إضراب في نيجيريا بسبب ارتفاع أسعار الوقود Bookmark and Share
التاريخ : 09-01-2012 تبدأ نقابات العمال النيجيرية إضرابا عاما اليوم الاثنين احتجاجا على إلغاء دعم الوقود الذي يعتبره كثيرون من النيجيريين العاديين احد المزايا القليلة التي يحصلون عليها من الدولة.

وأعلنت المؤسسة المسؤولة عن تنظيم الوقود بنيجيريا إلغاء الدعم من اول يناير الجاري في اطار جهود خفض الانفاق الحكومي وتشجيع الاستثمار المطلوب في قطاع تكرير النفط بنيجيريا.

ويقول مؤيدو إلغاء الدعم انه لا يفيد سوى الطبقتين الثرية والمتوسطة على حساب الفقراء ويغذي الفساد ويحول مليارات الدولارات من الاموال العامة إلى مجموعة من مستوردي الوقود.

وقال كبير المسؤولين التنفيذيين بشركة دريفاتيفس المالية الاستشارية بيسمارك ريوين التي تتخذ من لاجوس مقرا لها "انه يمثل 25 في المئة من مجمل الانفاق في الميزانية وهو اكبر بند بمفرده وهو اكبر من التعليم والصحة والزراعة مجتمعة..وما داموا ينفقون المال بطريق صحيحة فإن إلغاء الدعم لابد وان يكون جيدا."

ولكن الاتحادات العمالية والنيجيريين العاديين غاضبون من ان سعر لتر البنزين قفز بين عشية وضحاها من نحو 65 نايرا الى 150 نايرا (93ر 0 دولار).

وتجمع الاف النيجيرين في الاسبوع الماضي في مدن من بينها العاصمة ابوجا والعاصمة التجارية لاجوس لاظهار غضبهم ويعتزم النيجيريون العاديون تنظيم مظاهرات ضخمة كي تتزامن مع الاضراب يوم الاثنين.

ويقول خبراء صناعة النفط انه من غير المحتمل ان يكون لهذه الاضرابات تأثير على انتاج النفط لان الانتاج يتم إلى حد كبير بشكل آلي كما ان هناك حراسة قوية على المنشآت.

وناشد الرئيس النيجيري جودلاك جوناثان النيجيريين تأييد إلغاء دعم الوقود خلال كلمة تلفزيونية مباشرة يوم السبت كما حث البرلمان الجانبين على التراجع خلال جلسة طارئة عقدت يوم الاحد .
سبأ

طباعة          إرسال لصديق

شاركنا بارائك ومقترحاتك

الإخوة / متصفحي موقع قناة اليمن الفضائية نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 58 دقيقة و 25 ثانية دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
الإسم *
عنوان التعليق *
نص التعليق *
الأحرف المتاحة : 800
الأرشيف
 
ارتفاع أسعار النفط في التعاملات الالكترونية لنايمكس
سجلت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام الأمريكي ارتفاعا في التعاملات الالكترونية لبورصة نايمكس اليوم الجمعة متجهة نحو 109 دولارات في مسيرة لتحقيق ثالث زيادة أسبوعية لها، وقد لاقت دعما من المخاوف بشأن إمدادات النفط الإيرانية وبيانات اقتصادية أمريكية مشجعة عززت الطلب في أكبر مستهلك للنفط في العالم. ...المزيد


الأخبار الإقتصادية

...المزيد
تصميم وبرمجة : عربي بزنس
عدد الزوار 27584586
Too many connections