تنفيذ 144 نشاطاً إرشادياً في مجالات زراعية مختلفة Bookmark and Share
التاريخ : 28-08-2010 نفذت الإدارة العامة للإرشاد والتدريب الزراعي بوزارة الزراعة والري خلال النصف الأول من العام الجاري 2010م (144 ) حقلاً ونشاطاً إرشادياً في مجالات زراعية مختلفة استهدف المزارعين في 14 محافظة من محافظات الجمهورية.

نفذت الإدارة العامة للإرشاد والتدريب الزراعي بوزارة الزراعة والري خلال النصف الأول من العام الجاري 2010م (144 ) حقلاً ونشاطاً إرشادياً في مجالات زراعية مختلفة استهدف المزارعين في 14 محافظة من محافظات الجمهورية.

وأوضح مدير عام الإرشاد والتدريب الزراعي بالوزارة الدكتور منصور العاقل في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) إن برامج الحقول والأنشطة الإرشادية التي نفذت عبر أجهزة الإرشاد الزراعي في المحافظات تضمنت 138 حقل إيضاحي ونشاط إرشادي للمزارعين في محافظات ( صنعاء، عمران، المحويت، أبين، لحج، تعز، حجة، إب، المهرة، ذمار، مأرب).

وقال:"إن برامج الحقول الإرشادية التي نفذت خلال النصف الأول من العام
الجاري كانت مميزة ونوعية كونها شملت تنفيذ 6 برامج وأنشطة إيضاحية في مجال إنشاء وحدات بيوغاز نموذجية في محافظات صنعاء، لحج، حضرموت، ذمار، تعز، المحويت، المهرة، حيث يتم من خلالها هذه التقنية إنتاج الغاز الحيوي( البيوغاز) من مخلفات الثروة الحيوانية في المناطق الريفية".

وأكد الدكتور العاقل أهمية تنفيذ مثل هذه البرامج لتمكين الأسر من الاستفادة من مخلفات الحيوانات المنزلية في إنتاج الغاز الحيوي للاستخدام المنزلي والإنارة عن طريق إنشاء وحدة إنتاج الغاز الحيوي، فضلا عن دورها في تأمين احتياجات الأسرة الريفية من مادة الغاز الحيوي للاستهلاك المنزلي المجاني والسماد العضوي.

كما أكد أهمية الجوانب الإرشادية الأخرى التي نفذت عبر أجهزة الإرشاد الزراعي والمتمثلة في نشر أصناف محسنة عالية الإنتاجية ومقاومة للأمراض لا سيما محاصيل الحبوب الغذائية، وكذا نشر التقنيات والعمليات الزراعية الصحيحة والمناسبة " حسب نوع المحصول" وكيفية إجرائها وتنفيذها كحزمة متكاملة لزيادة وتحسين الإنتاج كماً ونوعاً لدى المزارعين وبما يسهم في الحد من انتشار الإصابة بالأمراض والأصداء.

ولفت إلى أن نشر تقنيات معاملة البذور وتعقيمها بالمبيدات الفطرية وكذا إدخال ونشر زراعة بعض المحاصيل في المناطق ذات الاحتياج الغذائي،أهم الأنشطة التي ركزت عليها برامج الإرشاد الزراعي، إلى جانب التوعية بالطرق السليمة في مكافحة الآفات النباتية وكيفية الحد منها.

ووفقا للتقرير النصفي للإدارة العامة للإرشاد والتدريب الزراعي فإن برامج الإرشاد الزراعي في مجال الإنتاج النباتي تركزت حول تنفيذ حقول إرشادية لتحسين زراعة وإنتاجية محصول البن والتي تضمنت برامج توعوية بأهمية استخدام شبكات وأنظمة الري الحديث والمعاملات الزراعية المثلى في زراعة البن وجني ثماره إلى جانب العديد من المعاملات الزراعية الأخرى.

وذكر التقرير أنه يجري حالياً تنفيذ برامج حقول إرشادية لتحسين زراعة وإنتاجية القطن في محافظات (الحديدة، لحج، أبين) بتمويل من صندوق تشجيع الإنتاج الزراعي والسمكي. مشيرا إلى إنه يجري تنفيذ برنامج آخر للأسر الريفية في مجال تجفيف الخضار والاستفادة منها في أوقات مختلفة لاسيما عند ارتفاع الأسعار في محافظات تعز، أبين ، المهرة، سيئون، المكلا، ذمار ، شبوة .

وبحسب التقرير فإنه تم الانتهاء من إعداد برنامج الحدائق المنزلية لإنتاج الخضار والفاكهة في المناطق الريفية في محافظات تعز، صنعاء، لحج، حجة، المحويت، حضرموت، شبوة، عمران، ذمار، المهرة ، أبين، إب.

وفي مجال تأهيل الكادر أشار التقرير إلى أنه تم تنفيذ ثلاث دورات تأهيلية وتنشيطية لكادر الإرشاد الزراعي الأولى في مجال زراعة وتخليل الزيتون للمزارعين والمرشدين الزراعيين بمحافظة صنعاء، والثانية في مجال رعاية وتربية وتغذية الحيوان للمرشدين الزراعيين ومربي الثروة الحيوانية في إب، فيما نفذت الأخرى في مجال تحضير السماد البلدي للمرشدين الزراعيين والمزارعين في محافظة تعز.

كما تضمنت الأنشطة الزراعية أيضا إعداد وتوزيع العديد من المطبوعات والنشرات والإصدارات الإرشادية التوعوية في مجالات زراعية مختلفة ومتعددة، إلى جانب بث فلاشات وحلقات تلفزيونية توعوية للمزارعين حول التقنيات الحديثة والأساليب الزراعية المثلى وبما يسهم في تنمية قطاع
الزراعة في اليمن وتعزيز دوره في تحقيق الأمن الغذائي.

يشار إلى أن الإدارة العامة للإرشاد والتدريب الزراعي نفذت العام الماضي 192 حقلاً ونشاطاً إرشادياً استهدف المزارعين في 12 محافظة من محافظات الجمهورية.


المصدر : سبأ
طباعة          إرسال لصديق

شاركنا بارائك ومقترحاتك

الإخوة / متصفحي موقع قناة اليمن الفضائية نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 58 دقيقة و 25 ثانية دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
الإسم *
عنوان التعليق *
نص التعليق *
الأحرف المتاحة : 800
الأرشيف
 
939 مليون 448 ألف قيمة صادرات الأسماك خلال يناير ومنتصف فبراير بعدن
سوقت إلى الأسواق العربية والأوروبية خلال الفترة من يناير وحتى النصف الأول من فبراير الجاري ألف و25 كيلو جرام من الأسماك و الأحياء المائية بقيمة 939 مليون و448 ألف ريال ....المزيد


الأخبار الإقتصادية

...المزيد
تصميم وبرمجة : عربي بزنس
عدد الزوار 13440401
Too many connections