النفط يرتفع بسبب الدولار والذهب يصعد فوق 1220 دولارا للأوقية Bookmark and Share
التاريخ : 16-08-2010

سجل النفط ارتفاعا باتجاه 76 دولارا اليوم الاثنين مدعوما بتراجع الدولار لكن حد من المكاسب انخفاض أسواق الأسهم الآسيوية بفعل أنباء عن تباطؤ في نمو الاقتصاد الياباني.

وارتفع الخام الأميركي تسليم سبتمبر أيلول 43 سنتا إلى 75.82 دولار للبرميل. كانت الأسعار لامست 75.01 دولار يوم الجمعة وهو أدنى مستوى لعقد أقرب استحقاق منذ 13 يوليو.

وزاد سعر خام برنت في بورصة انتركونتنتال 41 سنتا إلى 75.52 دولار.

وتراجع الدولار نحو 0.5 بالمائة مقابل سلة عملات في معاملات اليوم مما يجعل النفط أرخص لحائزي العملات الأخرى. وفي الأسبوع الماضي حققت العملة الأمريكية أفضل أداء أسبوعي لها مقابل العملات الرئيسية في نحو عامين.

وشهد اقتصاد اليابان ثالث أكبر بلد مستهلك للنفط في العالم تباطؤ حادا في الربع الثاني من العام حيث نما 0.1 بالمائة في أداء دون المتوقع الأمر الذي دفع مؤشر نيكي للتراجع 0.6 بالمائة وعزز المخاوف من تعثر التعافي الاقتصادي في بعض الدول الرئيسية المستهلكة للنفط.

ويأتي هذا في أعقاب سلسلة من المؤشرات الضعيفة للاقتصاد الأميركي الأسبوع الماضي والتي دفعت أسعار النفط للانخفاض أكثر من ستة بالمائة في أكبر تراجع أسبوعي لها منذ أوائل يوليو.

إلى ذلك ارتفع الذهب فوق مستوى 1220 دولارا للأوقية (الأونصة) في المعاملات الأوربية اليوم الاثنين مسجلا أعلى مستوياته منذ أوائل يوليو إذ عززت مخاوف بشأن تباطؤ نمو الاقتصاد العالمي الإقبال على المعدن كأحد أصول الملاذ الآمن كما ساهم تراجع الدولار في تعزيز الأسعار.

وبلغ سعر الذهب في المعاملات الفورية 1219.15 دولار للأوقية مقابل 1214.50 دولار في أواخر المعاملات ببورصة نيويورك يوم الجمعة.

كما ارتفع سعر الفضة إلى 18.19 دولار للأوقية من 18.08 دولار.

وصعد سعر البلاتين من 1528.50 دولار للأوقية من 1520 دولارا بينما ارتفع البلاديوم من 472 دولارا للأوقية إلى 477 دولارا في نيويورك.

وتراجعت أسواق الأسهم في آسيا بعدما أظهرت بيانات تباطؤ النمو الاقتصادي في اليابان في الربع الثاني الأمر الذي عزز المخاوف بشان تعثر انتعاش الاقتصاد العالمي عقب مجموعة من البيانات الاقتصادية الضعيفة من الولايات المتحدة.


المصدر : سبأ
طباعة          إرسال لصديق

شاركنا بارائك ومقترحاتك

الإخوة / متصفحي موقع قناة اليمن الفضائية نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 58 دقيقة و 25 ثانية دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
الإسم *
عنوان التعليق *
نص التعليق *
الأحرف المتاحة : 800
الأرشيف
 
939 مليون 448 ألف قيمة صادرات الأسماك خلال يناير ومنتصف فبراير بعدن
سوقت إلى الأسواق العربية والأوروبية خلال الفترة من يناير وحتى النصف الأول من فبراير الجاري ألف و25 كيلو جرام من الأسماك و الأحياء المائية بقيمة 939 مليون و448 ألف ريال ....المزيد


الأخبار الإقتصادية

...المزيد
تصميم وبرمجة : عربي بزنس
عدد الزوار 13451529
Too many connections