النواب يوافق على انضمام اليمن إلى اتفاقية المنظمة الدولية للاتصالات المتنقلة Bookmark and Share
التاريخ : 06-10-2010 وافق مجلس النواب في جلسته المنعقدة اليوم برئاسة رئيس المجلس يحيى علي الراعي، على انضمام اليمن إلى اتفاقية المنظمة الدولية للاتصالات المتنقلة عبر الأقمار الاصطناعية (الامسو) بصيغتها المعدلة في عام 2008م. وجاء ذلك بناءاً على تقرير لجنة النقل والاتصالات التي بينت أن الاتفاقية اشتملت على 22 مادة تضمنت التسمية والتعاريف والأحكام المتعلقة بإنشاء المنظمة وتحديد الغرض الأساسي لها والمتمثل في ضمان أن يقدم كل مقدم خدمة لخدمات الاتصالات المتنقلة عبر الأقمار الاصطناعية للنظام العالمي للاستغاثة والسلامة البحرية بحسب الإطار القانوني الذي وضعته المنظمة البحرية الدولية .

وافق مجلس النواب في جلسته المنعقدة اليوم برئاسة رئيس المجلس يحيى علي الراعي، على انضمام اليمن إلى اتفاقية المنظمة الدولية للاتصالات المتنقلة عبر الأقمار الاصطناعية (الامسو) بصيغتها المعدلة في عام 2008م.
وجاء ذلك بناءاً على تقرير لجنة النقل والاتصالات التي بينت أن الاتفاقية اشتملت على 22 مادة تضمنت التسمية والتعاريف والأحكام المتعلقة بإنشاء المنظمة وتحديد الغرض الأساسي لها والمتمثل في ضمان أن يقدم كل مقدم خدمة لخدمات الاتصالات المتنقلة عبر الأقمار الاصطناعية للنظام العالمي للاستغاثة والسلامة البحرية بحسب الإطار القانوني الذي وضعته المنظمة البحرية الدولية .
بالإضافة إلى تحديد المهام الأخرى التي توكل إلى المنظمة من قبل المنظمة البحرية الدولية والمتمثلة في تكليفها بمهام منسق نظام تحديد وتتبع موقع السفن طويل المدى، وكذا الأحكام المتعلقة بأشراف المنظمة على النظام العالمي للاستغاثة والسلامة البحرية وتحديد الأسس التي تقوم عليها عملية الإشراف والتسهيلات التي تقدمها الدول الأطراف والمنظمة لمقدمي الخدمة لتمكينهم من تقديم خدمات النظام العالمي للاستغاثة والسلامة البحرية.
كما وافق المجلس على وثائق المؤتمر الرابع والعشرين للاتحاد البرلماني العالمي جنيف 2008م بعد مناقشة ما تضمنه تقرير لجنة النقل والاتصالات حول تلك الوثائق.
وبينت اللجنة في تقريرها أن اليمن قد أنضمت للاتحاد البريدي العالمي في العام 1930م والذي أرسى مبادئ موحدة للخدمة البريدية في نطاق الاتفاقية التي تخدم رسالة الاتحاد في تحفيز التنمية المستدامة للخدمة البريدية الشمولية ذات النوعية والفعالة بغية تسهيل الاتصالات بين سكان العالم عن طريق ضمان حرية تنقل البعائث البريدية في إقليم بريدي واحد مؤلف من شبكات متواصلة والتشجيع على اعتماد معايير مشتركة عادلة وعلى استخدام التقنيات الحديثة وضمان التعاون والتفاعل بين الأطراف المعنية بقطاع البريد وتهيئة الظروف من أجل تأمين التعاون التقني الفعال والحرص على الاستجابة للحاجات المتغيرة للزبائن.
إلى ذلك أستكمل المجلس مناقشته لمشروع قانون تنظيم الصناعة بناءاً على تقرير لجنة التجارة والصناعة وبحضور وزير الصناعة والتجارة الدكتور يحيى المتوكل وعدد من المسئولين في الجهات ذات العلاقة.
