الرياضة اليمنية تواصل تراجعها في حصد الميداليات بالمحافل الخارجية Bookmark and Share
التاريخ : 25-01-2011 واصلت الرياضة اليمنية تراجعها في حصد الميداليات خلال مشاركة أبطالها في المحافل العربية والقارية والعالمية بمختلف الألعاب لتصل العام المنصرم 2010 إلى 150 ميدالية متنوعة بعد أن أحرزت 170 ميدالية خلال 2009 ، فيما حصدت 188 ميدالية خلال 2008.

واصلت الرياضة اليمنية تراجعها في حصد الميداليات خلال مشاركة أبطالها في المحافل العربية والقارية والعالمية بمختلف الألعاب لتصل العام المنصرم 2010 إلى 150 ميدالية متنوعة بعد أن أحرزت 170 ميدالية خلال 2009 ، فيما حصدت 188 ميدالية خلال 2008.

واستضافت اليمن خلال عام 2010 أكثر عدد من البطولات الخارجية خلال عام واحد بلغت 10 بطولات أبرزها دورة كأس الخليج العربي الـ20 لكرة القدم، ونهائيات كأس آسيا لكرة السلة للناشئين كأول بطولة قارية تستضيفها اليمن في لعبة جماعية.

وأوضح تقرير إحصائي للإدارة العامة للنشاط الرياضي بوزارة الشباب والرياضية حصلت وكالة الإنباء اليمنية (سبأ) على نسخة منه أن تلك الميداليات حققها 14 اتحادا رياضيا فقط من إجمالي 28 اتحادا رياضيا معتمدا، حيث لم تتمكن بقية الاتحادات من تحقق أي إنجازات خارجية ومنها من لم تشارك في أي بطولة خارجية.

ووفقا للتقرير فإن تلك الميداليات توزعت بين 52 ميدالية ذهبية و35 فضية و63 برونزية ، فيما أحرز أبطال اليمن 16 كأسا منها ستة كؤوس المركز الأول وثلاثة كؤوس مركز ثاني وسبعة مركز ثالث.

وحل أبطال لعبة الكونغ فو في المركز الأول من حيث عدد الميداليات برصيد 26 ميدالية ملونه منها 17 ذهب و4 فضة و5 برونز، وذلك خلال مشاركتهم في البطولة العربية الثانية للأندية للشباب التي استضافتها اليمن بمشاركة خمس دول عربية حقق فيها لاعبونا كاس المركز الأول في أسلوبي التاولو والساندا بالإضافة إلى إحرازهم خلال مشاركتهم في بطولة العالم في الصين ثلاث ميداليات فضية ومثلها برونز.

وتراجع لاعبو المنتخب الوطني للجودو من المرتبة الأولى خلال عام 2009
إلى المرتبة الثانية في 2010 بحصولهم على 22 ميدالية منها 6 ذهب و6 فضة و10 برونز بالإضافة إلى كأسين أحدهما للمركز الأول في بطولة غرب آسيا لشباب التي استضافتها اليمن ، والآخر لفريق نجم سبأ الذي حل في المركز الأول في فئة الفرقي والثاني في الترتيب العام في بطولة الأندية
العربية للناشين التي أقيمت في الأردن.

وذكر التقرير أن لاعبي المنتخب الوطني للمصارعة جاؤوا ثالثا في عدد الميداليات بعد إحراز 22 ميدالية منها 4 ذهب و5 فضة و13 برونز، بالإضافة إلى كأسين مركز ثالث في خمس مشاركات خارجية أهمها تحقيق المركز الثالث في المصارعة الحرة في البطولة العربية للشباب التي أقيمت في العاصمة الأردنية عمان بمشاركة 9 دول، والمركز الثالث في المصارعة الرومانية في بطولة غرب آسيا للناشئين.

ووفقا للتقرير واصل لاعبات المنتخبات الوطنية لرياضة المرأة تحقيق إنجازات مشرفة بحصولهن على 21 ميدالية منها 4 ميداليات ذهبية و8 فضية و9 برونز بالإضافة إلى 4 كؤوس من خلال أربع مشاركات خارجية، أبرزها إحراز المركز الأول في البطولة العربية للسيدات والشابات والناشئات لرفع الإثقال التي أقيمت في الأردن ، والمركز الثالث في البطولة الـ10 للجودو للشابات التي استضافتها صنعاء.

