العيد في نظر الشباب.. تقرب إلى الله وفرصة لبث روح التسامح والإخاء Bookmark and Share
التاريخ : 13-09-2010 يستقبل الشباب مناسبة العيد سواء الفطر أو الأضحى المباركين كسائر شرائح وفئات المجتمع بابتهاج وتفاؤل وفرحة تعكسها مراسم الاحتفال المختلفة بهذه المناسبة الدينية الجليلة.

يستقبل الشباب مناسبة العيد سواء الفطر أو الأضحى المباركين كسائر شرائح وفئات المجتمع بابتهاج وتفاؤل وفرحة تعكسها مراسم الاحتفال المختلفة بهذه المناسبة الدينية الجليلة.

ويعتبر كثير من الشباب اليمني هذه المناسبة متفردة عن غيرها من المناسبات لما له من آثار روحانية تربط القلوب بحب الله والعقيدة والآخرين وتعزز من أواصر القربى والمودة وصلة الأرحام.

وأكد عدد من الشباب في استطلاع لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) تميز مناسبتي عيدي الفطر والأضحى المباركين بالكثير من المظاهر الاجتماعية والدينية وغيرها.

يقول عبدالكريم عاطف إن الشباب يعيشون مشاعر الاحتفال بالعيد بكثير من الوعي وتحمل المسؤولية والموائمة بين الصغار والكبار وهو ما يجعلهم في مقام تحمل العبء في نواحي استقبال الضيوف والذهاب مع الأطفال إلى الحدائق العامة والمتنزهات وغير ذلك.
ويضيف " كل ذلك لم يمنع من أن فرحة العيد تغمر بشكل كبير قلوب الشباب كونهم يعيشون مظاهر مختلطة وفياضة مليئة بالأجواء الروحانية والابتهاجية التي تعد انعكاسا واضحا لتجلي روح العقيدة والشريعة وما تحمله من معاني سامية أساسها المودة والإيثار وصلة الرحم.

يرى عبدالعزيز الوصابي أن أهمية العيد تكمن في أن أفراد المجتمع يجسدون فيه مبادئ وقيم الإسلام النبيلة من خلال صلة الأرحام وزيارة الأقارب والإنفاق على المساكين وتعزيز روح المحبة والإخاء والتسامح بينهم.

وقال " تميز العيد يتضح جليا في مظاهر الاستعداد التي تسبقه كشراء الملابس الجديدة وحلويات العيد وغيرها من الأمور التي تتطلبها هذه المناسبة، مع اختلاف مظاهر الاحتفال من منطقة لأخرى".

فيما يرى احمد المنعي أن هذه المناسبة الدينية تتميز في أنها تجمع وتوحد بين كافة المسلمين في مختلف الأصقاع ويتحدون في أداء الشعائر الدينية كصلاة العيد والقيم الأصيلة التي حث عليها ديننا الإسلامي، مؤكدا هذه الميزة جعلت من كافة المسلمين متفردين عن غيرهم.

أما عبدالجليل العباسي فيعتبر عيد الفطر فرحة كبرى لمن صام وقام خلال رمضان المبارك، مشيرا إلى أن العيد يعمل على التقريب والمصالحة بين المتخاصمين ويعزز مظاهر الكرم والإيثار بين أبناء المجتمع، فضلا عن انه يعزز لدى الأطفال القيم والمعتقدات الدينية الأصيلة ويجعلهم في مقدمة من يفرحون بالعيد ويعيشون أفراحه لحظة بلحظة.

ويتفق مراد الاغبري مع من سبق ويقول " إن الاحتفال بهذه المناسبة الدينية العظيمة يختلف عن الاحتفال بأي مناسبة أخرى فهو يعمق الفرحة كما أنها مناسبة للتعبير عن الحمد والشكر للمولى تعالى الذي من علينا بنعمة الإسلام وشرع لنا الكثير من الشعائر القويمة والمظاهر الاحتفالية المتفردة عن باقي الأديان.

من جهته يركز عزيز الموسلي على دور الشباب في مثل هذه المناسبات فيقول " الشباب عامل مساهم في التعبير الأمثل عن الاحتفاء بهذه المناسبة والتوعية بكثير من القضايا والظواهر السلبية التي قد تحدث خلال أيام العيد ومنها سبل المحافظة عن جمال الأحياء والشوارع.

ويعتبر الموسلي الشباب عامل فاعل في التعريف بتراث وعادات وتقاليد مجتمعه خلال أيام العيد تختلف من منطقة لأخرى.

الشاب بدر المطري يرى أن العيد وما يحمله من معاني وسمات دينية عظيمة وهامة يساهم في تذكية روح الانتماء الديني والوطني لدى أفراد المجتمع بكافة شرائحه صغار وشبابا وكبارا.

ويعتبر المطري هذه المناسبة الجليلة فرصة للتخلص من الكثير من السلبيات والأخطاء التي تترسب خلال أيام العام، ونشر روح التآخي والتسامح بين أفراد المجتمع والعودة إلى الله بقلب سليم.

ولا يختلف مع من سبق الشاب عمر الغرباني ويضيف "إن العيد يعكس مدى حب الوالدين لأبنائهم والعكس ويعمل على تعزيز قيم التكافل الاجتماعي وفرصة لكسب الحسنات من خلال عدة وسائل كصلة الرحم والتصدق على الفقراء والمساكين والسؤال عن الأيتام وتلمس احتياجاتهم والعطف عليهم".

 


المصدر : سبأ
طباعة          إرسال لصديق

شاركنا بارائك ومقترحاتك

الإخوة / متصفحي موقع قناة اليمن الفضائية نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 58 دقيقة و 25 ثانية دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
الإسم *
عنوان التعليق *
نص التعليق *
الأحرف المتاحة : 800
الأرشيف
 
محافظات الجمهورية تعرب عن تعازيها باستشهاد المناضل عبد العزيز عبد الغني
عبرت القيادات المحلية والتنفيذية والفعاليات السياسية في عموم محافظات الجمهورية عن حزنها العميق لرحيل فقيد الوطن الشهيد عبد العزيز عبد الغني رئيس مجلس الشورى متأثرا بإصابته جراء الاعتداء الإرهابي الغادر الذي استهدف فخامة رئيس الجمهورية وكبار قادات الدولة في أول جمعة من رجب الحرام. ...المزيد


تقارير و اخبار ثقافية

...المزيد
تصميم وبرمجة : عربي بزنس
عدد الزوار 13434430
Too many connections