ويتكون المشروع من ثمانية وعشرون مادة موزعة على عشرة فصول ويهدف مشروع القانون إلى تنمية وتطوير وتنظيم وحماية النشاط الصناعي وتنويع تقنياته وقاعدته الإنتاجية ورفع قدراته التنافسية وإمكانياته وتشجيع الاعتماد على الخامات المحلية بقدر توفرها وتسري أحكام هذا القانون على جميع المنشات الصناعية بمختلف أنشطتها وأحجامها وأشكالها القانونية ويستثنى من ذلك المنشات الصناعية العاملة في مجال الإنتاج الحربي واستكشاف واستخراج النفط والمعادن الطبيعية والغاز والتي تنظمها قوانين خاصة.
وأعتبر مشروع القانون وزارة الصناعة والتجارة الجهة المسئولة عن الإشراف على الصناعة ورعايتها بكافة أنشطتها وأحجامها وأشكالها القانونية.وأناط بالجهات الحكومية التي أسست أو تؤسس مشاريع صناعية أو تديرها وفق القوانين والإجراءات الخاصة بهاء التنسيق مع وزارة الصناعة والتجارة وتزويدها بالبيانات والمعلومات المطلوبة والأخذ بملاحظاتها والالتزام بالقواعد والشروط التي تضعها الوزارة.
وكان مجلس النواب قد أستهل جلسته باستعراض محضر جلسته السابقة ووافق عليه على ان يواصل أعماله صباح يوم غداً الأربعاء.
من جانب أخر عقدت اللجنة البرلمانية الخاصة المكلفة بدراسة الحسابات الختامية للدولة وملحقاتها للعام المالي 2009م أول اجتماع لها اليوم برئاسة نائب رئيس مجلس النواب رئيس اللجنة أكرم عبدالله عطية.
وفي مستهل الاجتماع اختارت اللجنة فتحي توفيق عبدالرحيم مقرراً لها ،وناقشت وأقرت آلية ومنهجية عملها والإطار الزمني لتنفيذ عملية الدراسة ومراحل وخطوات الدراسة.
وشكلت اللجنة اللجان الفرعية المنبثقة عنها فيما قصدت منهجية وآلية عمل اللجنة تلبية متطلبات ومقتضيات الدستور وقانون اللائحة الداخلية لمجلس النواب بشأن دراسة الحسابات الختامية للموازنة العامة للدولة والموازنات المستقلة والملحقة والصناديق الخاصة وموازنات الوحدات الاقتصادية، وباتجاه تقييم مستوى تنفيذ الأهداف والسياسات التي تضمنها البيان المالي لموازنات العام 2009م وذلك في ضوء نتائج ومؤشرات التنفيذ الفعلي لتلك الموازنات والملاحظات الواردة في تقارير الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة بهذا الشأن, والتأكد من أن الاعتمادات المالية التي أقرت في الموازنات العامة للعام المالي 2009م قد وجهت نحو الأغراض التي خصصت لها فعلاً.والعمل على تقييم مدى الالتزام بتنفيذ توصيات المجلس بشأن الحسابات الختامية للأعوام السابقة.

 


المصدر : سبأ
طباعة          إرسال لصديق

شاركنا بارائك ومقترحاتك

الإخوة / متصفحي موقع قناة اليمن الفضائية نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 58 دقيقة و 25 ثانية دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
الإسم *
عنوان التعليق *
نص التعليق *
الأحرف المتاحة : 800
الأرشيف
 
939 مليون 448 ألف قيمة صادرات الأسماك خلال يناير ومنتصف فبراير بعدن
سوقت إلى الأسواق العربية والأوروبية خلال الفترة من يناير وحتى النصف الأول من فبراير الجاري ألف و25 كيلو جرام من الأسماك و الأحياء المائية بقيمة 939 مليون و448 ألف ريال ....المزيد


الأخبار الإقتصادية

...المزيد
تصميم وبرمجة : عربي بزنس
عدد الزوار 13447266
Too many connections