الحوشبي يتوقع إرتفاع انتاج اليمن من الحبوب إلي 1.2 مليون طن نهاية 2010 Bookmark and Share
التاريخ : 18-09-2010 توقع وزير الزراعة والري الدكتور منصور الحوشبي إرتفاع إنتاج اليمن من محاصيل الحبوب الغذائية المختلفة الى مليون و200 ألف طن تقريباً خلال العام الجاري .

توقع وزير الزراعة والري الدكتور منصور الحوشبي إرتفاع إنتاج اليمن من محاصيل الحبوب الغذائية المختلفة الى مليون و200 ألف طن تقريباً خلال العام الجاري .

وقال الوزير الحوشبي في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية(سبأ) أن الأمطار الغزيرة التى شهدتها اليمن في الموسم الزراعي الحالي أبرز العوامل المؤثرة ايجابا على الانتاجية الزراعية لاسيما محاصيل الحبوب والتى تعتمد بدرجة رئيسية على مياه الأمطار.

واضاف وزير الزراعة أن تدفق السيول وإرتفاع مناسيب المياه في السدود والحواجز المائية والكرفانات سيسهم في زيادة مخزون المياه الجوفية الأمر الذي يؤمن مصادر المياه للعملية الزراعية خلال الموسم الزراعي القادم .

واشار الى ان انتاجية محاصيل الحبوب تعد الأساس في تنمية وتطوير القطاع الزراعي في اليمن بإعتباره من القطاعات الحيوية والهامة لتحقيق الأمن الغذائي للسكان.

وحول توجهات وزارة الزراعة والري بهذا الخصوص أكد الوزير الحوشبي أن الوزارة تعتزم خلال المرحلة القادمة دعم انتاجية الحبوب الغذائية من خلال تكثيف وتعزيز أنشطة الإرشاد الزراعي، وتوفير البذور المحسنة والأسمدة والمستلزمات الزراعية الاخرى بما من شأنه رفع انتاجية الوحدة الواحدة من المحاصيل المختلفة .

ونوه الوزير الحوشبي بدور البحوث الزراعية في ايجاد تقانات حديثة واستنباط أصناف محسنة مقاومة للجفاف والآفات النباتية وذات انتاجية عالية تساعد المزارعين في تحقيق أرباح وعائدات إقتصادية وبما يسهم في تحسين ظروفهم المعيشية ومستوى الدخل.

وأشار وزير الزراعة والري الى أن قلة هطول الأمطار والجفاف الذي تأثرت به معظم المناطق والأودية الزراعية خلال الموسم الزراعي الماضي أبرز العوامل التى أثرت على تدني انتاجية اليمن من محاصيل الحبوب الغذائية العام الماضي الى 674 ألف و488 طناً مقارنة بـ 713 ألف و739 طنا في عام 2008م .

وطبقا لبيانات الإحصاء الزراعي فإن المساحة الاجمالية المزروعة بالحبوب الغذائية التي تشمل (القمح، الذرة، الذرة الشامية، الدخن، الشعير ) انخفضت العام الماضي الى 660 ألف و668 هكتاراً مقارنة بـ 760 ألف و189 هكتارا في 2008م و890 ألف و612 هكتار في عام 2007م .

فيما بلغت انتاجية اليمن من محصول الذرة العام الماضي 311 ألف و504 أطنان في مساحة مزروعة قدرها 375 الف و 723 هكتارا، بينما سجلت انتاجية الدخن 61 ألف و527 طنا في مساحة 97 ألف و688 هكتاراً خلال نفس العام .

وبحسب خبراء زراعيون فإن الظروف المناخية والأمطار عوامل ايجابية ومبشرة بموسم زراعي خصيب ستشهده اليمن في هذه الفترة، كما تعد تلك المؤشرات فرصة مساعدة لوزارة الزراعة والري في تنمية القطاع الزراعي ورفع انتاجية المحاصيل الغذائية المختلفة من خلال ايجاد خطط وبرامج دقيقة وواضحة تتضمن تعزيز دور الإرشاد الزراعي وتشجيع زراعة الحبوب وتوفير الميكنة الزراعية وتطوير دور البحوث الزراعية وتوفير البذور المحسنة وكذا الإقراض الزراعي .

وكانت دراسة محلية حديثة أكدت أن الاعتماد على الخطط السنوية قصيرة الأجل لتنمية القطاع الزراعي و تحقيق الأمن الغذائي غير مجدية، موضحة أن أزمة الغذاء تزداد حدة مع مرور الزمن حتى أصبحت معها اليمن لا تنتج سوى 5 % من حاجتها من القمح و 15 % من حاجتها من الحبوب بشكل عام.

وطالبت الدراسة التي أعدها الدكتور حسن ثابت - عن أهمية القطاع الزراعي وسبل تمويله لتحقيق الأمن الغذائي - بوضع خطة إستراتيجية طويلة المدى لتحقيق الأمن الغذائي من الحبوب الغذائية لاسيما وأن اليمن تملك من المقومات و الإمكانيات الزراعية ما يجعلها تحقق الاكتفاء الذاتي من الحبوب فضلا عن تحقيق فائضاً للتصدير.

ويعد قطاع الزراعة في اليمن من أهم القطاعات الإنتاجية والرئيسة المكونة للناتج المحلي في الاقتصاد، حيث يسهم سنويا بحوالي 6ر17 % من إجمالي الناتج المحلي، كما يعد مصدر دخل لأكثر من 54 % من إجمالي القوى العاملة، ويعتمد عليه ما يزيد عن 74 % من سكان الريف.


المصدر : سبأ
طباعة          إرسال لصديق

شاركنا بارائك ومقترحاتك

الإخوة / متصفحي موقع قناة اليمن الفضائية نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 58 دقيقة و 25 ثانية دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
الإسم *
عنوان التعليق *
نص التعليق *
الأحرف المتاحة : 800
الأرشيف
 
939 مليون 448 ألف قيمة صادرات الأسماك خلال يناير ومنتصف فبراير بعدن
سوقت إلى الأسواق العربية والأوروبية خلال الفترة من يناير وحتى النصف الأول من فبراير الجاري ألف و25 كيلو جرام من الأسماك و الأحياء المائية بقيمة 939 مليون و448 ألف ريال ....المزيد


الأخبار الإقتصادية

...المزيد
تصميم وبرمجة : عربي بزنس
عدد الزوار 13442844
Too many connections