استطلاع على هامش مؤتمر قبائل اليمن Bookmark and Share
التاريخ : 20-08-2011 رصدت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) عدد من أراء ومواقف الشخصيات القبلية والوجهات المجتمعية المشاركة في المؤتمر الوطني لقبائل اليمن التي تداعت من مختلف مناطق الجمهورية اليمنية للوقوف أمام تطورات الأزمة اليمنية الراهنة ووضع الحلول لها بعيدا عن التحيز لأي طرف من أطراف الأزمة.

حيث أكد الشيخ سنان عبد الولي العجي خلال حديثة أن الشعب اليمني مجتمع قبلي بحت وليس هناك يمني غير قبيلي.. مشيرا إلى أن القبائل اليمنية عندما حست بالمنزلق الخطير جدا الذي تمر به اليمن منذ ستة أشهر ونيف تداعت ودعت إلى هذا المؤتمر الذي من خلاله نؤمل أن نخرج من هذا المنزلق الخطير بإذن الله تعالي.

وأوضح العجي أن المؤتمر يدعو جميع الفرقاء السياسيين إلى الالتئام على طاولة الحوار والإيمان بمبدأ النهج الديمقراطي الذي توافق عليه اليمنيين جميعهم لحل كل الأزمات التي نعيشها في اليمن فليس هناك من مخرج إلا الحوار أو الانتخابات.

وأشار إلى أن القبائل اليمنية لها تاريخ مشرف وناصع دائما وأنها الرديف الأخر إلى جانب الدولة في الحفاظ على الأمن والاستقرار وواجبها أن تدعوا كل الفرقاء إلى الجلوس على طاولة الحوار.

وقياسا مع الأزمة وتعقيداتها ووقت المؤتمر قال: أن تصل متأخر خيرا من ان لا تصل، وخلال 6 أشهر من الأزمة لم تكن القبيلة اليمنية غائبة ولكن الكل كان يجتهد بمفرده لإيجاد حل لكننا اليوم نشاهد اجتماع كل القبائل اليمنية من أجل إيجاد الحلول, وبإذن الله سيكون الوقت كافي، فنحن اليوم صادقين النوايا من أجل إيجاد حل للأزمة وتحقيق المصلحة العليا للوطن وأمنه واستقراره،فالمصلحة العليا لليمن هي الأولى عن كل المصالح الحزبية الضيقة ونظرتنا كقبائل هي نظرة وطنية بحتة ليس فيها لامحاباه لا انحياز لأي حزب من الأحزاب, وندعو كل الفرقاء السياسيين للجلوس على طاولة الحوار والإيمان المطلق بالنهج الديمقراطي الذي أنتهجه شعبنا اليمني والذي أصبح ثابت من ثوابتنا الوطنية والحل إنشاء الله تعالي سيكون يمنيا يمنيا مع احترامنا لمبادرة الخليجية وغيرها من المبادرات. 

من جانبه أكد الشيخ يحي دويد أن انعقاد مؤتمر قبائل اليمن في هذا الظرف يؤكد أن القبائل اليمنية تقف اليوم على قدم المساواة ولا يستطيع أحد بعد اليوم أن يدعي حق الوصاية على القبائل اليمنية أو الحديث باسمها.. لافتا إلى أننا اليوم سنسمع صوت هذه القبائل وهي تعبر عن موقفها ورؤيتها وقناعتها حيال الأزمة اليمنية والمخرج المناسب منها.

وأوضح أن وضع الحلول للأزمة اليمنية لا يحتاج للكثير من الوقت كون المشكلة الحاصلة في اليمن مشخصة ويعرفها كل الناس كما يعرفون ماهي الحلول المناسبة لها وأنه متى ما اتفقت إرادة الناس فإن المشاكل معروفة والحلول معروفة وملخصة.

وفي حديثة عن وثيقة الشرف بين القبائل التي ستكون واحدة من مخرجات المؤتمر أوضح دويد أن هذه الوثيقة لا تحتاج إلى بحث علمي وأنه يمكن سؤال أي شخص في الشارع أو أي شخص من أبناء القبائل عن المشاكل التي يعاني منها المجتمع اليمني وسيتحدث عن مكامن الخلل وكيف ينبغي علاجها ؟

وأشار إلى أن القبيلة اليمنية التي ارتفع مستوى الوعي السياسي لديها في الفترة الأخيرة وبشكل خاص حيال ما يدور في الساحة وأنه بعدما كان السياسيين في سبيل تحقيق مكاسب وأهداف معينة يستخدموا القبائل والناس العوام أدوات لإدارة الصراع باتت القبائل ترفض ذلك الاستخدام بعدما وعت أنه في حين انفجرت المواقف يتوارى السياسيين إلى الخلف ويتركوا القبائل أداة إدارة الصراع وضحيته, والناس بدأت تعي هذا الكلام والقبائل لم تعد تقبل على نفسها أن تكون أداة لشخص أو لجماعة أو لحزب.

إلى ذلك أوضح الشيخ عبد الله مجيديع أن هذا المؤتمر هو موقف للقبيلة اليمنية التي لم يعد ممكنا أن تظل مكتوفة الأيادي في ظل هذه الأزمة الطاحنة التي أوصلت اليمن إلى حافة الهاوية الخطيرة ولم تتسرع القبائل اليمنية ولكنها صبرت أكثر من نصف عام وهاهي اليوم تشرع بالقيام بما يلزم لإخراج اليمن من هذه المحنة.

طباعة          إرسال لصديق

شاركنا بارائك ومقترحاتك

الإخوة / متصفحي موقع قناة اليمن الفضائية نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 58 دقيقة و 25 ثانية دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
الإسم *
عنوان التعليق *
نص التعليق *
الأحرف المتاحة : 800
الأرشيف
 
"اليمن " الفضائية ..في رمضان
كل عام، وفي شهر رمضان المبارك، تستعد العشرات من القنوات الفضائية العربية لخوض سباق محموم، لاجتذاب أكبر نسبة من المشاهدين، والمعلنين، من خلال عشرات المسلسلات والبرامج الرمضانية، قنوات فضائية يمنية تنافست بقوة هذا العام للفوز برضا المشاهد اليمني،...المزيد


تقارير و اخبار ثقافية

...المزيد
تصميم وبرمجة : عربي بزنس
عدد الزوار 13574978
Too many connections