لاعبو الاتحاد العام لرفع الإثقال جاؤوا خامسا بحصولهم على 15 ميدالية منها 3 ذهب و5 فضة و7 برونز بالإضافة إلى كأسين حققوا جميعها في مشاركة وحيدة هي البطولة العربية بالأردن.
وأوضح التقرير أن لاعبي المنتخب الوطني للتايكواندو احتلوا المرتبة السادسة في قائمة الترتيب الإحصائي لإدارة النشاط الرياضي بوزارة الشباب والرياضة بحصولهم على كأس واحد و13 ميدالية منها 6 ذهب وفضية واحدة و6 برونز في خمس بطولات عربية وغرب آسيوية أبرزها إحرازهم المركز الأول في فئة الشباب ببطولة الحسن الدولية بالأردن بمشاركة 11 دولة، والمركز الخامس في بطولة غرب آسيا للكبار بالسعودية بمشاركة تسع دول.

لاعبو تنس الميدان أحرزوا أيضا 13 ميدالية منها 7 ذهبيات، 3 فضيات، و3 برونزيات في ثلاث مشاركات أبرزها بطولة غرب أسيا للناشئين بسوريا بمشاركة 13 دولة حين حققوا فيها 7 ميداليات ذهبية و3 فضية وبرونزية واحدة بالإضافة إلى تحقيقهم برونزيتين ببطولة آسيا الدولية بماليزيا إحداهما في منافسات الفردي والأخرى في الزوجي.

وحسب التقرير حصل لاعبو كرة الطاولة على 5 ميداليات منها ذهبيتين و3 فضيات بالإضافة إلى كأس في خمس مشاركات خارجية أبرزها تحقيق المركز الأول للأشبال والرابع للناشئين في البطولة العربية بالبحرين بمشاركة 13 دولة، إضافة إلى تحقيق المركز الثاني لفئة الزوجي في بطولة القدس الدولية بصنعاء والتي شارك فيها تسع دول.

ورغم المشاركات الكثيرة في البطولات الخارجية للاتحاد العام للشطرنج تجاوزت عدد البطولات المحلية التي نظمها الاتحاد ووصلت إلى سبع مشاركات خارجية إلا أن لاعبو الشطرنج لم يحققوا سوى كأس وأربع ميداليات ملونة منها ميدالية ذهبية واحدة و3 برونز.

ولم يستطع اتحاد الشطرنج تحقيق انجاز يذكر رغم تلك المشاركات الكثيرة وكان أفضلها المركز السابع في فردي بطولة الرئيس الصالح بمدينة تعز التي شارك فيها 21 دولة ، والمركز الـ84 في الأولمبياد العالمي الـ39 في روسيا الذي شارك فيها 163 دولة وشهد رفض اللاعبين اليمنيين اللعب أمام المنتخب الصهيوني.

وعلى نقيض الشطرنج تمكن لاعبو المنتخب الوطني للفروسية والهجن من إحراز كاسين و3 ميداليات منها ذهبية واحدة وبرونزيتين رغم قلة المشاركات الخارجية حيث لم يشاركوا سوى في محفلين فقط الأول في دورة الألعاب الآسيوية الثانية للألعاب الشاطئية بعمان حققوا فيها المركز الثاني بمشاركة 12 دولة، وكذا في البطولة الدولية بسوريا أحرز فيها الفارس باسم سيف ميدالية ذهبية.

ووفقا لتقرير الإدارة العامة للنشاط الرياضية بوزارة الشباب والرياضة فإن لاعبي الاتحاد العام لألعاب القوى أحرزوا ميداليتين فقط إحداهما ذهبية والأخرى برونزية في أربع مشاركات خارجية.

وحقق لاعبو الملاكمة اليمنية أربع ميداليات منها فضية واحدة و3 برونز، حيث أحرزوا فضية وبرونزية في بطولة الباسل الدولية بسوريا بمشاركة 9 منتخبات، بالإضافة إلى ميداليتين برونز في البطولة العسكرية بسوريا.. فيما حصل لاعب الكيك بوكسينج علي داوود السوادي على ميدالية فضية في البطولة الآسيوية المفتوحة بالهند ، وأحرز منتخب الكاراتيه ميدالية برونزية جماعية في بطولة أبو ظبي الدولية بالإمارات ، لكنه أخفق في إحراز أي ميدالية في البطولة الآسيوية بالصين.

