انخفاض مديونية اليمن الخارجية إلى 5.815 مليار دولار نهاية مايو الماضي Bookmark and Share
التاريخ : 14-08-2010

انخفضت مديونية اليمن الخارجية إلى خمسة مليار و815 مليون دولار ، بنهاية مايو الماضي ، مسجلة انخفاض وقدره 63 مليون دولار عن شهر ابريل الذي سبقه .

وأوضح تقرير حكومي صادر عن البنك المركزي اليمني حصلت (سبأنت) على نسخة منه اليوم أن مؤسسات التمويل الدولية تحتل المرتبة الأولى في قائمة الجهات الدائنة لليمن بمقدار ثلاثة مليار وأربعين مليون دولار ، منها مليارين و77 مليون دولار لهيئة التمويل الدولية ،و678 مليون دولار للصندوق العربي للإنماء ،و 122 مليون دولار للصندوق الدولي للتنمية الزراعية(إیفاد) ، فيما توزع باقي الدين على كلا من البنك الإسلامي للتنمية بمبلغ 90 مليون دولار ، و صندوق النقد الدولي بـ36 مليون دولار ، وصندوق الأوبك بـ31 مليون دولار ، والاتحاد الأوروبي بـ3 مليون دولار.

واحتلت مديونية اليمن للدول الأعضاء في نادي باريس المرتبة الثانية بواقع مليار و721 مليون دولار ، منها مليار و205 دولار لروسيا، و272 مليون دولار لليابان ، 97 مليون دولار للولايات المتحدة الأمريكية ، و76 مليون دولار لفرنسا ، فيما توزعت باقي المديونية على كلا من ( ايطاليا ، اسبانيا، الدنمارك ، ألمانيا ، هولندا).


فيما جاءت في المرتبة الثالثة مديونية اليمن للدول غير الأعضاء في نادي باريس بواقع 855 مليون دولار، منها 379 مليون دولار للصندوق السعودي، و271 مليون دولار للصين ، 144 مليون دولار للصندوق الكويتي ، فيما توزعت بقية المديونية على بولندا ، والصندوق العراقي ، وكوريا .

ويؤكد البنك المركزي اليمني ان المديونية الخارجية لليمن في الحدود الآمنة، حيث انخفضت من 4 ر 11 مليار دولار عام 96م إلى 886 ر 5 مليار دولار نهاية  2008 .

وحسب المسؤولين بالبنك  فإن اليمن من البلدان الأقل مديونية في العالم، وأن معظم الدين القائم حاليا هو عبارة عن قروض سهلة وجزء كبير منها مجدول لأربعين عام والبعض لثلاثين عام والبعض لا يحمل فائدة"..مؤكدين ان الدين العام الخارجي وعبء الدين عند مستويات يسهل إدارتها.
 


المصدر : سبأ
طباعة          إرسال لصديق
الأرشيف
 
رئيس الوزراء يطلّع على سير نشاط اللجنة الوطنية للمرأة
التقى رئيس مجلس الوزراء الدكتور عبدالعزيز صالح بن حبتور، اليوم رئيسة اللجنة الوطنية للمرأة الدكتورة غادة أبو طالب، التي اطلعته على نشاط اللجنة خلال الفترة الماضية وبرامجها للعام 1445?....المزيد


الأخبار الإقتصادية

...المزيد
تصميم وبرمجة : عربي بزنس
عدد الزوار 27587829
Too many connections