مجلس الوزراء يوافق على اتفاقية قرض بقيمة 5ر12 مليون دولار Bookmark and Share
التاريخ : 09-11-2010 وافق مجلس الوزراء على اتفاقية قرض موقعة مع البنك الاسلامي للتنمية بصفته مدير صندوق التضامن الاسلامي للتنمية، لتمويل مشروع دعم فرص التنمية الريفية بقيمة ثمانية ملايين و330 دينار اسلامي منها سبعة ملايين دينار من موارد البنك ومليون و330 الف دينار من موارد الصندوق.

وافق مجلس الوزراء على اتفاقية قرض موقعة مع البنك الاسلامي للتنمية بصفته مدير صندوق التضامن الاسلامي للتنمية، لتمويل مشروع دعم فرص التنمية الريفية بقيمة ثمانية ملايين و330 دينار اسلامي منها سبعة ملايين دينار من موارد البنك ومليون و330 الف دينار من موارد الصندوق.

وبموجب الاتفاقية الموقعة مع البنك في 23 يونيو الماضي سيساهم البنك الاسلامي في تمويل مشروع دعم فرص التنمية الريفية بما يعادل 12.5 الف دولار امريكي ) تقريبا .

ووجه المجلس خلال اجتماعه الاسبوعي اليوم الثلاثاء برئاسة رئيس الوزراء الدكتور علي محمد مجور ، وزيري الشؤون القانونية وشؤون مجلسي النواب والشورى بالتنسيق مع نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير التخطيط والتعاون الدولي بمتابعة استكمال الاجراءات القانونية والدستورية اللازمة للمصادقة على الاتفاقية.

ويهدف مشروع دعم فرص التنمية الريفية بصفة عامة الى خلق فرص اقتصادية مستدامة وانشطة مساعدة لزيادة الدخل للرجال والنساء الذين يعملون في القطاع الزراعي، وسينفذ المشروع في ثمان محافظات مختارة هي ابين، عمران، ذمار، الحديدة، لحج، إب، تعز وصنعاء .

ويتكون المشروع من مجموعة من الانشطة تشمل تطوير سلاسل القيمة الغذائية وتشييد منشاءات حصاد المياه، التمويل الدقيق في المناطق الريفية، انشاء صندوق الفرص الاقتصادية الى جانب متابعة تنفيذ المشروع وورش العمل والمراجعة المالية. 

و ناقش المجلس تقرير وزير الدولة امين العاصمة حول واقع الخدمات الصحية ومخصصات الراهنة والنفقات التشغيلية المطلوبة لهذه المرافق بامانة العاصمة لتعزيز وتطوير خدمامتها التي تقدمها لسكان الامانة والقادمين من المحافظات الاخرى.

وتضمن التقرير ايضاحات حول ابرز المؤشرات الصحية الراهنة والمستقبلية في امانة العاصمة وكذا ما يتعلق بالبنية التحتية والامكانيات المالية والمادية والتجهيزات المحدودة مقارنة بحجم الملقاه على عاتق الخدمات الصحية.

وحدد التقرير مجموعة من الاهداف المستقبلية الرامية الى تعزيز وضع الخدمات ومراعاة مواكبتها للمتغيرات السكانية المتسارعة منها تجهيز عدد 15 مجمعا طبيا جديدا وتشييد ثمانية مجمعات طبية جديدة، اضافة الى بناء وتجهيز خمسة مراكز طوارئ في مداخل الامانة لاستقبال حالات حوادث الطرق.

ومن بين الاهداف التي حددها التقرير بناء وتجهيز ثلاثة مراكز غسيل كلى لاستقبال الحالات المتزايدة فضلا عن الهدف العام والمتمثل في رفع نسبة التغطية للخدمات الطبية التشخيصية والعلاجية لجميع سكان امانة العاصمة خاصة الاحياء الطرفية بما لا يقل عن 90 % فضلا عن التوسع في خدمات الرعاية الاولية ونظام الطوارئ التوليدية والارتقاء المستمر بالكادر الطبي الصحي من خلال التدريب والتأهيل المستمر.

وأقر مجلس الوزراء على ضوء مناقشته للموضوع احالة التقرير الى لجنة وزارية برئاسة نائب رئيس الوزراء للشؤون الداخلية وعضوية وزراء وزير الدولة امين العاصمة ووزير الصحة العامة والسكان والخدمة المدنية والتأمينات والمالية والامين العام لمجلس الوزراء بحث تتولى اللجنة وضع المعالجات اللازمة لتنفيذ ما تضمنه التقرير والرفع بالنتائج الى المجلس و علي وجه الخصوص ما يتعلق بالجوانب التمويلية اللازمة لدعم النفقات التشغيلية وتوفير التجهيزات والمعدات المطلوبة لتعزيز وتطوير الخدمات الصحية في الامانة واقتراح ما سيتم ادراجه منها ضمن الخطة الخمسية الرابعة سواء عبر التمويل المحلي او الخارجي.

وصدق المجلس على مذكرة التفاهم الموقعة مع منظمة التعاون الفني الالماني للخدمات الدولية جي تي زد - اي سي لرفع قدرات كادر وزارة الصحة العامة والسكان وتنفيذ المشاريع الممولة خارجيا .

ويقوم البرنامج المقرر تنفيذه خلال الفترة من 2011 وحتى 2015م الى جانب زيادة القدرة على الاستيعاب والاستفادة من التمويلات الخارجية المتاحة على تأهيل موظفي الصحة العامة والسكان في اعداد المناقصات وتنفيذ المشاريع الكبيرة، حيث ستعمل المنظمة الالمانية كداعم فني في تولي المسؤولية للتسريع في تنفيذ المشاريع وتحسين جودة الاداء ونقل المعرفة الى موظفي الوزارة .


المصدر : سبأ
طباعة          إرسال لصديق

شاركنا بارائك ومقترحاتك

الإخوة / متصفحي موقع قناة اليمن الفضائية نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 58 دقيقة و 25 ثانية دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
الإسم *
عنوان التعليق *
نص التعليق *
الأحرف المتاحة : 800
الأرشيف
 
939 مليون 448 ألف قيمة صادرات الأسماك خلال يناير ومنتصف فبراير بعدن
سوقت إلى الأسواق العربية والأوروبية خلال الفترة من يناير وحتى النصف الأول من فبراير الجاري ألف و25 كيلو جرام من الأسماك و الأحياء المائية بقيمة 939 مليون و448 ألف ريال ....المزيد


الأخبار الإقتصادية

...المزيد
تصميم وبرمجة : عربي بزنس
عدد الزوار 21232837
Too many connections