وفي ما يتعلق بكرة القدم تضمن التقرير الإحصائي مشاركة الفرق والمنتخبات اليمنية في ثمانية محافل آسيوية وعربية وغرب آسيوية بالإضافة إلى إقامة معسكرات تدريبية في عدد من الدول.

وذكر التقرير أن المنتخب الوطني تلقى ضربة موجعة في بطولة خليجي 20 التي استضافتها عدن وأبين أواخر العام المنصرم وذلك بخروجه من الدور الأول بعد ثلاث هزائم فيما توج المنتخب الكويتي بلقب هذه البطولة بعد فوزه في المباراة النهائية على المنتخب السعودي بهدف دون رد.
كما احتل المنتخب الوطني المركز الرابع والأخير في بطولة الوحدة الدولية الأولى التي استضافتها صنعاء بمشاركة أربعه منتخبات هي اليمن، مقدونيا، بوركينا فاسو، عُمان الذي نال اللقب.

وشارك منتخب البراعم في مهرجان الكرة الأسيوي بالعاصمة القطرية الدوحة، والتي شهدت نتائج غير متوقعه لمنتخبنا حيث حقق ثلاثة انتصارات وثلاثة تعادلات وخسارتان .. فيما شارك منتخبنا الوطني لكرة القدم الشاطئية في البطولة العربية الثانية في مدينة الدمام السعودية دون أن يحقق أي نتائج إيجابية.

وذكر التقرير أن المنتخب الوطني للشباب خرج من منافسات الدور الأول في النهائيات الآسيوية التي أقيمت في الصين بعد أن خسر مبارياته الثلاث أمام منتخبات استراليا، كوريا الجنوبية، وإيران.

وبشأن الفرق اليمنية خرج فريقا هلال الحديدة وأهلي صنعاء لكرة القدم من منافسات بطولة كأس الاتحاد الآسيوي بعد عجزهما تجاوز التصفيات التمهيدية.
وأشار التقرير إلى أن اليمن شهدت عام 2010 استضافة عشر بطولات عربية وقارية ودولية لأول مرة خلال عام واحد أبرزها وأهمها دورة كأس الخليج العربي الـ20 لكرة القدم خلال نوفمبر وديسمبر في عدن وأبين، وبطولة الوحدة الدولية لكرة القدم في مايو بصنعاء.
كما استضافت اليمن نهائيات كاس آسيا لكرة السلة للناشئين في صنعاء خلال سبتمبر وأكتوبر كأول بطولة قارية تستضيفها اليمن في لعبة جماعية.

وفيما استضافت صنعاء بطولة القدس الدولية الثالثة لكرة الطاولة في شهر ابريل، احتضنت مدينة عدن في ديسمبر الماضي بطولة الأندية العربية الـ12 للشطرنج والتي افتتحها رئيس الجمهورية ، واستضافت تعز في يونيو منافسات بطولة الرئيس الصالح الدولية للشطرنج.

كما استضافت صنعاء البطولة العربية العاشرة للشباب وبطولة غرب أسيا للشباب في لعبة الجودو في أغسطس ، بالإضافة إلى البطولة العربية الثالثة للشباب للكونغ فو خلال أكتوبر بالتزامن مع البطولة العربية الثانية للأندية في اللعبة ذاتها بصنعاء.


المصدر : سبأ
طباعة          إرسال لصديق

شاركنا بارائك ومقترحاتك

الإخوة / متصفحي موقع قناة اليمن الفضائية نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 58 دقيقة و 25 ثانية دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
الإسم *
عنوان التعليق *
نص التعليق *
الأحرف المتاحة : 800
الأرشيف
 
وزير الشباب والرياضة يؤكد ضرورة النهوض بأنشطة إتحاد الملاكمة والكيك بوكسينج
ناقشت الهيئة الإدارية للاتحاد العام للملاكمة والكيك بوكسينج في اجتماعها اليوم برئاسة وزير الشباب والرياضة معمر مطهر الإرياني المشاكل والصعوبات التي تواجه الاتحاد وإمكانية تجاوزها خلال المرحلة القادمة...المزيد


الأخبار الرياضية

...المزيد
تصميم وبرمجة : عربي بزنس
عدد الزوار 13440399
Too many connections