الكهرباء توقع عقود المرحلة الاولى من مشروع الطاقة الخامس بـ 46 مليون دولار Bookmark and Share
التاريخ : 21-12-2010 جرى اليوم بصنعاء التوقيع على عقود توريد أعمدة خشبية وجزء من ملحقات الشبكة الهوائية الخاصة بالمرحلة الأولى من مشروع الطاقة الخامس في اليمن بتكلفة 46 مليون دولار بتمويل حكومي.
جرى اليوم بصنعاء التوقيع على عقود توريد أعمدة خشبية وجزء من ملحقات الشبكة الهوائية الخاصة بالمرحلة الأولى من مشروع الطاقة الخامس في اليمن بتكلفة 46 مليون دولار بتمويل حكومي.

وقع العقود وزير الكهرباء والطاقة المهندس عوض السقطري والمدير العام التنفيذي للهيئة العامة لكهرباء الريف المهندس أحمد قائد الصبري،
والمدير التنفيذي لإدارة أعمال الشركات بالشركة الوطنية للإنتاج الثاني للطاقة في المملكة العربية السعودية يوسف محمد الزغيبي، وممثل مجموعة العمودي السعودية عادل بن يسلم.

وعقب التوقيع أكد وزير الكهرباء والطاقة المهندس عوض السقطري لوكالة الأنباء اليمنية(سبأ) أهمية هذا المشروع في إحداث تنمية نوعية شاملة في المناطق الريفية التي يشملها المشروع والمتمثلة بإنارة مساكن المواطنين وتوصيل التيار الكهربائي للمنشات الخدمية الحكومية والخاصة.. مشيرا إلى ان المشروع يعد ترجمة عملية لبرنامج فخامة رئيس الجمهورية الانتخابي وبرنامج الحكومة والخطط الإستراتيجية للوزارة بهدف المساهمة في معالجة العجز في الطاقة الكهربائية الناتج عن الفجوة بين العرض والطلب.

ولفت الوزير السقطري إلى أن المشروع سيسهم بدرجة كبيرة في رفع مستوى معيشة سكان الريف اقتصاديا واجتماعيا وثقافيا وصحيا وزيادة الناتج المحلي الزراعي والحرفي والحد من الهجرة الريفية وتخفيف الأعباء على المدن في جميع الحالات.

وأضاف أنه تم مؤخرا المصادقة من قبل اللجنة العليا للمناقصات على المرحلة الأولى من مشروع الطاقة الكهربائية الخامس في اليمن بتكلفة 120 مليون دولار تغطي حوالي سبع محافظات.. لافتا إلى أن فترة التنفيذ ستبدأ في العام القادم وتتراوح فترة التوريد بين 6 ـ 9 أشهر .. منوها
بأنه تم التخطيط لإيصال المواد إلى المواقع لكي يتم التنفيذ مباشرة.

من جانبه أشار المدير العام التنفيذي للهيئة العامة لكهرباء الريف المهندس أحمد قائد الصبري إلى الأهمية الكبيرة التي يكتسبها هذا المشروع نظراً للخدمات المميزة التي سيقدمها سواء التغذية بالتيار الكهربائي للمناطق المستهدفة أو تحسين مستوى المعيشة وزيادة الإنتاج الزراعي وتحسين الخدمات الصحية والتربوية وتحفيز الأنشطة التجارية والصناعية.

وأوضح ان التوقيع على المجموعة الأولى لتعاقدات توريد المواد لمشروع الطاقة الخامس والذي يغطي سبع محافظات يعتبر خطوة إيجابية وعملية ستسهم في تغطية نسبة كبيرة من العجز في التيار الكهربائي خصوصا في المناطق والمحافظات المستهدفة.

وتوقع المهندس الصبري أن يتم التوقيع على المجموعة الأخرى من التعاقدات في نهاية الأسبوع القادم .

وقال :" نأمل أن تسهم هذه المشاريع في زيادة التغطية الكهربائية بنسبة 60 ـ 70 بالمائة في المناطق الريفية".

فيما أشار مدير عام مشروع الطاقة الخامس المهندس هاشم العباسي إلى أن المشروع بكافة مراحله تبلغ تكلفته الإجمالية 272 مليون دولار منها 120 مليون دولار للمرحلة الأولى و152 مليون دولار للمرحلة الثانية.

ولفت إلى أن الصندوق السعودي للتنمية " برنامج الصادرات " يساهم في المرحلتين بـ 100 مليون دولار قرض سلعي، منها 51 مليون و600 ألف دولار قرض سلعي للمرحلة الأولى لسلع ذات منشأ سعودي.

وأكد محافظ شبوة الدكتور على حسن الاحمدي في تصريح مماثل أن قيادة السلطات المحلية في المحافظات المستهدفة حريصة على تنفيذ المشروع وإنجازه في الأوقات المحددة ووفقا للمواصفات المتفق عليها .. مؤكدا أن إنجاز مثل هذه المشاريع الحيوية ستسهم في الدفع بعجلة التنمية وتخدم المناطق التي تنفذ فيها.

وفي تصريح مماثل لـ " سبأ " أوضح المدير التنفيذي لإدارة أعمال الشركات بالشركة الوطنية للإنتاج الثاني للطاقة في السعودية يوسف محمد
الزغيبي، وممثل مجموعة العمودي عادل بن يسلم، أن هذا المشروع يعكس علاقات التعاون المتينة القائمة بين السعودية واليمن .. ولفتا إلى أن تنفيذ هذا المشروع بمساهمة الصندوق السعودي للتنمية بقرض سلعي بتكلفة 100 مليون دولار يعد امتدادا لجسور التعاون الاقتصادي بين البلدين الشقيقين .. مثمنين حرص القيادتين السياسيتين في البلدين الشقيقين لتنمية هذه العلاقة والوصول بها إلى آفاق رحبة.

يذكر أن مشروع الطاقة الخامس يستهدف تغطية سبع محافظات من محافظات الجمهورية هي المهرة، شبوة، صعدة، الجوف،ومديريات جبل الشرق وعتمة ووصاب العالي والسافل بمحافظة ذمار، ومديريات كسمة والسلفية بمحافظة ريمة، ومديريات جبل حبشي، ماوية، سامع، المواسط بمحافظة تعز .

وتستفيد من المشروع 84 مديرية في السبع المحافظات، تضم 717 عزلة، و12 ألف و479 قرية، و482 ألف و623 مسكن ومنشأة، فضلا عن 486 ألف و266 أسرة و97 ألف و253 مشترك.

حضر التوقيع نائب مدير عام المؤسسة العامة للكهرباء لقطاع التوزيع والتفتيش الفني المهندس حارث العمري، وعدد من المسؤولين في الوزارة. 

 


المصدر : سبأ
طباعة          إرسال لصديق

شاركنا بارائك ومقترحاتك

الإخوة / متصفحي موقع قناة اليمن الفضائية نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 58 دقيقة و 25 ثانية دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
الإسم *
عنوان التعليق *
نص التعليق *
الأحرف المتاحة : 800
الأرشيف
 
939 مليون 448 ألف قيمة صادرات الأسماك خلال يناير ومنتصف فبراير بعدن
سوقت إلى الأسواق العربية والأوروبية خلال الفترة من يناير وحتى النصف الأول من فبراير الجاري ألف و25 كيلو جرام من الأسماك و الأحياء المائية بقيمة 939 مليون و448 ألف ريال ....المزيد


الأخبار الإقتصادية

...المزيد
تصميم وبرمجة : عربي بزنس
عدد الزوار 13446275
Too many connections