لوكالة الانباء اليمنية (سبأ) رئيس المصلحة محمد منصور زمام، مؤكدا أن المصلحة ستدشن نظام التعامل برسائل الهاتف المحمول "أس أم أ س" لتبليغ التجار بأي تغيرات سعرية ، فضلا عن تسهيل خدمة الأرقام الضريبية وفتح البيانات الجمركية في المنافذ.

وقال زمام أن كافة المعلومات المتعلقة بذلك ستصل إلى المتعاملين مع مصلحة الجمارك عبر رسائل الهاتف المحمول، موضحا انه سيتم تدشين خدمة التلفون الجمركي بثلاث لغات هي العربية والإنجليزية والفرنسية لإستقبال شكاوى وإستفسارات وبلاغات العملاء وكذا تدشين خدمة (نقم) لمعرفة القيمة الجمركية للسيارات دون الحاجة إلى الوصول إلى ديوان المصلحة وذلك عبر رابط معين في موقع المصلحة الإلكتروني على الويب.

وبيّن زمام أن هذه الخدمة ستتيح للعملاء تعبئة بيانات ومواصفات السيارات وبناء عليها سيحصل العميل على رقم تقريبي للقيمة الجمركية المتوجب عليه دفعها .. لافتا إلى أن ذلك الرقم لن يكون حجة قانونية على المصلحة بقدر ما سيكون رقما تقريبيا الهدف منه توفير الجهد والوقت للعملاء.

واضاف "من ضمن الخدمات الجديدة أيضا خدمة التربتك وهي الخدمة الخاصة بالسيارات التي تدخل البلاد بشكل مؤقت وهذه الخدمة ستكون متطوة بحيث يمكننا من خلالها وبسهولة متابعة السيارات ومعرفة تحركاتها لضمان أمن اليمن وأمن الزائرين من أصحابها ومستخدميها".

وتابع رئيس مصلحة الجمارك بقوله :"أن هذه الخدمة تعتمد على نظام آلي يقوم بتسجيل رقم قاعدة السيارة عند دخولها من أي منفذ بري وهو ما يمكنها من الخروج عبر أي منفذ بري آخر دون الحاجة إلى الخروج من نفس المنفذ الذي دخلت منه حسب النظام السابق وفي الوقت ذاته سيكون بإمكان أجهزة الدولة المختصة والأجهزة الأمنية معرفة أي معلومات تتعلق بأي سيارة داخلة للبلد وتاريخ دخولها وخروجها في نفس اليوم".
واشار الى وجود نحو 60 الف سيارة دخلت اليمن لم يكن يعرف مصيرها خلال الفترات الماضية وبالتنسيق بين المصلحة والنادي اليمني للسيارات تمكنت المصلحة من معرفة مصير تلك السيارات وتصفيتها ولم يتبقى سوى ألفي سيارة تحت البحث والتحري.

واكد ان المصلحة "تعمل حاليا على نظام جديد لأتمتة الإعفاءات الجمركية وفقا للقانون الجديد الذي يحصر الإعفاءات الجمركية على مصلحة الجمارك، إلى جانب تعزيز خدمة النظام الآلي للمصلحة عبر الإنتقال من نظام الإسيكودا بلاس بلاس إلى إسيكودا ورلد والذي من خلاله يستطيع التاجر تخليص معاملته الجمركية بواسطة حاسوبه الشخصي عبر ربط شبكي بين المصلحة والتاجر".

ولفت إلى الخطوات التي إتخذت في سبيل تسهيل وتبسيط الإجراءات الجمركية للشركات النفطية .. مبيناً أنه تم الإتفاق مؤخرا مع الشركات النفطية على خطة عمل تتضمن تفويض المنافذ الجمركية بالتعامل بشكل مباشر مع الشركات النفطية الأم المنتجة مباشرة دون الرجوع إلى المركز الرئيسي لتخليص أعمالها.

وخلص الى القول أن المصلحة بدأت بتطبيق هذة الخطة مع شركة كنديان نكسن، فيما يجري حاليا التفاوض مع شركة توتال العالمية في سبيل الوصول إلى مذكرة تفاهم تتضمن نفس الإجراءات.


المصدر : سبأ
طباعة          إرسال لصديق
الأرشيف
 
وزارة المالية تعتزم مواصلة إصلاح إدارة المالية العامة
تسعى وزارة المالية خلال العام الجاري إلى مواصلة إصلاح إدارة المالية العامة بما يكفل تحسين تخصيص واستخدام الموارد العامة وزيادة الشفافية والمسائلة والاستمرار في ترشيد الإنفاق العام وإعادة هيكلته لصالح الإنفاق ذو الأثر الاجتماعي والتنموي...المزيد


الأخبار الإقتصادية

...المزيد
تصميم وبرمجة : عربي بزنس
عدد الزوار 13443767
Too many connections