التعليم العالي تكرم الفائزين بجائزة رئيس الجمهورية للبحث العلمي Bookmark and Share
التاريخ : 01-12-2011 احتفلت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اليوم بصنعاء بتكريم الفائزين بجائزة رئيس الجمهورية للبحث العلمي للجامعات اليمنية بدورتها الثالثة للعام 2010م .


الفائزين بالجائزة هم : في مجال علوم الآداب والفنون الدكتور مقبل التام عامر الاحمدي، وفي مجال علوم الحاسوب وتقنية المعلومات الدكتور عبدالسلام غالب حسان الخليدي واحمد ردمان قايد القباطي، وفي مجال العلوم التربوية والنفسية (علم النفس ) الدكتورة نبيلة عبدالكريم عبدالرحيم الشرجبي، وفي مجال العلوم الطبيعية والبيئة والرياضيات (جيولوجيا) الدكتور خالد احمد محمد السباعي، وفي مجال الطاقة والطاقة البديلة الدكتور عبدالله احمد عمر بارعدي والدكتور محمد عبدالله السقاف .

وفي الحفل الذي تم فيه أيضا تكريم ستة مخترعين يمنيين من أبناء محافظة حضرموت لحصولهم على الميدالية الفضية أثناء مشاركتهم مؤخرا في معرض ألمانيا الدولي بحضور وزراء التربية التعليم  والتعليم الفني والزراعة ونائب وزير التعليم العالي رئيس اللجنة العلمية للجائزة الدكتور محمد مطهر ورؤساء الجامعات ، نقل وزير التعليم العالي والبحث العلمي رئيس مجلس أمناء الجائزة الدكتور صالح علي باصرة للفائزين بالجائزة والمخترعين تحيات فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية ونائبه عبدربه منصور هادي لنجاحهم في الحصول على جائزة رئيس الجمهورية وبراءة الاختراع، متمنيا ان تستمر الجائزة وتكبر لتشمل اكبر عدد من الباحثين وكعامل مساعد لتشجيع الأساتذة والشباب على الاهتمام بالبحث العلمي والاختراع .

وأكد باصره على ضرورة استمرار الفائزين والمخترعين في تميزهم لرفع مكانة اليمن وان يهتموا بالعلم والبحث العلمي باعتباره مفتاح التغيير لليمن .. مشيرا إلى الإجراءات التي اضطرت إليها الجامعة في البحث عن مواقع بديلة للتعويض للعام الدراسي الجامعي 2010م/ 2011م الذي توقف في معظم الجامعات اليمنية والكليات بسبب الأوضاع الراهنة للازمة .

وعبر عن أمله ان تغادر قوات الفرقة الأولى مدرع المحتلة لجامعة صنعاء نهائيا إلى ثكناتها كونه المكان الطبيعي لها وان يعود حرس المنشئات لحراسة الجامعة .

ولفت باصرة إلى ان الوزارة عملت على انجاز العديد من مهامها رغم الظروف الصعبة التي يمر بها اليمن منها إرسال الطلاب للدراسة في الخارج، واستبعاد 2500 طالب متعثر ومتجاوز لفترة الدراسة وإحلال طلاب جدد عنهم، وارسال مستحقات الطلاب بالتعاون مع وزارة المالية في الوقت المحدد حرصا من الوزارة على الاستقرار المعيشي للطلاب فضلا عن مواصلة الوزارة العمل مع البنك الدولي لاستكمال إجراءات إعداد 12 برنامج تخصص جديد في عدد من الجامعات اليمنية الحكومية تدرس ابتداءا من العام القادم، وإعادة هيكلة الوزارة وترميم المبني الجديد للوزارة (وزارة الإعلام سابقا).

وهنأ وزير التعليم العالي الشعب اليمني وشعوب الجوار بالتوقيع النهائي على المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية للخروج من الأزمة ..لافتا إلى ان المبادرة التي لقيت ترحيب دولي وإقليمي وعربي وإسلامي بدأ تنفيذها عمليا من خلال دعوة نائب رئيس الجمهورية للانتخابات الرئاسية في 21 فبراير القادم وتكليف محمد سالم باسندوه بتشكيل حكومة الوفاق الوطني .

إلى ذلك أشادت كلمة الفائزين بجائزة رئيس الجمهورية للبحث العلمي التي ألقاها الدكتور خالد السباعي بالجهود التي بذلت من قبل القائمين على الجائزة وجعلها سنوية من اجل تقدم البحث العلمي ونهوض اليمن .

وتناول السباعي أهمية البحث العلمي باعتباره مفتاح التنمية وتقدم البلدان في ظل العولمة والتي سيصبح فيها الإنتاج العلمي خاضع للطلب من حيث النوعية والجودة من خلال مخرجات البحث العلمي .

وشدد على دور الجامعات في بناء العنصر البشري وتـدريبه واستخدام التكنولوجيا، وإنشاء مراكز للبحوث العلمية لمواكبة مختلف التطورات كون العالم أصبح قرية صغيره في التكنولوجيا الحديثة .

وأكدت كلمة الفائزين على أهمية استيعاب الكفاءات اليمنية من المغتربين، وإيقاف الكفاءات اليمنية من الهروب إلى خارج اليمن والاستفادة منها في تطوير البلد .

وفي نهاية الحفل كرم الفائزين بجائزة رئيس الجمهورية للبحث العلمي والمخترعين اليمنيين في معرض ألمانيا الدولي بالشهادات التقديرية والميداليات وأجهزة كمبيوتر لابتوب.


المصدر : سبأ
طباعة          إرسال لصديق
الأرشيف
 
الرئيس المشاط يعزي في وفاة الشيخ محمد عبد الله الصماط
بعث فخامة المشير الركن مهدي المشاط رئيس المجلس السياسي الأعلى، برقية عزاء ومواساة في وفاة الشيخ محمد عبدالله محمد الصماط، عن عمر ناهز ٧٥ عاما....المزيد


الأخبار المحلية

...المزيد
تصميم وبرمجة : عربي بزنس
عدد الزوار 27594577
Too many connections